قالت القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم الأربعاء 17 تموز 2024 ، إن نتائج تحقيقات شعبية الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ( أمان) تشير الي أن حركة حماس بدأت التخطيط لتنفيذ هجوم السابع من شهر أكتوبر قبل 7 أو 8 سنوات أو ما يزيد قليلا.

وأظهر التحقيق أن شعبية المخابرات قدرت أن رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار ، لا يريد الحرب ويفضل التسوية وتحسين الواقع الاقتصادي في القطاع.

وأضاف التحقيق :" كان هناك مفهوم سائد بأن حماس لم تشارك في أي جولة قتال قبل 7 أكتوبر لأنها تفضل الهدوء ولا تريد خوض حرب رغم أن هناك من كان يقول إن حماس تخطط لحرب لوحدها لكن الجيش والمخابرات انغمسوا في مفهوم أنها مردوعة وتبين أن ذلك غير صحيح".

إقرا/ي أيضا: يديعوت: إسرائيل وحمـاس أصبحا اليوم عند أقرب نقطة للتوصل إلى اتفاق جديد

وأوضح أن قسم المخابرات لا يعرف حتى الآن كيف يحدد بشكل مؤكد كيف يمكن منع مثل هذه الحوادث في المستقبل ، فيما يجري حاليا مناقشات لفهم المعاني العميقة التي يجب استنتاجها حتى لا تحدث مرة أخرى.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن إسرائيل حربا وحشية على غزة أسفرت عن نحو 128 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

رسومات بيانية تكشف حجم ترسانة أسلحة حزب الله بمواجهة الدفاعات الإسرائيلية

(CNN)-- يُعتقد أن حزب الله هو الجماعة غير الحكومية الأكثر تسليحا في العالم. بدعم من إيران ومقره في لبنان، وانخرطت الجماعة الإسلامية الشيعية في مواجهات مع القوات الإسرائيلية على الحدود الجنوبية للبنان منذ 8 أكتوبر/تشرين أول 2023.

وأثارت الأعمال العدائية عبر الحدود شبح اندلاع حرب إقليمية ودفعت إلى بذل جهود دبلوماسية مكثفة لتهدئة التوترات. وعلى الرغم من أن قوة الحزب لا تضاهي القوة العسكرية الإسرائيلية، فإن ترسانة حزب الله المتطورة على نحو متزايد لديها القدرة على إلحاق أضرار كبيرة بإسرائيل وحلفائها في المنطقة.

وسيكون على إسرائيل أيضًا أن تتعامل مع العمق الاستراتيجي لحزب الله. والجماعة جزء من محور تقوده إيران من المتشددين يشمل اليمن وسوريا وغزة والعراق. وقد قامت بعض هذه الجماعات بزيادة تنسيقها بشكل ملحوظ منذ أكتوبر، عندما شنت إسرائيل حرباً على غزة بعد أن هاجم مسلحون بقيادة حماس البلاد. ويُعرف هذا المحور في إسرائيل باسم "حلقة النار".

وعلى مدار الأشهر العشرة الماضية، انخرط شركاء حزب الله في المنطقة في صراع محتدم مع إسرائيل وحلفائها. وأطلق الحوثيون في اليمن النار بشكل متقطع على السفن في البحر الأحمر، وهو شريان التجارة العالمية، وكذلك على إسرائيل. كما شنت المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مظلة تضم الفصائل الشيعية المتشددة، هجمات على المواقع الأمريكية في ذلك البلد. واشترط المحور وقف تلك الأعمال العدائية بوقف إطلاق النار في غزة، وأعاد تسمية نفسه على أنه "جبهة داعمة" للفلسطينيين في غزة، كما وصفها أحد كبار قادة حزب الله.

خرجت القوة القتالية لحزب الله من تحت أنقاض الغزو الإسرائيلي لبيروت عام 1982. وفي ذلك الوقت، كان الحزب عبارة عن مجموعة من المقاتلين الإسلاميين المدعومين من الجمهورية الإسلامية الناشئة في إيران. وأعقب ذلك تزايد سريع في القوة العسكرية والسياسية للجماعة. وفي عام 2000، أجبر مقاتلو حزب الله القوات الإسرائيلية على الانسحاب من جنوب لبنان، منهين بذلك احتلالاً دام أكثر من 20 عاماً. وفي عام 2006، نجا الحزب من حرب استمرت 34 يومًا مع إسرائيل والتي خلفت دمارًا في لبنان.

وخلال الانتفاضة السورية التي تحولت إلى حرب أهلية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قاتل الحزب نيابة عن الرئيس السوري، بشار الأسد عندما قام بقمع قوات المعارضة المسلحة بوحشية وأوقع خسائر فادحة في صفوف المدنيين.

وبينما كان حزب الله يقاتل في خنادق تلك الحرب التي استمرت ما يقرب من عقد من الزمن، أصبح حزب الله محنكًا في حرب المدن وعزز تحالفاته مع الجماعات الأخرى المدعومة من إيران والتي تقاتل في سوريا. كما أنه فتح طريق إمداد حيوي للأسلحة بين إيران ولبنان، عبر شركائه في العراق وسوريا، مما عزز ترسانته بشكل أكبر.

طوال صراعه المستمر منذ عقود مع إسرائيل، انخرط حزب الله في حرب غير متكافئة. لقد سعى إلى تنمية قوته السياسية والعسكرية، في حين يسعى إلى تحقيق الردع على الرغم من التفوق العسكري الإسرائيلي.

لكن حزب الله يدير الدفة بعناية. إن استفزاز القوة النارية الكاملة لإسرائيل من الممكن أن يؤدي إلى إضعاف قدرات الحزب إلى حد كبير، وإعادته إلى الوراء، لسنوات ــ إن لم يكن لعقود من الزمن ــ وتدمير أجزاء كبيرة من لبنان، الذي يرزح تحت وطأة أزمته المالية المستمرة منذ سنوات.

وخسرت الجماعة بالفعل أكثر من 400 مقاتل، بينهم قادة، في المواجهات الحدودية مع إسرائيل منذ أكتوبر. وقُتل حوالي 150 مدنياً في الغارات الإسرائيلية، وفقاً لتحليل شبكة CNN للأرقام المتاحة للعامة. وكان التأثير على إسرائيل كبيرًا أيضًا، حيث تم تهجير أكثر من 60 ألف شخص من منطقة حدودها الشمالية، وقُتل العشرات، بمن فيهم جنود ومدنيون.

ومع استمرار المواجهات على الحدود، سعى حزب الله، وبقدر من النجاح، إلى تقويض نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، والمعروف باسم القبة الحديدية. وقد حاول القيام بذلك من خلال مهاجمة منصاتها وإغراقها بأسراب من الطائرات بدون طيار والصواريخ قصيرة المدى من أجل فتح الطريق أمام مقذوفات أخرى للوصول إلى عمق الأراضي الإسرائيلية.

إن فرص حزب الله في البقاء في حرب شاملة مع إسرائيل تتوقف على ما إذا كان قادراً على التفوق على هذه الأنظمة التي اعترضت في الأشهر الأخيرة آلاف الأسلحة المحمولة جواً من إيران وغزة ولبنان.

ونظراً لقوة حزب الله المتنامية، فإن نشوب حرب شاملة محتملة بين إسرائيل ولبنان من شأنه أن يدفع الشرق الأوسط إلى مياه مجهولة. ومن المرجح أن تستمر الجهود الدبلوماسية لمنع ذلك بوتيرة لاهثة.

إسرائيلإيرانالعراقاليمنسوريالبنانالجيش الإسرائيليانفوجرافيكحزب اللهنشر الاثنين، 26 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • لماذا يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية؟
  • صحيفة تكشف "تفاصيل" نقاط الخلاف المركزية في مفاوضات غزة
  • تسريب صوتي يكشف محادثة “متوترة” بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • تسريب صوتي يكشف محادثة متوترة بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • “واشنطن بوست” تكشف كواليس محادثات القاهرة الأحد.. رد حزب الله لم يعرقلها
  • تقرير أميركي يكشف يوميات السنوار بالنفق.. يشاهد نشرة الثامنة
  • إسرائيل تكشف معلومات جديدة حول السنوار.. هذا ما عثرت عليه تحت الأرض
  • واشنطن بوست تكشف كواليس محادثات القاهرة الأحد.. رد حزب الله لم يعرقلها
  • رسومات بيانية تكشف حجم ترسانة أسلحة حزب الله بمواجهة الدفاعات الإسرائيلية
  • إسرائيل تستقبل طائرة الإمداد العسكري الأمريكية رقم 500 منذ أكتوبر