الحرة:
2024-08-29@01:41:24 GMT

واشنطن تأسف لقرار بكين تعليق محادثات الحد من التسلح

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

واشنطن تأسف لقرار بكين تعليق محادثات الحد من التسلح

قالت الولايات المتحدة، الأربعاء، إنها تأسف لقرار بكين تعليق المفاوضات الثنائية بشأن الحد من التسلح ومنع الانتشار النووي، على خلفية مبيعات واشنطن للأسلحة لتايوان معتبرة أن ذلك يقوض "الاستقرار الاستراتيجي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين إن "الخطوة التي اتخذوها مؤسفة".

وأعلنت الصين، الأربعاء، تعليق المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الحد من التسلح ومنع الانتشار النووي، موضحة أن هذا القرار جاء رداً على مبيعات واشنطن للأسلحة إلى تايوان.

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها، على الرغم من أنّها لا تسيطر على هذه الجزيرة التي تديرها حكومة منتخبة ديموقراطياً. 

ويدين العملاق الآسيوي بانتظام مبيعات الأسلحة الأميركية للجزيرة، وبشكل عام أي إجراء من جانب واشنطن يمنح تايبيه مظهراً من الشرعية الدولية.

وفي يونيو، وافقت الولايات المتحدة على مبيعات معدّات عسكرية لتايوان بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 300 مليون دولار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان أمام الصحافة، إن "الولايات المتحدة تجاهلت معارضة الصين الصارمة... واتخذت سلسلة من الإجراءات التي تقوض بشكل خطير المصالح الأساسية" للدولة الآسيوية.

وأضاف المتحدث رداً على سؤال عن المحادثات بهذا الشأن بين بكين وواشنطن، "لهذا السبب قررت الصين تعليق المفاوضات مع الولايات المتحدة التي تهدف إلى إجراء جولة جديدة من المشاورات بشأن الحدّ من الأسلحة ومنع الانتشار النووي". 

ورغم أن واشنطن اعترفت دبلوماسيا ببكين على حساب تايبيه منذ العام 1979، فإن الولايات المتحدة تبقى أقوى حليف للجزيرة والمورد الرئيسي للأسلحة إليها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تتخطَّى الخطوط الحمراء لموسكو وواشنطن

أوكرانيا بهجومها على كورسك لم تعبر حدودَ روسيا فقط ولكنها أيضا تخطت الخطوط الحمراء التي وُضِعَت في واشنطن. فمنذ غزو روسيا الشامل لأوكرانيا تصرُّ الولايات المتحدة على أن هدفها هو مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها والبقاء كدولة ذات سيادة. وأية فكرة بإمكانية نقل الحرب إلى داخل روسيا كانت تعتبر خطرة.

في أعقاب التوغل في كورسك أبدى فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا استخفافا بالقيود التي وضعتها أمريكا على المجهود الحربي لأوكرانيا وأدان ما وصفه بالمفهوم «الساذج والوهمي لما يسمى بالخطوط الحمراء فيما يتعلق بروسيا والذي هيمن على تقييم الحرب بواسطة بعض الشركاء». وقال الرئيس الأوكراني أيضا: إن تلك النظرة «تداعت» الآن.

لكن هل حدث ذلك حقا؟ الاختلاف بين الحذر في واشنطن وركوب المخاطر في كييف يعكس ليس فقط اختلافا في التحليل حول مدى الضغط الذي يمكن أن يوجَّه للرئيس بوتين ولكنه يعكس أيضا اختلافا دقيقا في أهداف الحرب.

في بداية الصراع وضع الرئيس بايدن لإدارته هدفين. أولهما دعم أوكرانيا. لكن الثاني كان تجنب حرب عالمية ثالثة. وإذا أُجبِرت الولايات المتحدة على الاختيار بين هذين الهدفين فمن الواضح أنها ستختار الهدف الأخير.

غير أن أوكرانيا تقاتل من أجل بقائها. ومن شأنها أن تقبل بانخراط الولايات المتحدة مباشرة في حرب مع روسيا. وحسب كتاب صدر مؤخرا لديفيد سنجر، أستاذ العلوم السياسية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مضى بايدن حتى إلى الإيحاء لمعاونيه بأن زيلينسكي قد يحاول عن عمد جرجرة الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثة.

نتيجة لذلك هنالك شهية مختلفة للمخاطرة في واشنطن وكييف. فالولايات المتحدة ظلت دائما حذرة بشأن أنواع الأسلحة التي تزود بها أوكرانيا.

عندما سلَّحت أوكرانيا بصواريخ «هيمارس» بعيدة المدى لأول مرة وضعت إدارة بايدن قيودا على مدى إطلاقها. وفي مايو فقط أذنت واشنطن لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي تمدها بها الولايات المتحدة ضد أهداف داخل روسيا (قريبا من حدودها فقط.) هذه القيود لا تزال سارية على الرغم من أن الأوكرانيين يضغطون بشدة لرفعها.

الاختلاف في القبول بالمخاطر بين أمريكا وأوكرانيا انعكس داخل أوروبا. فالبلدان القريبة من الجبهة الأمامية للقتال والتي تشعر بأنها مهددة مباشرة من روسيا مثل استونيا وبولندا ضغطت لمنح أوكرانيا المزيد من الأسلحة المتقدمة والسماح لها بحرية أكبر في استخدامها. أما ألمانيا فتتباطأ كثيرا وباستمرار في التحرّك.

يشكو الأوكرانيون منذ فترة طويلة من أن حذر أقوى حلفائهم يعني أنهم يقاتلون وأياديهم خلف ظهورهم. فروسيا حرة في الضرب عميقا داخل أوكرانيا لكن أوكرانيا ممنوعة من الردّ.

تقول الحكومتان الأوكرانية والأمريكية كلتاهما: إن إدارة بايدن لم تُخطَر بالهجوم على كورسك قبل وقوعه. ذلك يبدو صحيحا على الرغم من أن من مصلحة أمريكا (وهذا واضح) إنكار التورط المباشر في التخطيط لهجومٍ على التراب الروسي.

في الهجوم على كورسك احتذى الأوكرانيون حذو إسرائيل بالقيام بعمل عسكري لم تصادق عليه واشنطن. والافتراض لدى كل من أوكرانيا وإسرائيل في ذلك أنهما في حال نجاح الهجوم ستحصلان على موافقة «بأثر رجعي» من أمريكا. وإذا فشل ستساعدهما في نهاية المطاف على التعامل مع العواقب.

في الوقت الحاضر هنالك تفاؤل حذر في واشنطن بشأن هجوم كورسك على الرغم من أن الشكوك لا تزال قائمة حول قدرة قوات كييف على التمسك بالأراضي التي سيطرت عليها والصمود أمام الهجمات الروسية في شرقي أوكرانيا.

لكن حتى النجاح الأوكراني من المستبعد أن يقود إلى تخلي الولايات المتحدة عن الحذر. فالأمريكيون لا يزالون عازمين على تجنب القتال المباشر مع روسيا ويأخذون تهديد الحرب النووية مأخذ الجد.

تعلم الولايات المتحدة أن بوتين هدد علنا باستخدام الأسلحة النووية وأن الروس ظلوا يتدربون باستمرار على استخدامها في التمارين العسكرية. ففي عام 2022 رصدت الاستخبارات الأمريكية محادثات متكررة وأحيانا تفصيلية بين المسؤولين العسكريين الروس عن استخدام السلاح النووي.

من المحتمل أن بعض تلك المحادثات كان القصد منها أن تصل إلى الأسماع (في واشنطن). لكن على أية حال تعاملَ الأمريكيون مع تهديدات روسيا العلنية وثرثرتها السرية بقدر كاف من الجدية إلى حد أنها دفعت جيك سوليفان مستشار بايدن للأمن القومي إلى تحذير روسيا من «عواقب كارثية» إذا لجأت إلى الخيار النووي. يشير الأمريكيون إلى تحذير جيك سوليفان لدحض فكرة أنهم ببساطة استسلموا في وجه التهديدات الروسية. فالولايات المتحدة بدلا من احترام خطوط روسيا الحمراء تخطّتها رويدا رويدا، هي وحلفاؤها، لمعرفة إلى أي حد يمكن الضغط على روسيا عبر التصعيد التدريجي.

يعتقد المحللون الغربيون أن هجوم كورسك كشف الآن وعلى نحو قاطع خواء التهديدات النووية الروسية. ويحاجج فيليبس أوبرايان أستاذ الدراسات الاستراتيجية بجامعة سانت آندروز بقوله: إن غزو روسيا «ظل دائما الخط الأحمر الأخير المفترض لاستخدام الأسلحة النووية... والأوكرانيون يتقدمون عبره تماما».

لكن الولايات المتحدة لا تعتقد أن الخط الأحمر الأخير تم تخطيه بنجاح. فمستشارو بايدن ما زالوا يعتقدون أن الروس قد يلجأون إلى استخدام الأسلحة النووية إذا كان بوتين يظن أن بلاده على شفا هزيمة كاملة. والأوكرانيون على حق عندما يشْكُون من أن حلفاءهم مرعوبون من فكرة الانتصار.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تتخطَّى الخطوط الحمراء لموسكو وواشنطن
  • واشنطن بوست: قراصنة صينيون اخترقوا مزودين لخدمة الإنترنت في أميركا
  • قراصنة «القوة المظلمة» يخترقون حسابات مسؤولين أمريكيين.. وواشنطن تتهم بكين
  • سوليفان يصل بكين في مسعى لإدارة العلاقات المتوترة
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور الصين لأول مرة منذ 8 سنوات
  • سوليفان في الصين: أول زيارة لمستشار أمن قومي أميركي منذ سنوات لخفض التوتر بين بكين وحلفاء واشنطن
  • مؤسس تيلغرام يتهم واشنطن بالتجسس عليه أثناء زيارتها
  • تايوان القنبلة الجيوسياسية الموقوتة
  • فايننشال تايمز: قصة القناة الخلفية السرية بين الولايات المتحدة والصين
  • دور القناة السرية في إدارة الأزمات بين واشنطن وبكين