أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قوة العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيداً بالتعاون البناء والشراكة الفاعلة على مدى عقود مع مختلف الإدارات الأمريكية المتعاقبة، وحرص مصر على دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وتذليل العقبات التي تحول دون تطوير ودفع تلك العلاقات إلى آفاق أرحب.

وأعرب رئيس الوزراء - خلال لقائه اليوم الأربعاء، مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مصر هيرو مصطفى غارغ، في مستهل مهام عملها بالقاهرة - عن تقديره للدعم الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية لمصر خلال مراحل عديدة من العلاقات الثنائية المتميزة، منوهاً في هذا الصدد إلى دور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في دعم تنفيذ مشروعات مهمة في مصر، على رأسها مشروعات تطوير البنية التحتية، وتعزيز الخدمات الصحية، ودعم برامج مصر في مجال السكان.

من جانبها، أعربت سفيرة الولايات المتحدة عن سعادتها بهذا اللقاء، مؤكدة التعاون المثمر القائم بين البلدين خلال هذه الآونة، خاصة في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة.

وأشارت إلى أهمية التعاون وتنسيق المواقف بين القاهرة وواشنطن بما يدعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدت أن تفعيل أطر التعاون والتنسيق بين البلدين سيمثل إطار عمل للسفارة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، معربة عن تطلعها لاستمرار التعاون الثنائي في العديد من المجالات خاصة الاقتصاد والتعليم. كما أوضحت إمكانية التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة، استنادا إلى موقع مصر المتميز الذي يؤهلها للتعاون مع دول الجوار في هذا المجال الحيوي، ولعب دور إقليمي محوري في مجال الطاقة.

ولفتت السفيرة الامريكية إلى أن هناك 1200 شركة أمريكية تعمل في السوق المصرية، مشيرة إلى أن تلك الشركات تمثل نموذجا للنجاح، ودليلاً دامغاً على نتائج التعاون بين الجانبين، معربة - في هذا الصدد - عن تطلعها لدعم المزيد من الاستثمار الأمريكي المباشر في مصر.

وشهد اللقاء نقاشاً حول عدد من الرؤى والمقترحات التي من شأنها أن تُسهم في دعم العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، في المجالات ذات الأولوية لكلا البلدين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الولايات المتحدة السفارة الأمريكية السوق المصرية المتحدة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

السوداني يؤكد للسيسي حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية

الاقتصاد نيوز - بغداد

اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "السوداني التقى في قصر العلمين، اليوم الثلاثاء، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي"، مبينا انه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات، بما يعزز المصالح المتبادلة بين العراق ومصر".

وأضاف البيان، "كما تناول اللقاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها استمرار العدوان الصهيوني على أبناء شعبنا الفلسطيني في غزّة".

واكد السوداني خلال اللقاء، "عمق العلاقة بين العراق ومصر التي قطعت شوطاً مهماً على مستوى التعاون المتميز، وما تشكله من محور ارتكاز يعود بالمنفعة للبلدين الشقيقين، وكذلك على استقرار المنطقة"، مؤكداً "حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية، خصوصاً مجالاتِ الإسكان والزراعة وإدارة المياه".

 وأشار إلى "استمرار العمل في اللجنة العراقية المصرية المشتركة، ومتابعة سيادته المباشرةِ لما تحرزه من تقدّم، لاسيما التعاون في الصناعات النفطية التحويلية"، مبينا أن "العراق المستقر هو قوّة لكل الأشقاء والأصدقاء في المنطقة".

 وشدد السوداني على أن "الحكومة العراقية تنطلق من مصالح العراق العليا بمسألة التطورات في المنطقة"، مؤكدا أن "العراق قادر على أن يكون ساحة تلاقٍ بين دول المنطقة والبلدان الصديقة".

وبين السوداني أنّ "سكوت المجتمع الدولي شجّع الكيان الصهيوني على تجاوز كل الخطوط الحمراء"، مشيداً "بالجهود التي تبذلها مصر في مجال العمل على وقف إطلاق النار".

من جانبه، أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن "اعتزازه بالعراق، وحرصه الشديد على التعاون الكامل في مختلف المجالات"، مؤكدا أن "العراق القوي دعامة للمنطقة والبلدان العربية"، مشيراً إلى "تطابق الرؤى في ما يتعلق بالتعاون المشترك، ووجود إرادة سياسية واضحة لدى البلدين إزاء التكامل"، مشيداً "بإجراءات الحكومة في تثبيت الاستقرار والتنمية والانفتاح الاقتصادي على مستوى دول المنطقة والعالم".

وتضمن اللقاء، بحسب البيان "اجراء مباحثات موسعة شملت الملفات المشتركة، خصوصاً مجالات النفط، والزراعة، وإدارة المياه، وكذلك في إطار التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الهاشمية، كما تطرقت المباحثات إلى مجمل الأوضاع في المنطقة، حيث شدد الرئيسان على أنّ التطورات الإقليمية تستدعي مواصلة التنسيق بين البلدين، ومع باقي البلدان الشقيقة والصديقة. 

 وفي ختام اللقاء أقام الرئيس السيسي مأدبة غداء على شرف السوداني، بحضور أعضاء الوفدين الرسميين.

 

مقالات مشابهة

  • ولي العهد البحريني يؤكد حرص بلاده على تعزيز مسار العلاقات الثنائية مع المملكة المتحدة
  • مسؤول أمريكي سابق: لا أمل في انفراجة دبلوماسية بين واشنطن وبكين
  • ما لا تعرفه عن تاريخ العلاقات المصرية العراقية
  • العراق ومصر يؤكدان على تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات
  • السوداني يؤكد للسيسي حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية
  • وزير الشباب والرياضة يبحث مع سفير اليابان سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك
  • المشاط: نعمل على دفع الشراكة الاستراتيجية والتعاون الإنمائي بين مصر واليابان
  • سلطنة عُمان وبروناي دار السلام تحتفلان بمرور 40 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • سلطنة عمان وبروناي تحتفلان بمرور 40 عامًا على علاقاتهما الدبلوماسية
  • وزير الخارجية والهجرة يؤكد على خصوصية العلاقات الممتدة بين مصر وتشاد