بغداد اليوم- بغداد

ردت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، (17 تموز 2024)، على مقطع فيديو متداول عن أسمدة زراعية مسرطنة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، "لم يعد خافياً او مفاجئاً لأحد حالة الاستهداف الممنهج الذي تتعرض له وزارة الزراعة والجهد الحكومي الساند لها مع كل حالة نجاح تتحقق أو انجاز يسجّل وكان آخرها تحقيق فائض انتاج بمحصول الحنطة لأول مرة في تأريخ العراق بواقع انتاج ستة ملايين وخمسمائة الف طن بعد ان تم تحقيق الاكتفاء الذاتي الموسم الماضي بانتاج خمسة ملايين ومائتي الف طن ما يشكّل قفزة حقيقية بانتاج هذا المحصول الستراتيجي الأهم على مستوى العالم".

ولفت الى ان "انتاج العراق قبل تشكيل هذه الحكومة لم يكن يتخطى حاجز المليونين وخمسمائة الف طن فقط".

وبين الخزاعي، ان "آخر حلقات مسلسل الاستهداف هذا الذي ارتفعت معه الأصوات النشاز وتطاولت له الأقلام الصفراء هو اعادة تفعيل احد المقاطع الفيديوية التي تطرّق المتحدث فيها الى ما أثير في وقتها من مخاوف حول وجود اسمدة مسرطنة مخالفة للشروط والضوابط المعتمدة والتي اثبتت نتائج التحقيق التي ذهبت اليها اللجان التي شكّلها في وقتها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بعدم صحة ما اثير من شبهات واتهامات حولها وبالتالي تم الحكم بمطابقتها للشروط والضوابط الصحية العالمية والعراقية المعتمدة".

وجدد تأكيده بان "هذا المقطع يعود الى اكثر من عامين مضت وان اعادت طرحه بهذه الصورة مرة اخرى ليراد منه التصيّد بالماء العكر عبر التشويش على ما تحقق في وزارة الزراعة من انجاز ونجاح جاء بجهود عراقية خالصة تمخض عنها تحقيق هذه الارقام غير المسبوقة بتأريخ العراق في انتاج الحنطة رغم كل الصعوبات والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي في البلاج".

وتابع "كما لا يفوتنا الاشارة ايضا الى التوسع في المساحات الزراعية الخاصة بالخطة الصيفية لمحصول الشلب وذلك باقرار مائة وخمسين الف دونم بعد ان تقلصت في المواسم الماضية الى خمسة الاف دونم فقط نتيجة لحالة الشح المائي والمتغيرات المناخية التي ضربت العراق والمنطقة ما يضيف حالة نجاح اخرى الى وزارة الزراعة والوزارات الساندة لها والجهد الحكومي المتفاعل والداعم لها".

واختتم الخزاعي بيانه بالقول ان "توجيهات وزير الزراعة عباس جبر المالكي ومعه الكادر المتقدم في الوزارة تؤكد دائما بالعمل على توفير افضل الظروف وتوفير أوجه الدعم المعنوي والمادي كافة الى الفلاحين والمزارعين في جميع محافظات العراق والتي من شأنها النهوض بالانتاج الزراعي وتطويره في مجالاته كافة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

فرق بالمحافظات لمراقبة التعديات.. وزير الزراعة يكشف مستجدات أزمة الأسمدة

كتبت- داليا الظنيني:

قال الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة، إنه تم تجاوز أزمة نقص الأسمدة بنسبة تخطت الـ85%، مبينًا أن هناك توزيع عادل في ظل توافر الكميات المتوافرة لدى الجمعيات الزراعية، ووصول الأسمدة لمستحقيها.

وفي سياق متصل أضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، الذي يقدمه الإعلامي سيد على، ويذاع على قناة "الحدث اليوم"، مساء الاثنين، أن هناك فرق عمل كاملة في جميع المحافظات لمراقبة أي تعديات على الأراضي الزراعية والإزالة الفورية لأي تعدى عقب حدوثه.

وأوضح أن قانون التصالح في مخالفات البناء، يتم بحثه وفقا للقواعد والقوانين المنظمة، مشددا على تقنين الأوضاع خاصة أن التعدي على الأراضي الزراعية أمر غير مقبول بأي شكل من الأشكال.

وأكد أن التصالح يتم عن طريق مرحلتين وهى التنسيق مع الوحدات المحلية، ثم عرض الأمر على المستشار القانوني بالوزارة للفصل في الأمر.

مقالات مشابهة

  • مزارعين الإسكندرية بين مطرقة نقص الأسمدة وسندان احتكار التجار
  • الموسوي: العراق يمتلك قدرة تؤهلة ان يزيد انتاجه النفطي الى اكثر من 5 ملايين برميل يومياً
  • الزراعة: منظومة ضبط الدعم تضمن وصول الأسمدة من الوزارة لأرض المزارع
  • مؤسسة دولية: انتاج العراق من الغاز سيصل الى 4.4 مليار قدم مكعب يوميا خلال العام 2030
  • "حقيقة أم شائعة؟".. تقليص ساعات الدوام الرسمي في العراق عام 2024 للموظفين بكافة القطاعات
  • في خطوة تسعد قلوب المتقاعدين.. وزارة المالية توضح حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين في العراق 2024 وخطوات الاستعلام عن الرواتب
  • فرق بالمحافظات لمراقبة التعديات.. وزير الزراعة يكشف مستجدات أزمة الأسمدة
  • الزراعة: الأسمدة أحد أهم الملفات.. وكارت الفلاح يضمن وصولها للمستحقين
  • الزراعة تكشف عن إجراءات منع التلاعب والتهريب بمنظومة الأسمدة (فيديو)
  • «الزراعة»: كارت الفلاح يضمن وصول الأسمدة المدعمة للمستحقين