الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، الأربعاء، تأمين مياه الشرب في عموم محافظات البلاد، لافتة إلى انتهاجها خمس أولويات لإدارة الماء الخام الوارد إلى العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال في تصريح اوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "مياه الشرب مؤمنة بشكل تام في جميع محافظات العراق".



وأضاف، أن "الوزارة انتهجت خمس أولويات لإدارة الماء الخام الوارد إلى العراق، تتمثل الأولى بتأمين مياه الشرب، والثانية استخدامات المياه الصحية"، مؤكدا، أن "المياه الصحية مؤمنة هي الأخرى أيضا".

وأشار شمال إلى، أن "الأولوية الثالثة التي انتهجتها وزارة الموارد المائية هي الخطة الزراعية من خلال الاتفاق مع وزارة الزراعة على خطة زراعية صيفية أو شتوية معينة".

وتابع، أن "الأولوية الرابعة تتعلق ببيئة الأهوار والخامسة بيئة شط العرب"، موضحا، أن "جميع هذه الأولويات التزامات نعمل على تحقيقها بنسبة كبيرة جدا".

من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية نجاح الخطة الزراعية الصيفية للعام 2023 بنسبة 100%، مشيرا إلى، أن "الخطة تشهد حاليا ولأول مرة منذ ثلاث سنوات عودة محصول الشلب".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وزارة الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: سرقة المال العام والإسراف في استخدام الماء حرام شرعا

قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الاعتداء على المرافق العامة مثل سرقة الكهرباء أو الماء أو أي من الموارد العامة يُعتبر من أحرم الحرام، وذلك لأن هذه الموارد هي ملكية عامة وليست حقًا لشخص واحد فقط.

تحريم سرقة المال العام

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء: «الشرع الإسلامي يحث على الحفاظ على حقوق الآخرين ويُدين أي تصرف يتضمن تضييعًا أو استغلالًا غير مشروع للموارد التي تعود بالنفع على المجتمع بأسره، استخدام هذه الموارد بشكل غير لائق يُعد إسرافًا ويُحرم شرعًا».

تحذير من الإسراف في استخدام الماء

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من الإسراف في استخدام الماء حتى لو كان الشخص يتوضأ من نهر جارٍ، مضيفًا: «حتى عندما نغسل وجوهنا أثناء الوضوء، يجب ألا نتجاوز الحدود المقررة، لأن الزيادة في الوضوء تُعد تعديًا وظلمًا».

وتابع: «سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من اغتصب شبراً من أرض طوقه يوم القيامة من سبع أراضين)، إذا كنت تأخذ شبرًا واحدًا من الأرض دون حق، فهذا سيؤدي إلى عقوبة شديدة يوم القيامة، وهذا يُعد تحذيرًا لمن يتجاوز حقوق الآخرين».

 

مقالات مشابهة

  • الموارد المائية تكشف عن تنفيذ 13 مشروعاً مائياً مع تركيا
  • العراق يبرم عقداً مع شركتين إيطالية وأردنية لتأمين المستقبل المائي وتطوير أنظمة الري
  • وزير الموارد يعلن إطلاق مشروع التحديث الأول لاستراتيجية موارد المياه في البلاد
  • أمين الفتوى: سرقة المال العام والإسراف في استخدام الماء حرام شرعا
  • محافظ الإسكندرية: معالجة المخلفات البيئية على رأس أولويات الدولة
  • السوداني يوجه الاستثمار الأمثل لمشاريع الري تنفيذا للتوجيه التركي
  • وزير الإسكان يتابع الموقف الحالى لتنفيذ مشروعات الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر حتى عام 2050
  • مصر تتقدّم بالتعازي والمواساة إلى قيادة وحكومة وشعب السودان في كارثة انهيار خور أربعات وتعلن ووقوفها الدائم خلفهم
  • بعد انهياره.. معلومات تعرفها لأول مرة عن سد أربعات السوداني
  • وزارة الموارد المائية والري تعبر عن تضامنها الكامل مع الأشقاء في السودان