بوابة الوفد:
2024-08-28@22:35:26 GMT

اكتشاف السرطان مبكرًا .. علامات لاتخطئ

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

يكون عادة من الصعب اكتشاف السرطان إلا بعد فوات الأوان، لذا فإن معرفة الأعراض المحتملة أمر حيوي للغاية.

وتوثق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بعضًا من أغرب العلامات، وبعض العلامات الأكثر شيوعًا لمرض السرطان، والذي يصيب ما يقرب من 400 ألف بريطاني ومليوني أمريكي كل عام

 

سماع أصوات ولغات غريبة

إن سماع أصوات أشخاص غير موجودين فجأة هو علامة محتملة مرعبة على أنك تفقد السيطرة على عقلك.

 

ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن سماع الأصوات ساعد في إنقاذ حياتهم وتنبيههم إلى حقيقة إصابتهم رغبات أو الإدمانات الغامضة في تناول الطعام.

 

التغييرات المفاجئة في شهية الطعام

إن الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة مثل الشوكولاتة أمر شائع، ولكن الرغبة المفاجئة في تناول أطعمة أقل قد تكون علامة على الإصابة بالسرطان.

 

كانت هذه هي الحال بالنسبة لإلسي كامبل، التي اعتقدت في البداية أن رغبتها المفاجئة في تناول الخس فقط يوميًا في عام 2004 كانت مجرد نزوة عابرة غريبة ولكنها غير ضارة.

ولحسن الحظ فإن زوجها جيم، وهو عالم أبحاث، شك في أن هناك خطبًا ما بزوجته حيث اكتشف أن الخس يحتوي على مادة غذائية معينة، وهي مادة مضادة للأكسدة الطبيعية تسمى السلفورافان، والتي يفتقر إليها مرضى سرطان الثدي. دفعه هذا إلى حث زوجته على إجراء فحص بنفسها، فوجدت كتلة على أحد ثدييها، وبعد زيارة لاحقة للطبيب  تأكدت إصابتها بالسرطان .

وتعافت تعافت السيدة كامبل، 52 عاماً، وهي مساعدة حسابات من ديربيل بفضل اكتشاف السرطان في وقت مبكر. وعلقت للصحيفة على حالة حبها للخس، قائلة: "كنت أتناوله دائمًا في السلطات، ولكن فجأة، لم أعد أشبع منه. كنت أتناول 3 أو 4 خسات كاملة يوميًا. كنت أتناول خسة كاملة في العمل، وأجلس في الحافلة في طريق العودة إلى المنزل أفكر في تناول المزيد والمزيد.

 

"وأضافت: "كنت أعود إلى المنزل وأقطع واحدة إلى قطع وأتناولها مثل البطيخ. كنت أعلم أن هناك شيئًا غير طبيعي - وبدأ زوجي وأبنائي يشعرون بالقلق الشديد بشأن حالتي."

 

وأضافت:  "الآن فقط أدركت أن جسدي كان يجبرني على تناول الخس لمحاربة السرطان.

 

أوفى صديق للإنسان يكتشف السرطان

يشهد أي شخص يمتلك كلبًا على قوة حاسة الشم لدى حيوانه الوفي، خاصة عندما يتعلق الأمر باستنشاق الوجبات الخفيفة المحتملة.

 

وتزعم السيدة ليندسي ثويتس، من تشابلتاون، بجنوب يوركشاير أن كلبها المزعج برايان كان يشمها كثيرًا وفي نهاية المطاف، شعرت السيدة ثويتس، البالغة من العمر 51 عامًا، بالخوف مما دفعها إلى طلب رأي طبي، وتم  تشخيص إصابتها بسرطان الشرج نتيجة لذلك . 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان أعراض ا أكثر شيوع ا اكتشاف السرطان الشوكولا الشوكولاتة القلق فی تناول

إقرأ أيضاً:

علامات تكشف معاناة الجسم من الإجهاد واحتياجه للراحة

لا يدرك الكثيرون حاجتهم إلى الحصول على قسط من الراحة مبكرًا وهو ما قد يضطرهم إلى مواجهة عواقب صحية ونفسية كبيرة.

 

وبحسب مجلة "ذا تايم" الأمريكية توجد بعض العلامات التي تعكس حاجة جسدك إلى الراحة وهي كالآتي:

الشعور بالكآبة

إذا لم تأخذ قسطا من الراحة - وتحتاج إلى قسط من الراحة - فقد تلاحظ أنك تشعر بالكآبة أكثر من المعتاد وتعاني من زيادة القلق، إذ قالت الدكتورة جيردا مايسل، وهي طبيبة في وادي هدسون: "يمكن أن يتأثر مزاجك بالتأكيد" ومن المرجح أن "تشعر وكأنك لا تستطيع تذكر الأشياء والأسماء."

 

توتر علاقاتك بالآخرين

هل لاحظت أنك تعاني من ضغوط جديدة في علاقاتك مع أشخاص مختلفين؟ ربما تكون أكثر غضبًا من المعتاد - وتغضب زملائك أو تطلق بوق سيارتك على ذلك الرجل الذي قطع طريقك على الطريق السريع، وقال كينج: "قد تلاحظ أنك تشعر بمزيد من الانفعال أو الغضب" "إذا وجدت أنك تريد عزل نفسك أكثر قليلاً، والابتعاد عن الآخرين - إذا لم تكن تفعل ذلك بالفعل - فقد يكون ذلك بسبب التوتر."

 

تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض

قالت آشلي فيلدز، المعالجة النفسية في إنديانابوليس والمتخصصة في قضايا المرأة والصحة النفسية بعد الولادة، إن الإجهاد يمكن أن يؤثر على جميع أنظمة الجسم. 

وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يضعف جهاز المناعة ، على سبيل المثال، مما يجعلك تمرض بشكل متكرر.

 

 

سوف تعاني من مشاكل في المعدة وتصاب بالأرق ونومك

يمكن أن تواجه أيضًا صعوبات في الهضم - مثل اضطراب المعدة أو الإمساك أو عسر الهضم - بالإضافة إلى تغيرات الشهية التي تسبب لك زيادة أو فقدان الوزن. 

وكشفت فيلدز إن الإجهاد غالبًا ما يسبب توترًا في العضلات، مما يؤدي إلى الصداع وآلام الفك وآلام الظهر والكتف، وأضافت أننا لا ندرك دائمًا مقدار التوتر الذي تخفيه أجسادنا.

 

التأثيرات طويلة المدى للحرمان من الراحة

تشير الأبحاث، على سبيل المثال، إلى أن الإجهاد المزمن يرتبط بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض السكري من النوع 2 والتهاب المفاصل، بالإضافة إلى زيادة الوزن، فالكورتيزول يمكن أن يزيد من نسبة السكر في الدم ويؤثر على مستوى الأنسولين في الجسم، فإنه يمكن أن يؤدي إلى دهون البطن وكذلك زيادة الوزن، كما يقول تومسون. ويمكنه أيضًا تكسير أنسجة العضلات، مما يقلل من عملية التمثيل الغذائي لديك.

مقالات مشابهة

  • علامات تكشف معاناة الجسم من الإجهاد واحتياجه للراحة
  • علامات إدمان ألعاب الكمبيوتر لدى المراهقين وسبل العلاج
  • السيدة مكبث
  • تركيا.. سيدة تدهس طفل عمدًا!
  • علامات تظهر على وجهك تدل على الإصابة بمرض السرطان
  • 5 علامات في القدمين تشير إلى مشكلات بالشرايين والقلب.. لا تتجاهلها
  • مبابي في مدريد.. بداية "خجولة" وهجوم مبكر
  • رئيس مياه القناة: أصلحنا الكسور المفاجئة في وقت قياسي
  • وفاة 22 وإصابة 19 آخرين بسبب الفيضانات المفاجئة في تايلاند
  • إندونيسيا توزع مساعدات بعد فيضانات مفاجئة أودت بحياة 13 فى مالوكو الشمالية