كتب- محمد سامي

التقى اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، هيرو مصطفى غارغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مصر، في مستهل مهام عملها بالقاهرة.

ورحب رئيس الوزراء بالسفيرة الأمريكية، مؤكداً قوة العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، ومشيداً بالتعاون البناء والشراكة الفاعلة على مدى عقود مع مختلف الإدارات الأمريكية المتعاقبة.

وأكد مدبولي حرص مصر على دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وتذليل كافة العقبات التي تحول دون تطوير ودفع تلك العلاقات إلى آفاق أرحب.

وأعرب مدبولي، عن تقديره للدعم الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية لمصر خلال مراحل عديدة من العلاقات الثنائية المتميزة، منوهاً في هذا الصدد إلى دور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في دعم تنفيذ مشروعات مهمة في مصر، على رأسها مشروعات تطوير البنية التحتية، وتعزيز الخدمات الصحية، ودعم برامج مصر في مجال السكان.

من جانبها، أعربت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية عن سعادتها بهذا اللقاء، مؤكدة التعاون المثمر القائم بين البلدين خلال هذه الآونة، خاصة في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة. وأشارت إلى أهمية التعاون وتنسيق المواقف بين القاهرة وواشنطن بما يدعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدت هيرو غارغ على أن تفعيل أطر التعاون والتنسيق بين البلدين سيمثل إطار عمل للسفارة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، معربة عن تطلعها لاستمرار التعاون الثنائي في العديد من المجالات خاصة الاقتصاد والتعليم. كما أوضحت إمكانية التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة، استناداً إلى موقع مصر المتميز الذي يؤهلها للتعاون مع دول الجوار في هذا المجال الحيوي، ولعب دور إقليمي محوري في مجال الطاقة.

ولفتت السفيرة الأمريكية إلى أن هناك 1200 شركة أمريكية تعمل في السوق المصرية، مشيرة إلى أن تلك الشركات تمثل نموذجاً للنجاح، ودليلاً دامغاً على نتائج التعاون بين الجانبين، معربة في هذا الصدد عن تطلعها لدعم المزيد من الاستثمار الأمريكي المباشر في مصر.

وشهد اللقاء نقاشاً حول عدد من الرؤى والمقترحات التي من شأنها أن تُسهم في دعم العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، في المجالات ذات الأولوية لكلا البلدين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية مصر بالولايات المتحدة الولایات المتحدة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

السيسي يلتقي رئيس وزراء العراق.. ومراسم استقبال رسمية (شاهد)

التقى رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في مدينة العلمين شمال غرب مصر، عقب مراسم استقبال رسمية.

واستقبل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي نظيره العراقي بمطار العلمين الدولي، في "مستهل زيارته لمصر على رأس وفد رسمي رفيع المستوى"، وفق بيان لمجلس الوزراء لم يحدد مدتها.

وذكر مكتب السوداني في بيان أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي وصل إلى قصر العلمين الرئاسي، وكان في استقباله الرئيس المصري"، وذلك لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر التطورات الدولية بالمنطقة.

وشهدت مراسم الاستقبال الرسمية عزف للنشيد الوطني العراقي والمصري، إلى جانب استعراض من قبل حرس الشرف المصري.



وأشارت وسائل إعلام عراقية، إلى أن زيارة السوداني لمصر تهدف أيضا إلى إجراء مباحثات موسعة، بشأن تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات والقطاعات.



وكان السوداني أجرى زيارة إلى مصر العام الماضي، وأكد فيها السيسي أن مصر ترغب في توسعة آفاق التعاون مع العراق، في مختلف المجالات ضمن شراكة طويلة الأمد وتعزز التنمية بين البلدين.

ودعا السوداني في حينها إلى إنضاج العمل المشترك بين العراق ومصر، لمواجهة مختلف التحديات والأزمات، مشددا على أن أهمية تحقيق التكامل في مجالات عدة، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للبلدين والمصالح المتبادلة لشعبيهما.

وقالت الحكومة العراقية آنذاك إن السوداني والسيسي بحثا خلال لقائمها العلاقات الثنائية بين البلدين التي تشهد تقدماً ملموساً على مختلف المستويات والصعد، إلى جانب مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على مواصلة التعاون المتبادل، وترجمته إلى واقع عمل ملموس، بهدف تعزيز الشراكة بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوجه دعوة رسمية إلى الرئيس التونسي لزيارة العراق
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفيرة البحرين لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • ⁠وزير السياحة يلتقي بسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الاستثماريستقبل سفيرة البحرين بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • مسؤول أمريكي سابق: لا أمل في انفراجة دبلوماسية بين واشنطن وبكين
  • السيسي يلتقي رئيس وزراء العراق.. ومراسم استقبال رسمية (شاهد)
  • وزير السياحة يبحث التعاون المشترك مع سفيرة البحرين بالقاهرة
  • وزير الاستثمار يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • وزير الاستثمار يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة تعزيز العلاقات التجارية
  • سفيرة بريطانيا: دور كبير للقيادة الكويتية في تعزيز العلاقات والروابط بين البلدين