الحرة:
2024-08-28@22:02:00 GMT

كيف تعمل؟.. نتائج مبشرة لحبوب جديدة تنقص الوزن

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

كيف تعمل؟.. نتائج مبشرة لحبوب جديدة تنقص الوزن

قالت شركة روش السويسرية للأدوية، إن علاجا جديدا لإنقاص الوزن، حقق نتائج إيجابية، في تجربة سريرية مبكرة، وأعطى أملا عن فاعلية الأقراص الفموية في مساعدة مرضى السمنة، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وقالت الشركة السويسرية، في بيان على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، إن الدواء الجديد، عبارة عن أقراص تسمى CT-996، يتم تناولها عن طريق الفم، مشيرة إلى أنه مخصص لعلاج السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، وأنه قاد مرضى لفقدان الوزن بشكل ملحوظ، بعد 4 أسابيع من العلاج.

ويلجأ كثير من المصابين بالسمنة إلى الأدوية التي حظيت بشهرة كبيرة مؤخرا لفقدان الوزن، وهي التي طورت أساسا لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني.

وتنتمي هذه الأدوية إلى فئة تسمى منبهات "جي إي بي-1" (GLP-1) وتشمل مادة "سيماغلوتيد"، المكون الرئيسي في أدوية مثل "أوزمبيك" و"ويغوفي" ومادة "تيرزيباتيد" الموجود في أدوية مثل "مونغارو"، وفق شبكة "سي إن إن" الأميركية،

ونقلت الشبكة عن طبيبة الطوارئ، ليانا وين، وهي أستاذة مشاركة بجامعة جورج واشنطن، قولها إن "هذه الأدوية تستلزم وصفة طبية، ويجب طلب مشورة طبيب قبل البدء في الحصول عليها".

وأضافت أن "هذه الأدوية لها فوائد هائلة، لكنها ليست مناسبة للجميع. ويجب دراسة الجوانب السلبية والآثار الجانبية المحتملة بعناية".

دراسة تكشف فائدة جديدة لأدوية إنقاص الوزن أظهرت دراسة جديدة أن بعض أدوية السكري التي تستخدم أيضا لإنقاص الوزن، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات المرتبطة بالسمنة.

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن شركة روش تخطط لإنتاج علاجات مركبة تساعد في انتقال المرضى الباحثين عن إنقاص الوزن، من العلاج عن طريق الحقن إلى العلاج عن طريق الفم.

ونقلت الصحيفة عن مختصين قولهم، إنه "على الرغم من أن النتائج صادرة عن تجارب المرحلة الأولى، إلا أن البيانات مشجعة ومبشرة". ومع ذلك رجح المختصون أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات والبيانات من مجموعة أكبر من المرضى.

وجرى تداول أسهم شركة روش على ارتفاع بنسبة 6.7% في التعاملات الأوروبية، بعد النتائج الأولية للدواء. 

وقال محلل الأبحاث العملية، برونو بوليك، إن صعود أسهم الشركة يُظهر أهمية منتجات علاج السمنة، إذ لا يطرأ صعود فوري على أسهم الشركات المنتجة للأدوية، وغالبا ما يحدث ذلك بعد مرحلة متقدمة من التجارب الإيجابية.

ويعمل العلاج الجديد عن طريق محاكاة هرمون الأمعاء المعروف باسم GLP-1 للتحكم في نسبة السكر في الدم، وقمع الشهية. 

وقالت الشركة إن مؤشر السلامة بالنسبة للدواء كان متسقًا مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها عن طريق الفم من نفس الفئة، مؤكدة أنه لم يتم تسجيل ملاحظة أو إشارات لمخاطر وأضرار متوقعة. 

وأشارت الشركة إلى أن التجربة السريرية لم تتضمن سوى عدد قليل من حالات الغثيان غير المزعجة، لافتة إلى أنه لم تكن هناك حالات حرجة.

وأظهرت التجربة أن الدواء الجديد الذي يتم تناوله مرة واحدة يوميًا، ساعد المرضى على فقدان 7.3 في المئة من الوزن في غضون أربعة أسابيع، دون أن تتأثر النتائج بحالة الشبع أو الجوع، أو الوجبات الغنية بالدهون، على عكس بعض أدوية إنقاص الوزن الأخرى.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عن طریق

إقرأ أيضاً:

ضخ دفعة جديدة من الأدوية في الأسواق.. منها مضادات حيوية وخوافض للحرارة

كشف مصدر مسؤول في هيئة الدواء المصرية تفاصيل ضخ الدفعة الثانية من الأدوية على مستوى محافظات الجمهورية، مشيرا في تصريحات لـ«الوطن» إلى أنه خلال الفترة المقبلة السوق سيشهد انفراجة كبيرة في الأدوية الخاصة بأصحاب الأمراض المزمنة.

الأدوية التي تم ضخها تشمل أدوية لعلاج السكر

وأضاف المصدر، أن الأدوية التي تم ضخها تشمل أدوية لعلاج السكر، وخافض للضغط ومضاد للذبحة، وأدوية الضغط المرتفع وأدوية الضغط المنخفض، والمسكنات وخوافض للحرارة، والتوسع في توفير المضادات الحيوية المختلفة.

القائمة الكاملة للأدوية التي تم ضخها في السوق الدوائي

وأضاف المصدر، أن أزمة الأدوية ستحل وهناك دفعات أخرى من الأدوية سيتم ضخها للسوق الدوائي المصري، وطمأن المواطنين على توفير مخزون استراتجي من العقاقير، مشددا على ضرورة شراء المستحضرات الحيوية من الصيدليات فقط وتجنب شرائها من صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبا المواطنين بالإبلاغ عن أي صفحة تروج لبيع الأدوية.

وتنشر«الوطن» القائمة الكاملة للأدوية التي تم ضخها في السوق الدوائي، والتي جاءت على النحو التالي:

 

 

 

مقالات مشابهة

  • 3 مشروبات سحرية تساعد على فقدان الوزن.. «مش هتحتاج تعمل دايت»
  • X تعمل على إصدارها الخاص من Zoom
  • ما أفضل ساعة في اليوم لتناول علاج السرطان؟
  • ضخ دفعة جديدة من الأدوية في الأسواق.. منها مضادات حيوية وخوافض للحرارة
  • عطل طارئ .. تفاصيل انقطاع المياه بإسنا جنوب الأقصر
  • “مبادلة” تستثمر في أعمال تابعة لشركة UCB في الصين
  • هيئة الدواء المصرية تعلن توافر كميات كبيرة من أدوية الضغط والسكر والقلب بالأسواق
  • صيدليات الدقهلية بلا أدوية وإجابات الصيادلة واحدة: لشركات وراء الأزمة
  • «مبادلة» تستحوذ على شركة تابعة لـ «UCB» في الصين
  • “مبادلة” تستثمر في أعمال تابعة لشركة “UCB” في الصين