نواف السالم

طالبت وزارة الرياضة الأرجنتينية اليوم الأربعاء قائد المنتخب ليونيل ميسي بالاعتذار عن الهتافات العنصرية من زملائه بالمنتخب ضد فرنسا خلال احتفالات التتويج بكأس كوبا أميركا مطلع الأسبوع الجاري.

وقال خوليو جارو نائب وزير الرياضة إن ليونيل ميسي، بصفته القائد، ورئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم تشيكي تابيا يجب أن يعتذرا عن “الصورة السيئة” للبلاد بعد نشر اللاعب إنزو فرنانديز لفيديو مثير للجدل للاعبي المنتخب يتضمن إهانات لكيليان مبابي قائد فرنسا ولزملائه.

وأضاف جارو “قائد المنتخب يجب أن يخرج ليعتذر عن هذا الموقف الذي يسيء لبلادنا وسط لحظة المجد، يجب أن نضرب مثالا جيدا أمام العالم”.

ورفع الاتحاد الفرنسي رفع شكوى إلى الاتحاد الدولي (الفيفا) مدينا التعليقات العنصرية، فيما فتح نادي تشيلسي الإنجليزي تحقيقا ضد لاعبه إنزو فرنانديز الذي اعتذر عن نشر الفيديو بعد غضب زملاء فرنسيين بالفريق.

والجدير بالذكر أن الأرجنتين احتفظت بكأس كوبا أمريكا بالفوز 1-صفر على كولومبيا في الوقت الإضافي يوم الاثنين الماضي في الولايات المتحدة، بعد عامين من تتويج ميسي ورفاقه بكأس العالم على حساب فرنسا بركلات الترجيح في قطر.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأرجنتين فرنسا كوبا أمريكا ميسي

إقرأ أيضاً:

60 منظمة تطالب بمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها للصحفيين

طالبت 60 منظمة صحفية وحقوقية دولية، الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل على خلفية عمليات القتل غير المسبوقة والانتهاكات التي ترتكبها بحق الصحفيين في قطاع غزة.

وأكدت تلك المنظمات -في رسالة مشتركة وجهتها المنظمات اليوم الاثنين لأبرز القادة الأوروبيين وعلى رأسهم الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل- أنها تحققت أن إسرائيل قتلت عددا من الصحفيين عمدا.

ومن المنظمات الموقعة على الرسالة "مراسلون بلا حدود" و"هيومن رايتس ووتش" و"لجنة حماية الصحفيين" ومنظمات أخرى بارزة.

وقالت المنظمات في رسالتها للاتحاد الأوروبي "ردا على العدد غير المسبوق من الصحفيين الذين قُتلوا، وانتهاكات أخرى متكررة لحرية الصحافة من قبل السلطات الإسرائيلية منذ بدء الحرب (في غزة)، تدعو مراسلون بلا حدود و59 منظمة أخرى، الاتحاد الأوروبي إلى تعليق اتفاق الشراكة مع إسرائيل، وفرض عقوبات ضد المسؤولين" الإسرائيليين.

وتابعت "نحث الاتحاد الأوروبي على التحرك ضد عمليات قتل الصحفيين غير المسبوقة وانتهاكات حرية الصحافة التي ترتكبها إسرائيل" في غزة.

ويرتبط الاتحاد الأوروبي مع إسرائيل (كونها دولة غير عضو) باتفاقات شراكة هي بمثابة معاهدات تحكم العلاقات الثنائية، بما في ذلك التجارة.

ونقلت الرسالة عن جولي ماجيرزاك، رئيسة مكتب "مراسلون بلا حدود" في بروكسل، قولها إن المادة الثانية من الاتفاقية تنص على "احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية"، متهمة إسرائيل بأنها "تدوس بوضوح على هذه المادة".

وبناء على ذلك، أكدت ماجيرزاك أن "على الاتحاد الأوروبي، وهو الشريك التجاري الرائد لإسرائيل، أن يستخلص الاستنتاجات اللازمة من هذا ويبذل قصارى جهده لضمان توقف حكومة (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو عن المذبحة ضد الصحفيين، واحترام الحق في الحصول على المعلومات وحرية الصحافة من خلال فتح الوصول الإعلامي إلى غزة".

وقالت المنظمات الصحفية والحقوقية الدولية إن إسرائيل قتلت عمدا 5 صحفيين في غزة، مشيرة إلى أنها تحقق في 10 حالات أخرى، وترجح أن العدد أكبر بكثير مما توصلت إليه.

كما أكدت أن الحرب المدمرة في غزة هي الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين منذ عقود، وقالت إن أكثر من 130 صحفيا وإعلاميا فلسطينيا قتلوا على يد القوات المسلحة الإسرائيلية في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضحت أن "ما لا يقل عن 30 منهم قتلوا أثناء أداء عملهم، كما قُتل 3 صحفيين لبنانيين وصحفي إسرائيلي خلال الفترة نفسها".

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة أعلن في 20 أغسطس/آب الجاري ارتفاع عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استشهدوا بعد استهدافهم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 170 خلال الأشهر الـ10 الماضية.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تخضع مؤسس تيليغرام رسميا لتحقيق في الجريمة المنظمة
  • غياب ميسي عن الأرجنتين يفتح أبواب عودة ديبالا
  • استبعاد ميسي من قائمة منتخب الأرجنتين واستدعاء بديله
  • قائمة منتخب الأرجنتين.. غياب ميسي واستدعاء ديبالا أبرزهم
  • تصفيات مونديال 2026.. ميسي خارج تشكيلة الأرجنتين للإصابة واستدعاء ديبالا
  • ميسي خارج قائمة الأرجنتين لتصفيات مونديال 2026
  • ميسي خارج تشكيلة الأرجنتين
  • 60 منظمة تطالب بمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها للصحفيين
  • مصر تحقق حلم الأبطال بإنشاء مركز عالمي لتطوير السباحة
  • «أبيض الشاطئية» يُتوج بكأس «دولية الصين»