منظمة السيسا.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد زيادة البحث من قبل المواطنين لمعرفة كافة التفاصيل حول منظمة السيسا.


نشأة السيسا 


تأسست منظمة أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية السيسا في 26 أغسطس 2004م في أبوجا، نيجيريا من قبل رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية، ولعل سبب إيجاد السيسا هو مساعدة الاتحاد الأفريقي وجميع مؤسساته في التصدي بفاعلية للتحديات الأمنية المستعصية التي تواجه إفريقيا.

كما ينظر إليها على أنها آلية للحوار والدراسة والتحليل والتشاور والتعاون لاعتماداستراتجيات مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة بين أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية.


إقرار السيسا بواسطة جمعية رؤساء الدول والحكومات في قمة يناير 2005م:

أقر رؤساء الدول والحكومات في جمعية الاتحاد الأفريقي متوسطة الأجل التي انعقدت في يناير 2005م إنشاء السيسا وفقا للقرار رقم 62، ووجهوا بأن يتم التعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وجميع هياكلها من خلال لجنة أمن ومخابرات. لجنة الأمن والمخابرات التي تتبع لمكتب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي هي أسلوب التعاون مع الاتحاد الأفريقي وجميع هياكله.

الدافع لإقرار إنشاء السيسا من قبل الاتحاد الأفريقي ورؤساء الدول والحكومات في قمة يناير 2005:

اتخذ رؤساء الدول والحكومات القرار السليم بتأييد إنشاء السيسا، إذا ما نظرنا إلى المقصد من لجنة المخابرات القارية من اجل إفريقيا، والدور الذي تقوم به حاليا في إفريقيا. وتشمل هذه الأدوار:
تزيد القيادة بكل ما يتعلق بمسائل الأمن والمخابرات في إفريقيا لترسيخ السلم والأمن والاستقرار في إفريقيا.

تنسيق الاستراتيجيات لتسهيل التفاعل بين أجهز الأمن والمخابرات في قارتنا، وتبادل المعلومات الاستخباراتية بشأن جميع التهديدات الأمنية المشتركة

وضع وتعزيز تدابير بناء الثقة فيما بين أجهزة الأمن والمخابرات في قارتنا

تزويد مجلس السلم والأمن الإفريقي بالبيانات والمعلومات اللازمة لاعتماد، ضمن عدة أمور، سياسة واستراتيجية أفريقية من أجل حفظ السلام ومنع وإدارة وفض النزاعات والمثال على ذلك مشاركة السيسا في اجتماعات مجلس السلم والأمن الأفريقي. وفي نوفمبر 2016م شاركت السيسا في اجتماعات مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي انعقد بلوساكا،زامبيا حيث ساهمت بشكل كبير في وضع خارطة الطريق للاتحاد الأفريقي لبدء الخطوات العملية لإسكات صوت البنادق في إفريقيا بحلول عام 2020م.

بالإضافة إلى ذلك تعمل السيسا كمنبر للتعاون مع منظمات مماثلة خارج إفريقيا، وهذا أمر بالغ الأهمية لأننا كممارسين للمخابرات نلحظ التحول النموذجي من (الحاجة إلى المعرفة) إلى (الحاجة إلى المشاركة).

علاوة علي ذلك تعمل السيسا كقناة خلفية للتواصل بين كافة أطراف الأزمة.وتجدر الملاحظة بأن السيسا ألقت بثقلها في حل الأزمة الليبية وذلك من خلال عقد اجتماع استشاري بين مدراء أجهزة الأمن المخابرات للدول المجاورة لليبيا في أديس أبابا،إثيوبيا في الفترة من 2 إلى 4 يونيو 2016م. كان الهدف من الاجتماع هو تبادل وجهات النظر حول ديناميات الصراع في ليبيا والتوصل إلى توصيات عملية بشان كيفية حل الصراع في ليبيا.



تفعيل مهام السيسا

 

تلبي السيسا المتطلبات آنفة الذكر من خلال الطرق التالية علي سبيل المثال لا الحصر:

• حيازة ومعالجة وتحليل ونقل المعلومات الاستخبارية إلى المستفيدين عن طريق الأمانة بشأن طبيعة أية تهديدات حسب ما يقررها المؤتمر

• تيسير بناء القدرات ومواءمة الأساليب للتعامل مع التهديدات الأمنية المشتركة

• تنسيق الاستراتيجيات لتقديم المشورة بشأن الإجراءات المناسبة لكافة المسائل التي تدخل في نطاق تفويضها

• تعزيز وضع عقيدة أمنية أفريقية داخلية من اجل إرساء أساس مشترك لدراسة وتحليل الظواهر السالبة والعوامل المؤدية إلي استقرار الدول الأعضاء

• أي مهمة أخرى قد تفوض بها المنظمة من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي أو من قبل هياكل السيسا

 

 

الهيكل التنظيمي للسيسا



تحقق كل منظمة تفويضها من خلال هيكل ونشاط محددين بوضوح.السيسا ليست مستثناة من ذلك، وفي هذا السياق فان الهياكل الثلاث الدائمة للسيسا هي:

أ. المؤتمر:

يتكون من رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات للدول الأعضاء. عضوية السيسا مفتوحة لكافة أجهزة أمن ومخابرات البلدان الأفريقية الأعضاء في الاتحاد الأفريقي. في الوقت الراهن هناك واحد وخمسون (51) جهازا للأمن والمخابرات موقع على مذكرة التفاهم التأسيسية للسيسا ،بالتالي أصبحت اعضاءً في السيسا. أما الرأس الأخضر وإرتريا وسيشل فهي لم تصبح أعضاء بعد في السيسا. وأما المغرب فهي ليست مؤهلة لأن تكون عضوا في السيسا لأنها ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي غير أنها بدأت في اتخاذ خطوات للعودة إلي الاتحاد الأفريقي، وعندما تنجح هذه الخطوات فقد تنظر إليها استراتيجيا ومهنيا في الانضمام إلى السيسا.

ب. فريق الخبراء:

يتألف من الممثلين/ كبار الضباط من كل عضو من أعضاء السيسا.

ج. الأمانة:

تتخذ أمانة السيسا من أديس أبابا مقرا لها لتسهيل عملية التنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقي، ويعمل بها موظفون معينون من أجهزة الأمن والمخابرات للدول الأعضاء استنادا علي مبدا التمثيل الإقليمي العادل.

استضافة مؤتمرات السيسا:

تجتمع السيسا سنويا على مستوي فريق الخبراء، وتُجري اجتماعات السيسا في شهر يونيو من كل عام قبل انعقاد جمعية الاتحاد الأفريقي، ويستضيفها أعضاء السيسا علي أساس التناوب في ما بين الأقاليم الخمس لإفريقيا، ويمكن أيضا أن ينعقد الاجتماع في أي وقت ملائم إذا كانت فترة شهر يونيو ليست مناسبة.

المؤتمر الأول:

عقد الاجتماع التأسيسي لأول مرة في أبوجا نيجيريا في 26 أغسطس 2004م.

المؤتمر الثاني:

عقد في طرابلس، ليبيا في الفترة من 25 مايو إلى 26 يونيو 2005م.

المؤتمر الثالث:

عقد في وندهوك، ناميبيا في الفترة من 7 مايو إلى 8 يونيو 2007م.

المؤتمر الرابع:

عقد في الخرطوم، السودان في الفترة من 6 مايو إلى 7 يونيو 2007م.

المؤتمر الخامس:

عقد في كيب تاون، جنوب إفريقيا في الفترة من 18 مايو إلى 25 مايو 2008م.

المؤتمر السادس:

عقد في لواندا، انغولا في الفترة من 21 مايو إلى 26 مايو 2009م.

المؤتمر السابع:

عقد في برازافيل، جمهورية الكنغو في الفترة من 29 مايو إلى 2 يونيو 2010م.

المؤتمر الثامن:

عقد مرة أخرى في الخرطوم، السودان في الفترة من 3 مايو إلى 8 يونيو 2011م.

المؤتمر التاسع:

عقد في الجزائر العاصمة، الجزائر في الفترة من 26 مايو إلى 28 يونيو 2012م.

المؤتمر العاشر:

عقد في هراري، زمبابوي في الفترة من 5 مايو إلى 8 مايو 2013م.

المؤتمر الحادي عشر:

عقد في نيروبي، كينيا في الفترة من 24 مايو إلى 30 أغسطس 2014م.

المؤتمر الثاني عشر:

عقد في مالابو، غينيا في الفترة من 5 مايو إلى 10 يونيو 2015م.

المؤتمر الثالث عشر:

عقد في كيغالي، رواندا في الفترة من 1 إلى 6 أغسطس 2016م.

المؤتمر الرابع عشر:

سوف ينعقد في أبوجا، نيجيريا في موعد يحدد في عام 2017م

المؤتمر الخامس عشر:

من المقرر أن ينعقد في وندهوك، ناميبيا في موعد يحدد في عام 2018م.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السودان مفوضیة الاتحاد الأفریقی رؤساء الدول والحکومات السلم والأمن فی الفترة من فی إفریقیا مایو إلى من خلال عقد فی من قبل

إقرأ أيضاً:

الأمن يلاحق حائزي الأسلحة بالأقاليم ويضبط 154 متهما

شنت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية حملات أمنية مكبرة؛ لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وتجار الواد المخدرة لإحكام السيطرة الأمنية وحماية المواطنين.

وأسفرت الحملات خلال 24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية:- فى مجال ضبط قضايا الأسلحة النارية والبيضاء : ضبط (189 قطعة سلاح نارى بحوزة 154متهم).. وذلك على النحو التالى :(22) بندقية آلية .(1) بندقية رصاص .(38) بندقية خرطوش.(6) طبنجات.(122) فرد محلى.(392) طلقة مختلفة الأعيرة.(25) خزينة متنوعة.(239) قطعة سلاح أبيض.

ضبط طبيبة مزيفة تجري عمليات تجميل للسيدات في القاهرة ضبط 4 لصوص استدرجوا تاجرى سيارات وسرقوا أموالهما بالإسكندرية


وفي سياق منفصل شهدة منطقة فيصل بالجيزة واقعة غريبة، بقيام سيدة بدفع زوجها من شرفة الشقة ليسقط جثة هامدة غارقا في دمائه.

الواقعة دارت أحداثها بشارع مصطفى المصري أمام شارع الوفاء والأمل، التف أهالي المنطقة حول الشخص بعد سقوطه وسط الشارع، لكن شدة الارتطام بالأرض تسبب له في إصابات كلفته فقدان حياته.

أمام أعين الطفل الصغير للزوجين دارت أحداث تلك الواقعة بعد مشاجرة على تسوية الأب لمعاشه بسبب حالة مرضية تعرض لها.

تلقى اللواء محمد شرقاوي مدير مباحث الجيزة إخطارا من المقدم مصطفى الدكر رئيس مباحث قسم شرطة الهرم، مفاده سقوط شخص من علو في ظروف غامضة بدائرة القسم.
على الفور، انتقلت أجهزة الأمن لمكان الواقعة، وتبين سقوط عامل من الطابق الخامس وتم نقله للمستشفى في حالة حرجة، وبعمل التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة زوجته وعمرها (41 عاما) وتم القبض عليها واعترفت بارتكاب الواقعة بعد تسوية الزوج للمعاش في سن مبكرة بسبب سوء حالته الصحية.

وأمام جهات التحقيق أنكرت الزوجة المتهمة تلك الواقعة مؤكدة أنها سقط أثناء تشاجرهما، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وتباشر أجهزة الأمن التحقيقات في الحادث.

القبض على شخص لإدارته شركة دون ترخيص لإلحاق العمالة بالخارج

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط أحد الأشخاص بالقاهرة، لإنشائه شركة دون ترخيص للنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم تسفيرهم للعمل بالخارج.
أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، إنشاء أحد الأشخاص له معلومات جنائية، لـ شركة لإلحاق العمالة بالخارج دون ترخيص كائنة بنطاق محافظة القاهرة، واتخاذها وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للعمل بالخارج.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه وعثر بحوزته على عدد من عقود العمل بالخارج خالية البيانات منسوبة لعدد من الشركات التجارية بالخارج وطلبات توظيف وأكلاشيه باسم الشركة ومطبوعات دعائية وهاتف محمول، بفحصه فنيا تبين احتوائه على آثار ودلائل تؤكد نشاطه الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

مقالات مشابهة

  • خبراء لـ «الاتحاد»: الدور الدولي أساسي لنجاح جهود مكافحة الإرهاب في الكونغو الديمقراطية
  • الصومال ترحب بوصول معدات عسكرية مصرية لمقديشو
  • 18 بلطجيا في قبضة الأمن خلال يوم
  • الأمن يلاحق حائزي الأسلحة بالأقاليم ويضبط 154 متهما
  • «كاف» يكشف حقيقة إقامة دوري السوبر الأفريقي في شهر يناير المقبل
  • أجهزة الأمن بأبين تكشف مصنعًا للخمور وتعتقل متهما
  • اشتباك بالأيدي بين ممثلي الجزائر والمغرب في اليابان لهذا السبب (شاهد)
  • اشبتاك بالأيدي بين ممثلي الجزائر والمغرب في اليابان لهذا السبب (شاهد)
  • السفير المصري في كوبنهاجن يشارك في اجتماع سفراء مجموعة الدول الأفريقية
  • في ختام “تيكاد”.. اليابان والاتحاد الأفريقي يؤكدان أهمية تعزيز التعاون