التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مصر هيرو مصطفى، في مستهل مهام عملها بالقاهرة.

ورحب رئيس الوزراء بالسفيرة الأمريكية، مؤكداً قوة العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، ومشيداً بالتعاون البناء والشراكة الفاعلة على مدى عقود مع مختلف الإدارات الأمريكية المتعاقبة.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، حرص مصر على دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وتذليل كل العقبات التي تحول دون تطوير ودفع تلك العلاقات إلى آفاق أرحب.

أعرب عن تقديره للدعم الذي قدمته الولايات المتحدة الامريكية لمصر خلال مراحل عديدة من العلاقات الثنائية المتميزة، منوهاً في هذا الصدد إلى دور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «USAID» في دعم تنفيذ مشروعات مهمة في مصر، على رأسها مشروعات تطوير البنية التحتية، وتعزيز الخدمات الصحية، ودعم برامج مصر في مجال السكان.

من جانبها، أعربت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية عن سعادتها بهذا اللقاء، مؤكدة التعاون المثمر القائم بين البلدين خلال هذه الآونة، خاصة في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة.

أشارت إلى أهمية التعاون وتنسيق المواقف بين القاهرة وواشنطن بما يدعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

أكدت هيرو مصطفى، أن تفعيل أطر التعاون والتنسيق بين البلدين سيمثل إطار عمل للسفارة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، معربة عن تطلعها لاستمرار التعاون الثنائي في العديد من المجالات خاصة الاقتصاد والتعليم.

كما أوضحت إمكانية التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة، استناداً إلى موقع مصر المتميز الذي يؤهلها للتعاون مع دول الجوار في هذا المجال الحيوي، ولعب دور إقليمي محوري في مجال الطاقة.

ولفتت السفيرة الامريكية إلى أن هناك 1200 شركة أمريكية تعمل في السوق المصرية، مشيرة إلى أن تلك الشركات تمثل نموذجاً للنجاح، ودليلاً دامغاً على نتائج التعاون بين الجانبين، معربة في هذا الصدد عن تطلعها لدعم المزيد من الاستثمار الأمريكي المباشر في مصر.

وشهد اللقاء نقاشاً حول عدد من الرؤى والمقترحات التي من شأنها أن تُسهم في دعم العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، في المجالات ذات الأولوية لكلا البلدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء سفيرة أمريكا السفيرة الأمريكية في القاهرة مصطفى مدبولي العلاقات المصرية الأمريكية الولایات المتحدة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كرواتيا في زغرب ويبحثان تعزيز التعاون الثنائي

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية اليوم في زغرب معالي أندريه بلينكوفيتش رئيس وزراء جمهورية كرواتيا الصديقة ، وذلك بحضور معالي دافور بوزينوفيتش نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ومعالي غوردان غرليتش رادمان وزير الخارجية والشؤون الأوروبية.

عقد اللقاء في إطار زيارة العمل التي يقوم بها سموه إلى جمهورية كرواتيا ، وجرى خلاله بحث مسارات التعاون والشراكة بين البلدين بما يدعم مساعيهما لتحقيق التنمية الشاملة والازدهار الاقتصادي المستدام.

وناقش الجانبان فرص تعزيز التعاون في عدة قطاعات ومنها الاقتصادية والاستثمارية والطاقة المتجددة والتغير المناخي والمجالات الحيوية كافة ذات الاهتمام المشترك.

وأعلن معالي أندريه بلينكوفيتش خلال اللقاء أن بلاده تعتزم افتتاح سفارة لدى دولة الإمارات ، وذلك في إطار الحرص على تعميق العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة.

وأعرب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عن سعادته بزيارة جمهورية كرواتيا الصديقة ، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين راسخة ومتطورة وأن هناك حرصا مشتركا على دفعها نحو مستويات جديدة من النمو والازدهار بما يدعم أهدافهما التنموية ويعود بالخير على شعبيهما.

كما بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي أندريه بلينكوفيتش عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها ، وأعرب سموه خلال اللقاء عن تمنياته لجمهورية كرواتيا وشعبها التقدم والرخاء.

وفي سياق متصل، وقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ومعالي دافور بوزينوفيتش نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الكرواتي مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في دولة الإمارات ووزارة الداخلية في جمهورية كرواتيا بشأن الاعتراف المتبادل واستبدال رخص القيادة بين البلدين.

كما وقع سموه ومعالي غوردان غرليتش رادمان وزير الخارجية والشؤون الأوروبية في جمهورية كرواتيا على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في دولة الإمارات ووزارة الخارجية في جمهورية كرواتيا.

حضر اللقاء سعادة سعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية وسعادة أحمد العطار سفير الدولة غير المقيم لدى جمهورية كرواتيا.


مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوجه دعوة رسمية إلى الرئيس التونسي لزيارة العراق
  • ⁠وزير السياحة يلتقي بسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الاستثماريستقبل سفيرة البحرين بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • مسؤول أمريكي سابق: لا أمل في انفراجة دبلوماسية بين واشنطن وبكين
  • السيسي يلتقي رئيس وزراء العراق.. ومراسم استقبال رسمية (شاهد)
  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كرواتيا في زغرب ويبحثان تعزيز التعاون الثنائي
  • وزير السياحة يبحث التعاون المشترك مع سفيرة البحرين بالقاهرة
  • وزير الاستثمار يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • وزير الاستثمار يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة تعزيز العلاقات التجارية
  • سفيرة بريطانيا: دور كبير للقيادة الكويتية في تعزيز العلاقات والروابط بين البلدين