يتقدم الدكتور مصطفى ثابت رئيس تحرير موقع الفجر الإلكتروني ونائبه محمد عبد الرحمن ناسا وجميع أسرة تحرير الفجر بخالص العزاء للأستاذ عبدالله عبدالحميد على في وفاة جدته.

داعين الله أن يتغمده الفقيدة بواسع المغفرة والرحمة وأن يلهم أهل المتوفية الصبر والسلوان.

.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى ثابت

إقرأ أيضاً:

أستاذ قانون: الرئاسي غير مخول بالدعوة إلى الانتخابات أو تعيين وإقالة محافظ المركزي ونائبه

ليبيا – قال عمر عبد الله، أستاذ القانون العام بجامعة سرت ،إن دعوة رئيس المجلس الرئاسي لاختيار محافظ مصرف ليبيا المركزي يؤكد عدم صحة الخطوة الأخيرة التي اتخذها المجلس الرئاسي بتعيين محافظ جديد للمصرف، وهو القرار الذي رفضه مجلس النواب.

عبد الله وفي حديثه مع “سبوتنيك”، أضاف:” أن البرلمان ، أكد استمرار القصديق الكبير في منصبه، وإيقاف تكليف محمد الشكري، في وقت سابق، ما أدى إلى أزمة كانت من ضمن داعياتها إعلان الحكومة المكلفة من مجلس النواب حالة القوة القاهرة على قطاع النفط، وتوقف عمليات الإنتاج والتصدير”.

ورأى أن قيام المجلس الرئاسي بهذا العمل زاد من حدة الأزمة؛ وتعقيد المشهد السياسي الليبي، وتعميق فجوة الخلاف بين المؤسسات، وهذه المرة بين مجلس النواب والمجلس الرئاسي.

ولفت إلى أن الاختصاص المتعلق بتعيين وإقالة المحافظ ونائبه مسألة حسمها قانون المصارف، حيث أن السلطة التشريعية المتمثلة في مجلس النواب هي المختصة بذلك، وقد أكد القانون على تبعية المصرف لها،كما أن الاتفاق السياسي الليبي 2015 ينص على ضرورة أن يتم التشاور والتوافق بين مجلس النواب والدولة عندما يتعلق الأمر بالتعيين في المناصب السيادية، ويعد منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه من ضمنها.

وتابع عبد الله حديثه:”حدد القانون أيضا تشكيل مجلس إدارة المصرف، ولا يجوز مخالفة ما نص عليه القانون في هذا الشأن، وأي مخالفة له تجعل القرار معيبا”.

أما بخصوص الدعوة إلى إجراء انتخابات بحد أقصى 17 فبراير المقبل،رأى أستاذ القانون أن مثل هذه الدعوات ليست جديدة، فبالرغم من صدور قانوني انتخاب مجلس الأمة، وانتخاب رئيس الدولة السنة الماضية، والتوافق عليها في اجتماع القاهرة بين مجلس النواب والدولة، فأن الاتفاق بين الطرفين ينص على تشكيل حكومة جديدة موحدة تكون مهمتها الرئيسة الإعداد لهذه الانتخابات وفق ما ورد ضمن بنود ملتقى الحوار السياسي الليبي بجنيف.

وأشار إلى الخطوات الواجب اتباعها بتشكيل حكومة لإجراء الانتخابات تعترض عليه حكومة عبد الحميد الدبيبة، كما أن هذه الخطوة لم تجد دعما من البعثة الأممية، وكان قد اعتبر المبعوث السابق عبدالله باتيلي مسألة تشكيل حكومة جديدة قضية خلافية.

وأكمل:” الدعوة إلى إجراء انتخابات في ظل هذه الظروف، وفي ظل وجود حكومتين، هي دعوة لن يكتب لها النجاح، والمجلس الرئاسي غير مختص بذلك، فالجهة التي خولها المشرع بالإشراف على العملية الانتخابية وإدارتها، وأوكل لها القانون هذا الاختصاص هي المفوضية العليا للانتخابات، لكن هذا يتطلب وجود حكومة موحدة تتولى تقديم الدعم اللازم لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي، وتوفير كافة الاحتياجات المالية والفنية، ووضع الخطة الأمنية لتأمين الانتخابات”.

وبحسب عبد الله فإن الدعوة إلى إجراء انتخابات، وتحديد موعد لها في ظل وجود حكومتين هو أمر صعب للغاية، خصوصا في ظل وجود مناخ سياسي مضطرب يسود البلاد، وانقسام حكومي حاد، فهذه كلها عوامل لن تسمح بإجراء انتخابات حرة وشفافة تنهي الأزمة.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس القيادة الدكتور عبدالله العليمي: عودتنا تعز ان تكون اكثر من يعطي وأقل من يأخذ
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات صرف تعويضات المتضررين من المحاور المرورية
  • أستاذ قانون: الرئاسي غير مخول بالدعوة إلى الانتخابات أو تعيين وإقالة محافظ المركزي ونائبه
  • وزير الشباب يطّلع على مشروع ترميم مركز الطب الرياضي
  • رئيس الوزراء ونائبه المداني يزوران وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل
  • في حملات الفجر.. تحرير 86 محضر تمويني وضبط 3 طن دقيق ببني سويف
  • الدكتور مصطفى ثابت ينعي والد رجل الأعمال حسن محمد اليامي
  • عبدالله بن سالم يعزّي في وفاة عارف المهيري
  • عن عمر يناهز 89 عامًا.. وفاة نبيل العربي الأمين العام السابق للجامعة العربية
  • محافظ الفيوم ونائبه يتفقدًا موقع حادث سنورس