الوطن|متابعات

ناقش  وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية الدكتور عبدالهادي الحويج  الإجراءات الخاصة بعمل المنظمة الدولية للهجرة التابعة لبعثة الأمم المتحدة، بحضور مستشار الوزير الدكتور “فرج الحاسي” ومدير إدارة المنظمة.

وخلال الاجتماع، جرى نقاش موسع حول الأطر القانونية للتعامل مع المنظمات الدولية، مع التشديد على أهمية العمل وفق التوجيهات الصادرة عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وتم التطرق إلى الوضع الخاص بالمنظمة، ومذكرة التفاهم التي يجب أن تربطها مع إدارة المنظمات الدولية بالوزارة.

واطلع الحويج على آخر التحديثات والتقارير الخاصة ببعثة الأمم المتحدة، مؤكداً على أهمية وجود الشريك المحلي في العمل وبناء الخطط وفقاً للشريك المحلي، مشدداً على ضرورة أن تلتزم هذه المنظمات بعدم التدخل في الأمور السياسية أو الدينية، واحترام تعاليم الإسلام الحنيف والعادات والتقاليد الليبية.

الوسوم#الحويج فرج الحاسي ليبيا مستشار وزير الخارجية والتعاون الدولي

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الحويج ليبيا

إقرأ أيضاً:

بعثة الأمم المتحدة تدعو لدعم المسار الديمقراطي وإصلاح قطاع الأمن في ليبيا

الوطن|متابعات

في ختام أشغال ورشتي عمل متزامنتين نظمتهما بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يومي الاثنين والثلاثاء في تونس، حول تعزيز دور السلطة التشريعية في إصلاح وتطوير قطاع الأمن في ليبيا دعا أعضاء في مجلس النواب ومجلس الدولة إلى التمسك بمدنية الدولة الليبية، ودعم المسار الديمقراطي من خلال إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وإنهاء التواجد العسكري الأجنبي على الأراضي الليبية.

وجمعت ورشة العمل الرئيسية أعضاء من لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب ولجنة الأمن القومي بمجلس الدولة، وعدد من ممثلي المؤسسات الأمنية والادعاء العام العسكري في ليبيا، فيما انخرط ممثلو منظمات المجتمع المدني من مختلف أرجاء ليبيا في ورشة عمل موازية.

ودعا المجتمعون في بيانهم الختامي إلى فصل العمل الأمني عن العمل العسكري، ومراجعة كافة القوانين المنظمة للقطاع الأمني طبقاً للمعايير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وطالبت اللجنتان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإطلاق حوار بين مجلسي النواب والدولة يفضي إلى توحيد السلطة التنفيذية والمناصب السيادية ويمهد لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية خلال فترة محددة.

وشدّد المشاركون على التزامهم بالعمل المشترك، وبروح وطنية، لترجمة توصيات هذه الورشة وما سبقها من أعمال حول إصلاح وتطوير قطاع الأمن، بما يكفل الحياة الآمنة والمستقرة لكل الليبيين، ويحمي حقوقهم وحرياتهم في إطار مؤسسات موحدة وشرعية.

وأوضح مدير شعبة المؤسسات الأمنية في البعثة، بدر الدين الحارتي، أن هذه الورشة تأتي استكمالاً لسلسلة الفعاليات التي تنظمها البعثة تنفيذا لولايتها المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2702 لعام 2023، والذي أكد على الحاجة إلى التخطيط لإصلاح قطاع الأمن وإنشاء بنية أمنية شاملة وموحدة وخاضعة للمساءلة بقيادة مدنية لكل ليبيا.

وضمن فعاليات ورشة العمل الموازية، ناقش ممثلو منظمات المجتمع المدني مقترحات تتعلق بعملية إصلاح القطاع الأمني في ظل حكومة موحدة تبسط سيطرتها على كامل التراب الليبي. كما طالبوا المجلسين بتعزيز دور المجتمع المدني في وضع آليات الرقابة الوطنية على القطاع الأمني، وبالإسراع في سن تشريعات تنظم عمل المجتمع المدني تتماشى مع معايير حقوق الإنسان وتراعي الخصوصية الليبية. وأوصى المشاركون كذلك بضرورة وضع سياسات استراتيجية تكاملية تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار مع الأخذ في عين الاعتبار الجوانب التنموية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

واختتم الحارتي اللقاء الذي امتد على يومين بأن البعثة ستواصل مساندة ودعم الجهود الوطنية بما يسهم في تنمية وتطوير قطاع الأمن ويعزز الاستقرار في ليبيا على المديين المنظور والبعيد.

الوسوم#المجتمع المدني المسار الديمقراطي بعثة الأمم المتحدة قطاع الأمن ليبيا

مقالات مشابهة

  • “الحويج” يترأس الاجتماع الأول لتنفيذ قرار المعاملة بالمثل في الإجراءات القنصلية
  • بعثة روسيا لدى الأمم المتحدة تطالب بوقف الهجمات على الأراضي السورية
  • وزير الخارجية يلتقي القائم بأعمال المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء
  • “خوري” تبحث مطالب الطوارق ودعم التمثيل العادل في العملية السياسية
  • بعثة الأمم المتحدة تدعو لدعم المسار الديمقراطي وإصلاح قطاع الأمن في ليبيا
  • «خوري» تُناقش أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة المؤسسات الليبية
  • وزير الخارجية يلتقي القائم بأعمال رئيس بعثة مكتب منظمة الهجرة الدولية
  • وزير الخارجية والمغتربين يؤكد على أهمية معالجة قضايا المهاجرين غير الشرعيين
  • مشروع “مسام” ينظم دورة تدريبية لموظفي المنظمات الدولية العاملة في مأرب
  • 60 منظمة دولية تطالب الاتحاد الأوروبي بمحاسبة “إسرائيل” على “مذبحة” الصحفيين