ووفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإن منظمة "يش جفول" -وهي منظمة غير حكومية تهدف إلى دعم الذين يرفضون الخدمة العسكرية- ساعدت نحو 40 جنديا وجندية من رافضي التجنيد في الاحتياط خلال الحرب الحالية على غزة.

وأضافت المنظمة أنها تلقت ما يقارب 100 طلب مساعدة من رافضين، مقارنة بحوالي 10 إلى 15 طلبا سنويا في العقد الماضي، وحوالي 40 طلبا سنويا خلال سنوات ذروة حرب لبنان والانتفاضة الأولى والثانية.

أسباب رفض التجنيد

تتعدد أسباب رفض التجنيد، فبعض الجنود الذين أنهكتهم الحرب بدأوا في رفض التجنيد أيضا، ففي نهاية أبريل/نيسان الماضي، أعلن حوالي 30 جندي احتياط في كتيبة المظليين عن رفضهم الحضور للخدمة في رفح، وذلك لأن أشهر القتال الطويلة أضرت بدراستهم ومعيشتهم وعائلاتهم، وسببت لهم ضائقة نفسية وجسدية.

كما ترفض فئة اليهود "الحريديم" التجنيد لأسباب عقائدية وبذريعة أنهم يكرسون حياتهم لدراسة التوراة بالمعاهد الدينية، وقد نظموا احتجاجات عدة رفضا لقرار المحكمة العليا بإسرائيل إلزامهم التجنيد في الجيش.

تفاعل المنصات مع الظاهرة

واستعرضت حلقة (17-7-2024) من برنامج "شبكات" أبرز تعليقات النشطاء حول الموضوع، التي تباينت بين من قالوا إن التجنيد أصبح هما كبيرا يواجههم، وبين آخرين يرون أن المحتل أجبن من أن يقبل على العسكرية.

ويرى المغرد عبد الله أن هناك فرقا كبيرا في الحرص على التجنيد حينما تكون مدافعا عن أرضك، وحينما تكون "محتلا".

بينما تعجب المغرد محمد من موقف الإسرائيليين الرافضين للتجنيد وغرد ساخرا: "صهاينة يرفضون التجنيد ومرتزقة يأتون من دول عبر العالم للمشاركة معهم".

آراء داخل إسرائيل

وعبرت الإسرائيلية راكيل عن ضيقها من العمل العسكري، وقالت إن "التجنيد أصبح عبئا ثقيلا علينا يجب إيجاد حل للآلاف من جنود الاحتياط الذين يعانون في هذه الحرب".

ومن جهته طرح الناشط ياش سؤالا عن السبب في ارتفاع نسبة الرافضين للخدمة وقال: "هذا الارتفاع في الرفض يدل على أن هناك خللا كبيرا في الدولة".

في تصريح لمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، قال: "إن الجيش يعتبر رفض الخدمة في الاحتياط أمرا خطيرا، ويتم فحص كل حالة والتعامل معها بشكل فردي من قبل القادة".

17/7/2024المزيد من نفس البرنامجطفولة مضطربة.. هكذا تفاعلت المنصات مع ترشيح فانس لمنصب نائب الرئيسplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 32 seconds 04:32كيف علق إسرائيليون وعرب على اعتراف جيش الاحتلال بنقص دباباته؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 38 seconds 04:38إفلاس ميناء إيلات بسبب هجمات الحوثيين.. صمت إسرائيلي ومغردون عرب يحتفونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 55 seconds 03:55بين المخاوف الصحية والمكائد التجارية.. ملابس "شي إن" تثير الجدل بالمنصات الجزائريةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30المنصات تنتقد تنظيم كوبا أميركا وتقارنه بمونديال قطرplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03بين نظريات المؤامرة والشكوك.. كيف تفاعلت المنصات مع محاولة اغتيال ترامب؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25الفرنسيون يتخوفون بسبب تلوثه ومغردون يعلقون: من سيسبح في نهر السين؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 06 seconds 04:06من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

جدل بشأن رسالة زوكربيرغ للبيت الأبيض.. ما القصة؟

وقال زوكربيرغ في رسالته "ضغط الحكومة كان خطأ، ويؤسفني أننا لم نكن أكثر صراحة"، وأشار إلى أنه اتخذ قرارات ما كان ليتخذها اليوم بناءً على معطيات جديدة، وأكد أنه طالب فريقه بعدم المساومة بالمعايير المرتبطة بالمحتوى بسبب الضغوطات، وأنه أصبح على استعداد للرد حال تكرار هذا الموقف.

أما المحتوى الذي طلبت إدارة الرئيس جو بايدن من زوكربيرغ تقييده -وفق الرسالة- فيتعلق بالمحتوى الساخر والمتهكم من جائحة كورونا، وكذلك الادعاءاتُ أن الفيروس تم إنتاجه في مختبر صيني، كما حذفت الشركة منشورات تنتقد لقاح كورونا.

كما ذكر زوكربيرغ في رسالته أن "ميتا" تلقت تحذيرات من مكتب التحقيقات الفدرالي بشأن عملية روسية محتملة تخص عائلة بايدن في الفترة التي سبقت الانتخابات الأميركية عام 2020.

ورد البيت الأبيض على رسالة زوكربيرغ بالقول: عندما واجهت الإدارة وباء مميتا، شجعنا على اتخاذ إجراءات مسؤولة لحماية الصحة العامة.. لقد كان موقفنا واضحا وثابتا"، وأعرب عن اعتقاده بأن مجموعات التكنولوجيا والجهات الخاصة الأخرى يجب أن تتخذ خيارات بطريقة مستقلة بشأن المعلومات التي ينشرونها.

تفاعل مواقع التواصل

وأثار اعتراف زوكربيرغ تعليقات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، رصدت بعضها حلقة (2024/8/28) من برنامج "شبكات".

وقال شقران إن زوكربيرغ بدأ يتكلم عندما تنحى بايدن، وعلق قائلا "يوم راح بايدن بدأ يتكلم.. العالم يتحكم فيه مارك إيلون ماسك وجيف بيزوس وهؤلاء تتحكم بهم الاستخبارات الأميركية، لذلك تم القبض على مؤسس تطبيق تليغرام لأنه يغرد خارج تحكمهم".

وجاء في حساب طالب "الرقابه وتسريب المعلومات إجبارية على أي موقع تواصل والكل شاهد تركيع التيك توك واعتقال مؤسس و مالك تليغرام… فقط الآن موقع إكس الوحيد الخارج عن السياق بسبب مالكه وجبال المال تحت أقدامه وعلاقاته المميزة مع اليمين الأميركي وعرابه الحالي دونالد ترامب".

وبرأي راشد، فإن " اليسار يتخبط ويضعف ويفقد شعبيته، وبالمقابل ترامب وحزبه زادت شعبيتهم بشكل مهول.. فقال: خلني أتغدى بيهم وأعطيها وضعية الضحية والمسكين عشان الناس تتقبل اللي سواه !!! ".

وحسب تغريدة علي، " فقد جاءت الرسالة في وقت حساس للغاية وكأنها هدية للجمهوريين هم في أمس الحاجة إليها لإدانة بايدن و إدارته".

ويذكر أن رسالة زوكربيرغ لاقت تفاعلا عند الجمهوريين، ففي منشور على منصة إكس كتبت المجموعة الجمهورية في اللجنة القضائية أن زوكربيرغ اعترف بـ3 أمور: أولا أن إدارة بايدن وكامالا هاريس (مرشحة الديمقراطيين للانتخابات) ضغطت على (فيسبوك) لتعزيز الرقابة على الأميركيين.

و ثانيًا: (فيسبوك) فرض رقابة على الأميركيين، وثالثًا (فيسبوك) فرض قيودًا على قضية حاسوب هنتر بايدن، وذلك في إشارة إلى مقال (نيويورك بوست) في 2020 الذي تحدث عن ادعاءات بالفساد متعلقة بعائلة بايدن.

28/8/2024المزيد من نفس البرنامجمغردون يحذرون من أهداف أكبر عملية إسرائيلية بالضفة منذ 2002play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 44 seconds 04:44مسيّرات انتحارية وتهديدات متبادلة.. كيف تفاعلت المنصات مع التطورات بين الكوريتين؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 55 seconds 02:55دليل على عجز المسلمين.. مغردون يعلقون على مقترح بناء كنيس يهودي بالأقصىplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 56 seconds 03:56لم تخلُ من نقمة على الحكومة.. المنصات تتفاعل مع كارثة السد بالسودانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 54 seconds 03:54استهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر.. هل يؤيده النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 35 seconds 03:35المنصات تشيد بقدرة المقاومة على إطلاق الصواريخ وعجز تل أبيب عن صدهاplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 42 seconds 03:42حسن شاكوش يثير أزمة بين تونس ومصر.. ما القصة وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 58 seconds 03:58من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • جدل بشأن رسالة زوكربيرغ للبيت الأبيض.. ما القصة؟
  • ما أهمية المنطاد التجسسي تال شمايم لإسرائيل؟
  • أصوات من غزة.. انتشار الأمراض المعدية بين الأطفال
  • إسرائيل تسعى لنقل الحرب للضفة والمقاومة تتوعدها
  • قصف إسرائيلي على منزل من 5 طوابق وسط خان يونس
  • غور الأردن سلة غذاء الضفة الغربية.. ماذا تعرف عنه؟
  • 6 شهداء في قصف منزل وسط خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • جدل مع اقتراب الانتخابات الرئاسية بشأن المناخ السياسي في تونس
  • الحرب الإسرائيلية على غزة تتسبب في دمار قطاع الصيد
  • استهداف إسرائيلي لمخيم نور شمس بطولكرم