أعلنت بنغلاديش إغلاق كل المدارس والجامعات العامة والخاصة إلى أجل غير مسمى اعتبارا من اليوم الأربعاء بعد أن تحولت مظاهرات الطلاب ضد نظام الحصص في الوظائف الحكومية إلى احتجاجات دامية -هذا الأسبوع- أسفرت عن مقتل 6 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

وأمرت لجنة المنح الجامعية جميع الجامعات بإغلاق أبوابها وأصدرت تعليمات للطلاب بإخلاء المباني على الفور لأسباب أمنية.

كما تم إغلاق المدارس الثانوية والكليات والمؤسسات التعليمية الأخرى.

وتشهد الدولة احتجاجات منذ أسابيع بسبب حجز 56% من الوظائف الحكومية لفئات مختلفة، عبر تخصيص 30% لأفراد عائلات المقاتلين من أجل الحرية الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971، و10% للنساء و10% للأشخاص من المناطق المتخلفة في النمو و5% للسكان الأصليين و1% لذوي الإعاقة.

ويقول منتقدون إن هذا النظام يفيد أبناء المجموعات المؤيدة للحكومة التي تدعم رئيسة الوزراء شيخة حسينة (76 عاما) التي فازت بولاية رابعة على التوالي في يناير/كانون الثاني بعد انتخابات من دون معارضة فعلية.

ارتفاع معدلات البطالة أجج الاحتجاجات الطلابية (الأناضول) بطالة وركود

وأطلق الطلاب موجة احتجاجات على نظام الحصص في ظل معدلات بطالة مرتفعة، إذ يوجد ما يقرب من 32 مليون شاب عاطلين عن العمل أو لا يتعلمون، من إجمالي عدد السكان البالغ 170 مليون نسمة.

ويعزو خبراء تحرك الطلاب في الفترة الأخيرة إلى ركود نمو الوظائف في القطاع الخاص، مما يجعل الوظائف الحكومية، التي تقدم زيادات منتظمة في الأجور وغيرها من الامتيازات، مرغوبة بشكل متزايد.

وشاب العنف الاحتجاجات هذا الأسبوع عندما اشتبك آلاف المتظاهرين مع أعضاء الجناح الطلابي لحزب رابطة عوامي الحاكم في أنحاء البلاد. وأطلقت الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المدمع لتفريق المتظاهرين.

وقالت الشرطة إن 6 أشخاص، بينهم 3 طلاب على الأقل، قتلوا خلال الاشتباكات التي وقعت أمس الثلاثاء.

ونشرت السلطات شرطة مكافحة الشغب إلى جانب القوة شبه العسكرية لحرس الحدود بالجامعات في شتى أنحاء البلاد لحفظ الأمن والنظام.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حكومة بنغلاديش إلى "حماية المتظاهرين من كافة أشكال التهديد أو العنف"، بحسب المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

ونقل المتحدث عن غوتيريش قوله إن "القدرة على التظاهر سلميا حق أساسي من حقوق الإنسان، ويجب على الحكومة حماية هذه الحقوق".

ودانت منظمة العفو الدولية أعمال العنف، وحضّت بنغلاديش على "ضمان سلامة جميع المتظاهرين السلميين".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

وزير العدل ناقش مع وفد من منظمة Expertise France قانون العنف الأسري

استقبل وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري الخوري ظهر اليوم في مكتبه بالوزارة وفداً من منظمة Expertise France برئاسة المديرة الإقليمية للشرق الأوسط -قسم العمليات كلير لوتييه، وفي حضور القاضيين أيمن أحمد وانجيلا داغر.

بعد الاجتماع، صرّح الوزير خوري بالآتي: "لقد ناقشنا مواضيع عدة، وأبدى الجانب الأوروبي الرغبة بالتعاون مع وزارة العدل في مسائل عدة، خصوصاً في ما يتعلّق بقانون العنف الأسري وتعديلاته، وقد شرحنا لهم عن العمل الذي قمنا به في هذا السياق والتعديلات التي أُلحقت بالقانون المُشار اليه، كما استمعنا الى جملة ملاحظات أبدوها حول الثغرات أو النواقص المتصلة بهذا القانون، وأكدنا أن كل شيء قابلٌ للنقاش ونحن على استعداد لإقامة حلقات لمتابعة المسائل المطروحة.

أضاف الخوري: "كما تناول البحث أيضاً  التحضير لمؤتمر يُعقد في بيروت ويتعلّق تحديداً بموضوع الإتجار بالبشر، وذلك في النصف الأول من شهر تشرين الأول المقبل بمشاركة دولية، وقد أبدينا استعدادنا كوزارة لتقديم كل التسهيلات المتاحة من أجل عقد هذا المؤتمر، آملين انعقاد لقاءات قريبة من أجل التعاون في مشاريع أخرى".

 تجدرُ الإشارة الى أن منظمة France Expertise هي وكالة عامة وفاعلة بين مختلف الوزارات والإدارات في مجال التعاون الدولي، وهي فرعٌ من مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD Group) باعتبارها ثاني أكبر وكالة في أوروبا، وتقوم بتصميم وتنفيذ المشاريع التي تعزّز السياسة العامة بشكل مستدام في البلدان النامية والناشئة، وتعمل في مجالات التنمية الرئيسية وتسهم جنباً الى جنب  مع شركائها المحليين في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (SDGs) من أجل عالمٍ موحّد.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تشن عملية دامية في الضفة الغربية مع استمرار حربها على غزة  
  • بالصور.. تظاهرات امام مجلس محافظة البصرة للمطالبة بالتعيين
  • الاحتجاجات مستمرة في الهند ضد اغتصاب وقتل طبيبة.. والشرطة تُطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين
  • وزير العدل ناقش مع وفد من منظمة Expertise France قانون العنف الأسري
  • احتجاجات نفطية تغلق حقول البصرة
  • نتيجة تنسيق تمريض 2024 المرحلة الثانية في جميع المحافظات.. جهز ورقك
  • ارتفاع مُقلق في حالات الانتحار باليمن.. أسباب متعددة وظلال حرب دامية
  • احتجاجات واضرابات مرتقبة في قطاع الماء
  • «الأزهر»: الاحتلال الإسرائيلي دمر 80% من المدارس والجامعات في غزة
  • بعد اشتباكات دامية.. اسايش السليمانية تطيح بتاجري مخدرات