قال موقع أكسيوس إن الولايات المتحدة، والاحتلال والسلطة الفلسطينية، عقدوا اجتماعا سريا، الأسبوع، لمناقشة إعادة فتح معبر رفح، كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وأشار الموقع في تقرير ترجمته "عربي21" إلى ان هذه المرة الأولى، التي يجتمع فيها مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون ومن السلطة، لمناقشة "اليوم التالي" لانتهاء الحرب في غزة.



وقال إن "إعادة فتح معبر رفح الاستراتيجي سيكون حاسما لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الأسرى ووقف إطلاق النار، والذي يتضمن نقل أعضاء حماس الجرحى إلى مصر لتلقي العلاج الطبي، ولن يكون هذا ممكنا إلا من خلال رفح".



ونقل عن المسؤولين الأمريكيين، أن إعادة فتح معبر رفح "يمكن أن يكون خطوة أولى في استراتيجية أوسع نطاقا لما بعد الحرب من أجل استقرار وإعادة بناء غزة".

ولفت الموقع إلى أن "إسرائيل ومصر، فشلتا حتى الآن، في التوصل إلى اتفاق، حول كيفية إعادة فتح المعبر".

وأضاف: "تريد مصر موظفين من السلطة الفلسطينية لتشغيل المعبر، وتريد إسرائيل أن يقوم بذلك أشخاص غير تابعين لحماس، لكنها تعترض على أي تدخل رسمي للسلطة الفلسطينية في الغالب لأسباب سياسية داخلية".

ووأشار إلى أن إدارة بايدن ترى أيضا إعادة الفتح، كوسيلة لبدء استعادة بعض هياكل الحكم في غزة، بطريقة لا تشمل حماس وتسمح بدلا من ذلك ببعض التدخل للسلطة الفلسطينية".

ومن بين المشاركين في الاجتماع، الذي عقد في تل أبيب، كبير مستشاري الرئيس بايدن للشرق الأوسط، بريت ماكجورك؛ ومدير جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار؛ والمسؤولين في السلطة حسين الشيخ ومدير المخابرات ماجد فرج.



وقالت مصادر مطلعة على الاجتماع إن الجانب الإسرائيلي أكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعترض على أي تدخل رسمي للسلطة الفلسطينية في معبر رفح.

وفي الوقت نفسه، ضغط الإسرائيليون على كبار مساعدي عباس للموافقة على إرسال أتباعهم إلى المعبر بصفة غير رسمية، حسبما ذكرت المصادر، وهو ما قوبل بالرفض من جانب السلطة لهذا الاقتراح.

وقال المسؤولون الإسرائيليون الامريكيون إنهم في حين يتفهمون اعتراضات السلطة الفلسطينية على الاقتراح، فإنهم ما زالوا يعتقدون أن من مصلحة السلطة الفلسطينية أن تضع "قدمها في الباب" في غزة، حتى بصفة غير رسمية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية معبر رفح السلطة غزة غزة الاحتلال السلطة معبر رفح صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السلطة الفلسطینیة فتح معبر رفح إعادة فتح

إقرأ أيضاً:

اجتماع موسع لبحث بدء مشروع محطة معالجة كرم عمران بقنا

عقد المهندس رجب عرفة خليل رئيس مجلس الإدارة اجتماعًا موسعا، اليوم الاثنين، لبدء مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بكرم عمران مع الشركة المنفذة للمشروع وممثلي استشاري التصميم والاشراف على التنفيذ موت ماكدونالد والسيد المهندس ماجد رضا ممثل استشاري إدارة المشروع والسادة المعنيين بالشركة. 

 ناقش الاجتماع كافة الموضوعات المتعلقة ببدء المشروع، واستعرض  استشاري التصميم آلية بدء التنفيذ.

 كما شدد عرفة على ضرورة البدء الفوري للتنفيذ وتذليل كافة العقبات، وذلك من خلال عقد اجتماع أسبوعي لمتابعة تقدم المشروع. 

و أكد على ضرورة التزام الشركة المنفذة بكافة اجراءات السلامة والصحة المهنية ومراعاة المواعيد المقررة للمشروع مع تطبيق أعلى معايير الجودة فى التنفيذ . 

وأضاف المهندس ماجد رضا ان وضع الشروط والمواصفات الخاصة بالمشروع تم مراعاة كافة حقوق الشركة المنفذة وواجباتها وعليه لن يتم التهاون فى اي من تلك الشروط مع الشركة المنفذة فى حالة الاخلال بأي شرط او اي التزام تم تقييم الشركة بناءاً عليه .

 كما أكد ممثل الشركة المنفذة التزامه بتنفيذ المشروع خلال المدة المحددة للمشروع وتسريع وتيرة الأعمال بجودة عالية وأن الشركة المنفذة شركة الشهاب لها باع فى تنفيذ المشروعات المماثلة مع الجهات بإشراف من داخل مصر وخارج مصر  .

نائب محافظ قنا يتابع التجهيزات النهائية لتنفيذ مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"  

 تابع الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، كافة التجهيزات النهائية الخاصة بمبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، والمقرر إطلاقها يوم  ٢٨ أغسطس الجارى وتستمر لمدة ١٠٠ يوم بمشاركة كافة أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص.  

جاء ذلك خلال ترأسه الاجتماع التنسيقي  لمناقشة خطط ورؤى الجهات الشريكة، بحضور وكلاء وزارة الصحة والسكان، والتضامن الإجتماعى، والأوقاف، والشباب والرياضة، والقوى العامله. 

 ومن جانبه قال نائب محافظ قنا، أن تنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كافة الفئات العمرية من مختلف المحافظات بهدف تنمية الإنسان، من خلال العمل على نشر الوعي الصحي والثقافي للمواطنين، تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية ببناء مجتمع متقدم ومتكامل، بمشاركه كافة الوزارات وجهات الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص ، لإعداد برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية. 

و أضاف "عمر"، أن المبادرة سوف تحقق التكامل بين التنمية البشرية والصحية والنفسية والاجتماعية والتعليمية، ومن ثم تأهيل الشباب والفتيات لسوق العمل، عن طريق تحسين الخصائص الإنسانية، ورفع قيم الولاء والانتماء الوطني،  والثقافي، والديني، بين كافة الوزارات والهيئات والمجالس القومية المتخصصة، لإحداث نقله نوعيه في مستوى الخدمات المقدمة، بما يكفل الحياة الكريمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • ما “لغز” شغف عباس بـ “زيارة استشهادية لغزة”؟ .. واقتراح بتشكيل فريق لإدارة معبر رفح وطاقم يتولّى “تفتيش” النازحين
  • أعوان سلطة يتسببون في عرقلة إعادة إعمار مناطق الحوز
  • اجتماع لبحث الاستعدادات الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد بالدقهلية
  • ابن سلمان يستقبل عباس في الرياض.. ما الذي تباحثا بشأنه؟
  • تحذيرات من تفجّر الأوضاع في الضفة الغربية
  • بعثة الأمم المتحدة تخطط لعقد اجتماع لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • كيف أصبح معبر نتساريم فخا لجنود الاحتلال الإسرائيلي؟
  • اجتماع موسع لبحث بدء مشروع محطة معالجة كرم عمران بقنا
  • لبحث كفاءة ومؤشرات الآداء.. اجتماع لرؤساء الهيئة الطبية بمستشفيات صحة الدقهلية
  • مصدر رفيع المستوى: مصر تؤكد عدم قبولها لأي وجود إسرائيلي في معبر رفح أو محور فيلادلفيا