وافقت المفوضية الأوروبية على الدفعة الأولى البالغة 4.2 مليار يورو في إطار مرفق أوكرانيا التابع للاتحاد الأوروبي.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين -في بيان للمفوضية اليوم الأربعاء- "إن شعب أوكرانيا يخوض حربا، وفي الوقت نفسه، يحتاج إلى مدارس ومستشفيات جاهزة وإلى الوصول إلى المياه والكهرباء والقطارات والطرق والجسور للحفاظ على استمرارية البلاد.

. ولهذا السبب يواصل مرفقنا الأوروبي في أوكرانيا تقديم المساعدة ودعما حيويا لمواجهة كل هذه التحديات، وعلى الرغم من كل الصعوبات، تمضي أوكرانيا قدما في تنفيذ إصلاحات أساسية لتحقيق التعافي والمضي قدما على مسار الاتحاد الأوروبي، وقد مهد هذا الطريق للحصول على الضوء الأخضر من المفوضية لدفع مبلغ إضافي يقارب 4.2 يورو لأوكرانيا".

وأعربت عن أملها في أن يوافق مجلس الاتحاد الأوروبي بسرعة على مثل هذا القرار، وأكدت أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم أوكرانيا بقدر ما يتطلبه الأمر.

ووفقا للبيان، فإن الدفعة التالية التي تبلغ حوالي 4.2 مليار يورو ستساعد أوكرانيا على دعم الاستقرار المالي الكلي في أوكرانيا وعمل إدارتها العامة، وبمجرد اعتماد هذا القرار من قبل المجلس، فإنه سيرفع إجمالي تمويل الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا إلى 12 مليار يورو منذ بدء تشغيل المرفق في مارس من هذا العام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي أوكرانيا المفوضية الأوروبية الضوء الأخضر تمويل الاتحاد الأوروبي دعم الاستقرار المالي الاتحاد الأوروبی ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

شولتس وستارمر يعتزمان إبرام معاهدة تعيد تحديد العلاقة البريطانية الأوروبية

برلين"أ.ف.ب": أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر اليوم الأربعاء في برلين عن معاهدة ثنائية غير مسبوقة سيوقعها البلدان بهدف "إعادة تحديد" العلاقات الثنائية بعد بريكست.

وقال ستارمز في أول زيارة يقوم بها إلى ألمانيا منذ تولي مهامه في مطلع يوليو إن المعاهدة ستكون "فرصة جيل" لتوطيد العلاقات بين البلدين في عدة مجالات، ولاسيما التجارة والدفاع والعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح أن إعادة تحديد العلاقات مع ألمانيا ومع الاتحاد الأوروبي عموما "لا يعني أنه ينبغي الرجوع عن بريكست أو العودة إلى السوق الموحدة أو الاتحاد الجمركي، بل يعني علاقة وثيقة أكثر".

وأثنى شولتس خلال مؤتمر صحافي مشترك على هذه المبادرة مشيرا إلى أنه يعتزم التجاوب مع "اليد الممدودة" من لندن.

وقال "خلال الأشهر المقبلة، سنعمل معا على صياغة" المعاهدة التي "تعكس كل مدى علاقاتنا" مشددا على أنه "ليس هناك حتى الآن معاهدة من هذا النوع بين ألمانيا والمملكة المتحدة".

وأوضح "معا، نريد تعزيز الدعامة الأوروبية للحلف الأطلسي. وفي هذا السياق، فإن تعاونا أكبر على صعيد السياسة الأمنية سيلعب أيضا دورا مهما".

وأكد المسؤولان دعمهما لأوكرانيا في ظل الحرب التي تشنها روسيا عليها منذ فبراير 2022.

وفي وقت تعتزم برلين خفض الميزانية المخصصة للمساعدة العسكرية لأوكرانيا العام المقبل، قال شولتس إن "ألمانيا وبريطانيا ملتزمتان بحزم إلى جانب أوكرانيا. وسنواصل دعمنا المالي والاقتصادي والسياسي والعسكري طالما أن ذلك ضروري".

كذلك أكد ستارمز أن الدعم لأوكرانيا سيستمر "طالما أن ذلك ضروري".

وتوجه ستارمر مساء اليوم الأربعاء إلى باريس لحضور افتتاح دورة الألعاب البارالمبية، وسيستقبله الرئيس إيمانويل ماكرون اليوم الخميس في قصر الإليزيه.

مقالات مشابهة

  • 100 مليون يورو مساعدات أوروبية لأفغانستان العام الحالي
  • شولتس وستارمر يعتزمان إبرام معاهدة تعيد تحديد العلاقة البريطانية الأوروبية
  • روسيا تسيطر على قرية بدونيتسك وأوروبا تبحث حرب أوكرانيا
  • عاجل : الاتحاد الأوروبي يبعث بطلب إلى ’’صنعاء’’ عبر المبعوث الأممي للسماح بسحب الناقلة “سونيون” (تفاصيل)
  • الاعتقال المفاجئ لمؤسس «تليجرام» يثير الجدل داخل الاتحاد الأوروبي.. ماذا حدث؟
  • الاتحاد الأوروبي: قدمنا مساعدات بـ100 مليون يورو لأفغانستان
  • كيف ردت الصين على ضرائب الاتحاد الأوروبي على سياراتها الكهربائية
  • بوريل: سيناقش الاتحاد الأوروبي إمدادات دفاع جوي جديدة إلى كييف بعد الضربات الروسية
  • المفوضية الأوروبية تزعم القبض على مؤسس تلغرام وفقا للقانون الفرنسي
  • هولندا تغرّم أوبر 290 مليون يورو لانتهاك بيانات سائقيها