الجديد برس:

قال مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة فو كونغ إن بعض الدول تعتزم “إنشاء نظام آخر خارج النظام الحالي للقانون الدولي”، واصفاً حلف شمال الأطلسي (الناتو) بأنه “مثير للمشكلات”.

أتى ذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي ترأسته روسيا، إذ أضاف فو كونغ أن حلف “الناتو” يسعى إلى توسيع نطاق نفوذه، ما يثير المواجهة بين المعسكرات، ويلقي اللوم على دول خارج المنطقة لتأطيرها في الساحة الدولية.

وأكد قائلاً: “التاريخ أثبت بوضوح أنه أينما امتدت يد الناتو فسوف يترتب على ذلك اضطراب وفوضى”.

وأضاف أن “الصين تنصح الناتو وبعض الدول بإجراء بعض التدقيق الذاتي والتوقف عن كونهم مثيري الشغب وتعريض الأمن المشترك للخطر على حساب الآخرين”.

وشدد فو كونغ أيضاً على أن التنمية والأمن المشتركين ضروريان لنظام دولي عادل، وعلى الحاجة إلى إصلاحات في النظام المالي الدولي وحوكمة الذكاء الاصطناعي لمساعدة البلدان النامية.

وقبل أيام، طالبت بكين حلف شمال الأطلسي “الناتو” بـ”التوقف عن التحريض”، رداً على إبداء قادة الدول الأعضاء في الحلف “قلقهم العميق” حيال العلاقات الصينية – الروسية الوثيقة، واتهامهم الصين بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقالت البعثة الصينية لدى الاتّحاد الأوروبي في بيانٍ: “يجب على حلف شمال الأطلسي التوقف عن تضخيم ما يسمى تهديداً صينياً، وعن التحريض على المواجهة والتنافس، والمساهمة بشكل أكبر في السلام والاستقرار في العالم”.

وأعربت الصين في بيانها عن “استيائها الشديد”، منددةً بالبيان الصادر عن قادة الحلف، و”المشبع بعقلية جديرة بالحرب الباردة وبخطاب عدائي ومليء بالافتراءات والأكاذيب والتحريض والتشهير”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مبعوث الصين: مجموعات عسكرية صناعية تتلاعب بالصراع في أوكرانيا لمصلحتها

حرب روسيا وأوكرانيا.. قال المبعوث الخاص للحكومة الصينية "لي هوي" الخاص بشؤون منطقة أوراسيا، في إفادة صحفية في ختام الجولة الرابعة من الدبلوماسية المكوكية لمناقشة الصراع في أوكرانيا إن المجموعات الصناعية العسكرية في بعض البلدان مهتمة بإطالة أمد الأزمة الأوكرانية ومواصلة التلاعب بها.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية “تاس”، قال المبعوث الخاص "إن جميع الأطراف تعتقد أن الأزمة مستمرة ولن تنتهي ليس فقط بسبب ما تقوم به كلا من روسيا وأوكرانيا، بل لإن بعض المجموعات العسكرية الصناعية تقف وراء الأزمة، وتستغلها، والنظام العسكري العالمي الذي تمثله هذه المجموعات العسكرية الصناعية".

يذكر أن لي هوي زارت البرازيل وجنوب أفريقيا وإندونيسيا في الفترة من 27 يوليو إلى 8 أغسطس لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • محللون صينيون: الولايات المتحدة والناتو يدفعان آسيا إلى إشعال حرب عالمية ثالثة
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ينظمان الدورة الثانية من “ملتقى شباب المعرفة” في مصر سبتمبر المقبل
  • “خوري” تبحث مطالب الطوارق ودعم التمثيل العادل في العملية السياسية
  • العراق يؤكد على تعزيز العلاقات مع حلف “الناتو”
  • العراق يدعو الناتو لعقد الدورة الثانية للحوار في بغداد العام المقبل
  • وزير العدل وحقوق الإنسان يلتقي الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة “اليونيسف”
  • مبعوث الصين: مجموعات عسكرية صناعية تتلاعب بالصراع في أوكرانيا لمصلحتها
  • وفاة أمين عام جامعة الدول العربية السابق نبيل العربي
  • “الغطاء النباتي” يبحث تحسين مؤشرات رصد تدهور الأراضي في ورشة عمل بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • قائد الجيش الأوكراني يقدم تقريرا للناتو حول الوضع على خط المواجهة