ألقت الشرطة الوطنية في هولندا القبض على دبلوماسي يمني سابق من سفارة اليمن بروما في شيفول، يشتبه في تهريب المخدرات والمشاركة في منظمة إجرامية.

 

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن الدبلوماسي السابق، طارق محمد حسين حاتم، البالغ من العمر 35 عاماً يشتبه في متاجرته بالمخدرات في إيطاليا وربما أساء استخدام دوره كدبلوماسي في أنشطة إجرامية.

وقالت "ربما تكون سفارة اليمن متورطة أيضًا".

 

وأكد متحدث باسم النيابة العامة في أمستردام أن طارق اعتقل في هولندا بناءً على مذكرة اعتقال أوروبية.

 

 وبحسب النيابة العامة، فقد تم الآن تقديم المشتبه به أمام غرفة المساعدة القانونية الدولية، التي ستبت في تسليمه إلى إيطاليا يوم الخميس. ومحكمة روما هي التي أصدرت مذكرة اعتقال أوروبية بحقه وطلبت تسليمه. ويشتبه رسميا أن اليمني يتاجر بالمخدرات ويشارك في منظمة إجرامية.

 

وطبقا لوسائل الإعلام الأيطالية فإن طارق يبرز اسمه من بين قائمة تضم 34 مشتبهًا بهم، معظمهم من الإيطاليين والصينيين، والذين أرادت المحكمة في روما الحكم عليهم بالسجن.

 

وقالت "في الواقع، لم تكن متاجر الملابس الصينية للاستيراد والتصدير وحدها متورطة في غسل تجارة مخدرات دولية تبلغ قيمتها مئات الملايين من اليورو".

 

وذكرت أنه "عندما كان ضباط الشرطة الإيطالية يتابعون عملية غسيل الأموال، تفاجأوا بالعثور على سيارة تحمل لوحة أرقام السلك الدبلوماسي تبين أنها تنقل المخدرات. وكان حاتم يتمتع بحصانة دبلوماسية، لذا لم يكن بوسع الشرطة أن تفعل أي شيء ضده. وكانت هناك شهادات ضده من النادمين، بما في ذلك من شريكه البرازيلي الذي عاش معه".

 

وأفادت أن مقاطع فيديو أظهرت قيامه بنقل 5 كيلوغرامات من الكوكايين في 29 ديسمبر 2020 و100 كيلو غرامات من الحشيش في 7 يناير 2021، لكن الشرطة الإيطالية لم تتمكن من التدخل.

 

وقالت "كان عليه أن ينتظر اللحظة التي ترفع فيها حصانته الدبلوماسية. حاتم، مثل شريكه البرازيلي، عمل ساعي مخدرات للإيطاليين سيمون وفابريزيو كابونيا وأنطونيو غالا. الأخير، وفقا لمحادثات هاتفية تم التنصت عليها، وجد أنه من المناسب استخدام سيارة الخدمة الدبلوماسية لنقل المخدرات".

 

وتابعت "عاد اليمني بعد ذلك إلى بلاده ثم توجه إلى هولندا. كان يقيم في فندق Van der Valkhotel في Goes ولم يكن يتمتع بعد بالحصانة الدبلوماسية في ايطاليا.

 

وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية أنسا، فقد تقدم بالفعل بطلب للحصول على اعتماد دبلوماسي في سفارة اليمن في هولندا، لكن ذلك لم يكتمل بعد، خلال هذه الفترة، لم يكن حاتم يتمتع بعد بالحصانة الدبلوماسية، وبالتالي يمكن اعتقاله.

 

وبشأن ما إن طانت سفارة اليمن متورطة أيضًا، تساءلت الصحيفة بالقول: إلى أي مدى كانت سفارة اليمن في روما على علم بتهريب المخدرات للدبلوماسي.

 

وبحسب المحامي الإيطالي ألكسندرو تيريلي، رئيس الغرف الجنائية الدولية، فإن الحقائق التي تم الكشف عنها تظهر مدى خطورة عدم قيام السفارة اليمنية بإجراء الفحوصات اللازمة الكافية على موظفيها واستخدام السيارات التي تحمل لوحات أرقام الخدمة الدبلوماسية.

 

وقال تيريلي: "بالطبع سيقرر القضاء من المسؤول عن ماذا، لكن تداعيات الجريمة في روما في جميع البيئات مروعة".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن ايطاليا السفارة اليمنية مخدرات تهريب سفارة الیمن

إقرأ أيضاً:

الشرطة الألمانية تردي رجلا يشتبه بأنه هاجم مارة بسكينين

أعلنت الشرطة الألمانية الثلاثاء أنها أردت رجلا يشتبه بأنه هاجم مارة بسكينين في بلدة ميرس غربي البلاد، بعد أيام قليلة على مقتل ثلاثة بهجوم بسكين في مدينة زولينغن القريبة.

واستُدعيت أجهزة الطوارئ نحو الساعة 14,45 (12,45 بتوقيت غرينيتش) الثلاثاء وأُبلغت بأن رجلا "هاجم وهدد عددا من المارة" في البلدة، وفق بيان لشرطة دويسبورغ.

وقالت الشرطة إن العناصر تمكنوا من تحديد موقع مشتبه به ألماني يبلغ 26 عاما "هاجمهم حاملا سكينين".

وأطلق العناصر النار على الرجل الذي أصيب بجروح ما لبث أن توفي متأثرا بها، في حين لم يصب أي شخص آخر.

ويأتي الحادث في وقت تشهد فيه ألمانيا حال تأهب قصوى بعد مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثمانية في هجوم وقع الجمعة خلال مهرجان في شارع بمدينة زولينغن التي تبعد نحو 45 كلم من ميرز.

واعتقل إثر الهجوم سوري يبلغ 26 عاما يُشتبه في صلته بتنظيم الدولة الإسلامية.

الاثنين خلال تكريم الضحايا، تعهّد المستشار الألماني أولاف شولتس تشديد القوانين المتعلقة بحيازة الأسلحة، "خصوصا في ما يتعلق باستخدام السكاكين".

وقال شولتس إن القوانين المشدّدة ستصدر "سريعا".

على خلفية الهجوم احتدم مجددا الجدل حول الهجرة، وازدادت الضغوط على المستشار قبل أسبوع من انتخابات إقليمية يتقدم فيها اليمين المتطرف في ولايتين في شرق ألمانيا.

والمشتبه به في هجوم زولينغن وصل بحسب عدد من وسائل الإعلام الألمانية إلى المانيا نهاية ديسمبر 2022، وصدر بحقه أمر بالإبعاد إلى بلغاريا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي والتي تم تسجيل وصوله فيها وحيث كان ينبغي عليه تقديم طلب اللجوء.

والاثنين تعهّد شولتس "بذل كل ما في وسعه" من أجل "طرد أولئك الذين لا يمكنهم أو لا يجوز لهم البقاء في ألمانيا".

مقالات مشابهة

  • تقرير غربي يتوقع تصاعد وتيرة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مع تنامي قلق واشنطن (ترجمة خاصة)
  • إلغاء مباراة قمة هولندا بين فينورد وأياكس
  • كولومبيا تتهم سفيرها بتهريب المخدرات
  • الشرطة الألمانية تردي رجلا يشتبه بأنه هاجم مارة بسكينين
  • مجلة آي بي إس: استرضاء الغرب للحوثيين عزز قاعدة قوتهم ومنحهم الانطباع بأنهم يفعلون الشيء الصحيح (ترجمة خاصة)
  • بونتلاند تعترض شحنة "طائرات درون" انتحارية قادمة من اليمن كانت بطريقها إلى حركة الشباب (ترجمة خاصة)
  • سفارة مصر في هولندا تسترد قطع أثرية مصرية
  • "نبيل العربي" أيقونة السلام يودع عالمنا وتخسر مصر دبلوماسيًا محارب
  • أبو الغيط ينعى الدكتور نبيل العريي دبلوماسيًا وقانونيًا مخلصًا لقضايا أمته العربية
  • صحيفة بريطانية: الحوثيون يهزمون البحرية الأمريكية وواشنطن تخلت عن عملية "حارس الاذهار" (ترجمة خاصة)