كلَ شخض معرّض للإصابة بضربة شمس، بعد التعرض المباشر لحرارتها المرتفعة لفترات طويلة في فصل الصيف. فما هو تأثير ضربة الشمس على الجسم وكيف يمكن الوقاية منها؟ كلّ التفاصيل في الموضوع التالي من موقع صحتي.

تأثيرات ضربة الشمس على الجسم

- الإصابة بالصداع: يُعدّ الصداع أحد أكثر أعراض الإجهاد الحراريّ شيوعاً، حيث يُحدِث تضيق في الأوعية الدموية في الجسم نتيجة الجفاف.

ويُمكن أن تحدث ضربة الشمس بسرعة، إذا كان الجوّ حاراً جداً، أو إذا كنت تُجهد نفسك. ولهذا السبب من الضروريّ أن تبقى رطباً عند الجلوس تحت أشعة الشمس.

- عدم التعرّق: التعرّق هو ردّ فعل الجسم الطبيعيّ للحرارة عندما يُكافح لتحقيق التوازن بدرجة حرارته. ومع تبخّر العرق، يبرد سطح الجلد، لكن هذا لا يحدث في حالات ضربة الشمس. وقد حذّرت العديد من الجهات الطبية من أنّ عدم التعرّق حتى أثناء الشعور بالحرّ الشديد يُعدّ علامة خطيرة على الإصابة بضربة شمس.

- فقدان الوعي والدوخة: الإغماء والدوخة المرتبطة بالحرارة هي أيضاً نتيجة مباشرة لإرتفاع درجة حرارة الجسم وتنتج عن إنخفاض تدفق الدمّ إلى الدماغ.إذ تسبّب الحرارة زيادة في تدفق الدمّ إلى الجلد وتجمّع الدم في الساقَين، مما يؤدي إلى إنخفاض مفاجئ في ضغط الدمّ وامكانية الشعور بالدوخة قبل حدوث الإغماء.

- تسارع دقات القلب: من تأثير ضربة الشمس على الجسم أيضاً المعاناة من تسارع دقّات القلب بشكل غير اعتياديّ ما يمكن أن يؤدي الى نوبة حقيقية عند الشخص.

- إرتفاع حرارة الجسم إلى فوق الأربعين درجة مئوية: تسبّب ضربة الشمس أيضاً، إرتفاع في حرارة الجسم إلى فوق الأربعين درجة مئوية، وإنخفاض ضغط الدمّ الإنقباضي إلى ما دون المئة ملم زئبقي.

طرق الوقاية:

- استخدام قبعة ومظلة للحماية من حرارة الشمس.

- شرب كميات كافية من السوائل طوال اليوم لتجنب ضربة الشمس.

- تجنب التعرض للشمس في أوقات الظهيرة وخلال الفترات الطويلة.

- الابتعاد عن المشي الطويل والأنشطة البدنية الشاقة في الأجواء الحارة.

- مراقبة أعراض ضربة الشمس والتصرف بسرعة إذا ظهرت.

عن صحتي.كوم

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ضربة الشمس

إقرأ أيضاً:

مشروبات صباحية تمنحك الطاقة والنشاط طوال اليوم

تعتبر بداية اليوم مهمة جدًا للتمتع بالنشاط والحيوية، ومن بين الطرق التي تساعد في تعزيز النشاط هي تناول مشروبات صحية. 

وفقًا لموقع Healthline الطبي، هناك عدة مشروبات يمكن تناولها في الصباح لتحقيق هذه الفوائد:

1. مشروب الماء بالليمون

يُعد مشروب الماء بالليمون من أبسط الخيارات التي يمكن تحضيرها، وذلك بإضافة شرائح الليمون إلى كوب من الماء الدافئ أو البارد. يساعد هذا المشروب في:

ترطيب الجسم: يعمل على تجديد السوائل في الجسم بعد النوم.تعزيز عملية الهضم: يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.منح الشعور بالانتعاش: يضفي إحساسًا بالانتعاش والحيوية.2. ماء جوز الهند

يُعتبر ماء جوز الهند خيارًا ممتازًا لمشروبات الصباح، ويتميز بفوائد عديدة منها:

مد الجسم بالطاقة: يحتوي على عناصر غذائية تساعد في تعزيز النشاط.تهدئة المعدة: يساعد في الحفاظ على ترطيب المعدة.حرق الدهون: يحتوي على عناصر تساعد في حرق دهون البطن.3. الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الصحية التي تحتوي على مضادات الأكسدة. من فوائده:

تعزيز الصحة العامة: يساعد في تحسين الصحة بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.تحسين التركيز: يساهم في تحسين القدرة على التركيز.تعزيز التمثيل الغذائي: يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.4. مشروب الزنجبيل بالعسل

مشروب الزنجبيل بالعسل له تأثيرات إيجابية على الصحة، ويتميز بـ:

منح الطاقة والحيوية: يساعد في الحصول على طاقة طبيعية في الصباح.تحسين عملية الهضم: يعزز من عملية الهضم ويقلل من مشكلات المعدة.محاربة الالتهابات: يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.تحسين الدورة الدموية: يساهم في تحسين تدفق الدم.5. عصير البنجر

يُعتبر عصير البنجر من الخيارات المفيدة للصباح، حيث:

مد الجسم بالطاقة: يساهم في تحسين مستوى الطاقة.تحسين تدفق الدم: يساعد في تعزيز تدفق الدم.خفض ضغط الدم: يساهم في تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

من خلال دمج هذه المشروبات الصحية في روتينك الصباحي، يمكنك تعزيز نشاطك وحيويتك طوال اليوم.

مقالات مشابهة

  • مشروبات صباحية تمنحك الطاقة والنشاط طوال اليوم
  • تعرف على أضرار عدم تناول المياء بشكل يومي وتأثيرة السلبي على الجسم
  • رقم قياسي عالمي للوفيات بفعل حرارة الشمس
  • تأثيرات نجم سهيل
  • ما هي مقاومة الأنسولين؟.. وما علاقتها بمرض السكري؟ (تفاصيل)
  • فيتامين د.. فيتامين الشمس وأهميته لصحة الجسم
  • فوائد فيتامين “د” وأضرار نقصه على صحة الجسم
  • الاستهلاك المعقول للبطاطس المسلوقة يحسن أمراض القلب
  • تورم الساقين في الصيف.. أسبابه وعلاجه
  • العلماء يكتشفون تأثيرات جديدة لهرمون الغدة الدرقية T3 على الجسم