بوابة الوفد:
2024-08-29@01:53:54 GMT

بايدن: سأنسحب من السباق الرئاسي في هذه الحالة

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه سيعيد تقييم ما إذا كان سيبقى في السباق الرئاسي ويفكر في الانسحاب "إذا أخبره الطبيب بشكل مباشر أنه يعاني حالة طبية تجعل ذلك ضروريا".

تجدد الغارات الاسرائيلية جنوب لبنان عودة الحرب الكلامية بين بايدن وترامب


وفي مقابلة مع قناة "بي إي تي" نشرت الأربعاء، قال بايدن عند سؤاله عن إمكانية إعادة تقييم موقفه: "إذا ظهرت لي حالة طبية ما، أو جاء لي الأطباء وقالوا إنك تعاني هذه أو تلك المشكلة".


وقال بايدن (81 عاما) مرارا وتكرارا إن أحدا من أطبائه لم يخبره أنه يعاني حالة طبية خطيرة.
وكتب طبيب البيت الأبيض كيفن أوكونور بعد الفحص الطبي للرئيس في فبراير، أن بايدن "رجل يتمتع بصحة جيدة ونشط وقوي، ويظل لائقا لتنفيذ واجبات الرئاسة بنجاح".
وفي المقابلة، اعترف الرئيس الأميركي أنه "ارتكب خطأ فادحا في المناظرة برمتها"، في إشارة إلى مناظرته أمام منافسه بانتخابات الرئاسة دونالد ترامب قبل نحو أسبوعين، التي وصف أداؤها خلالها بالكارثي.
وأكد بايدن للمرة الأولى أنه كان يتوقع نقل الرئاسة إلى شخص آخر، لكنه قرر الترشح لأنه يعتقد أن "حكمته وخبرته ستساعد في معالجة الانقسامات في البلاد".
وقال: "ربما تتذكرون، قلت إنني سأكون مرشحا انتقاليا، واعتقدت أنني سأتمكن من المضي قدما في هذا ونقله إلى شخص آخر. لكنني لم أتوقع أن تصبح الأمور بهذا القدر من الانقسام".
وتابع: "بصراحة تامة، أعتقد أن الشيء الوحيد الذي يجلبه العمر هو القليل من الحكمة".
وارتفعت الأصوات المطالبة بانسحاب بايدن من سباق الرئاسة، بعد أدائه السيئ في مناظرة أمام ترامب، وبسبب مشاكل في الذاكرة والتركيز ظهرت علنا خلال الأشهر الأخيرة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الأميركي جو بايدن بايدن السباق الرئاسي الانسحاب

إقرأ أيضاً:

ترامب يعلن التوصل لاتفاق مع هاريس حول مناظرة «10 سبتمبر»

شعبان بلال (واشنطن، القاهرة)

أخبار ذات صلة هاريس وتيم والز في أول مقابلة تلفزيونية كمرشحين خلافات حول المناظرة المرتقبة بين هاريس وترامب

أعلن المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، أنه توصل ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس إلى اتفاق بشأن المناظرة التلفزيونية الأولى بينهما المقررة في 10 سبتمبر، بعد يومين من تلويحه بالانسحاب منها.
ولم يؤكد فريق هاريس، نائبة الرئيس الحالي جو بايدن، حصول الاتفاق مع الرئيس السابق ومنافسها في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.
وكانت المناظرة المرتقبة أثارت خلافات حول ما اذا كان يتعين إغلاق ميكروفون المنافس من عدمه عندما يتحدّث خصمه.
وكتب ترامب عبر منصته «تروث سوشال» الاثنين: «لماذا أشارك في مناظرة مع كامالا هاريس على هذه الشبكة؟»، في إشارة إلى «أيه بي سي» التي اتهمها بالانحياز للمرشحة الديمقراطية.
وعلى رغم تكراره انتقاد الشبكة الأميركية، أكد ترامب أن «أيه بي سي» قدمت ضمانات بأن المناظرة التي ستقام في فيلادلفيا ستكون «منصفة».
لكن حملة هاريس التي تطالب بإبقاء الميكروفون متاحاً طوال المناظرة، اتهمت ترامب بـ «المراوغة»، من دون أن تعلن صراحة ماذا تم الاتفاق معه.
وقالت في بيان إن «المرشحين أبديا بشكل علني استعدادهما لخوض المناظرة بميكروفونات مفتوحة طوال مدتها للسماح بتبادل آراء موضوعي بين المرشحين، لكن يبدو أن دونالد ترامب يسمح لمن يديرونه بأن يناقضوه». 
وسبق لترامب أن لوّح بالامتناع عن المشاركة في المناظرة، وهي الأولى بينه وبين هاريس منذ ترشحها عن الحزب الديمقراطي في أعقاب انسحاب الرئيس بايدن من السباق أواخر يوليو.
إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي أجرته «رويترز/ إبسوس» في الفترة من 23 إلى 25 أغسطس، أن تفوق المرشح ترامب على هاريس في قضايا الاقتصاد ومكافحة الجريمة بدأ يتقلص بين الناخبين الأميركيين، ما يشير إلى أن حملة هاريس، تكسب زخماً قبل الانتخابات الرئاسية.
وكشف الاستطلاع، أن نهج الرئيس الجمهوري السابق في التعامل مع قضايا الاقتصاد والتوظيف، جذب اهتمام 43% من الناخبين المسجلين، مقارنة بنحو 40% فضلوا نهج هاريس.
وتغيرت المعادلات الانتخابية في الولايات المتحدة الأميركية بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي لصالح نائبته كامالا هاريس التي بدأت منافسة قوية ضد ترامب، إذ اعتبر خبراء أن هناك تحولاً كبيراً في اتجاهات الناخبين.
وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن، الدكتور نبيل ميخائيل، أن المعادلات الانتخابية تغيرت بعد انسحاب بايدن، لأن المرشح البديل كامالا هاريس لن تكون عرضة لهجمات قاسية، وأي مرشح جديد يستطيع مواجهة ترامب في المناظرات.
وقال ميخائيل لـ «الاتحاد»، إن التغيير في المشهد الانتخابي بانسحاب بايدن أتاح فرصة لاستقطاب فئات عدة في المجتمع الأميركي تمثلهم كامالا هاريس مثل المرأة وأصحاب التوجهات اليسارية والتقدمية، وهناك معطيات جديدة تساعد هاريس والديمقراطيين، وتشكل تحدياً أكبر أمام ترامب.
وأشار إلى أنه حتى الآن ورغم تقدير الشعب الأميركي لكامالا هاريس، لكنها حافظت على تقدمها في استطلاعات الرأي أمام ترامب، خاصة في الولايات المتأرجحة.
ومن جانبها، قالت أستاذ العلوم السياسية، عضو بالهيئة الاستشارية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، الدكتورة نهي بكر، إن انسحاب مرشح من سباق الرئاسة في الولايات المتحدة، يمكن أن يغير المعادلات الانتخابية بشكل كبير، وتؤثر في موارد الحملة الانتخابية، وتغير توجهات الناخبين بشكل مختلف.
وأوضحت بكر في تصريح لـ «الاتحاد»، أن انسحاب بايدن، أدى إلى تغييرات في المشهد الانتخابي، مثل زيادة الدعم لهاريس وتشكيل اتجاهات جديدة بين الناخبين، شهدت حملتها زخماً كبيراً من السيدات في جميع المجالات.
وكشف المحلل السياسي في واشنطن، عهد الهندي، عن أن هناك جمهوراً كبيراً كان مستاءً من أداء بايدن، لكن اليوم هناك مرشحة جديدة متحمسة التف حولها الحزب الديمقرطي، ما دفع ترامب إلى تغيير توجيهات حملته الانتخابية.
واعتبر المحلل السياسي والاستراتيجي، الدكتور عامر السبايلة، في تصريح لـ «الاتحاد»، أن بايدن كان خصماً غير كفؤ لترامب، لكن مع انسحابه وتوافق الحزب الديمقراطي على هاريس، سندخل في جولة انتخابية جديدة، لكن لا يمكن تحديد معالم هذه المرحلة إلا بعد المناظرة الأولى.

مقالات مشابهة

  • ترامب يعلن التوصل لاتفاق مع هاريس حول مناظرة «10 سبتمبر»
  • إف بي آي يكشف تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب..لم يكن هدف كروكس الأول
  • تطورات الحالة الصحية للفنان صالح العويل
  • في سبتمبر..زيلينسكي يُطلع بايدن على خطة لإجبار روسيا على وقف الحرب
  • ترامب يعلن بيع قطع من ملابس المناظرة الرئاسية الأخيرة أمام بايدن.. ما السر؟
  • قرار قضائي يعيد قياديا سابقا في حزب النهضة إلى السباق الرئاسي في تونس
  • ترامب يضم منافسه السابق كيندي إلى فريقه الرئاسي الانتقالي
  • المحكمة الإدارية التونسية تعيد المرشح عبد اللطيف المكي إلى السباق الرئاسي
  • قضاء تونس يعيد المكي إلى السباق الرئاسي.. وترقب لمصير 4 مرشحين آخرين
  • كيف يدربون كامالا هاريس على الرئاسة؟