لجريدة عمان:
2024-08-28@20:07:37 GMT

الصيف والفراغ وأهمية بناء الوعي

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

الصيف والفراغ وأهمية بناء الوعي

قالت العرب قديما إن الفراغ من أكثر الآفات فتكا بالمجتمعات، ورغم أن التحولات الكبيرة التي تشهدها المجتمعات الإنسانية بسبب الثورة المعلوماتية إلا أن الفراغ ما زال موجودا، بل أصبح أكثر خطورة.. فلا يعني وجود ملهيات إلكترونية سواء كانت ألعابا أم برامج هدامة زوال الفراغ، بل إن الكثير من هذه الأدوات ترسخ وجود الفراغ وما يرافقه من ضياع اجتماعي.

وتعتبر الإجازة الصيفية للطلاب مساحة زمنية طويلة يجدون أنفسهم خلالها أمام الكثير من أوقات الفراغ؛ ولسوء الحظ، فإن فترة الفراغ هذه غالبا ما تؤدي إلى قضاء ساعات أمام الألعاب الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. ورغم أن هذه المنصات توفر الترفيه والاتصال، إلا أنه لا يمكن تجاهل جوانبها السلبية. يمكن أن يؤدي قضاء وقت طويل أمام الشاشات إلى نمط حياة خامل، ومشاكل في الصحة العقلية، وانخفاض في الوعي الثقافي والمعرفي، وتبني قيم تغريبية وسلبية في عمومها؛ ولذلك لا بد من الإشارة وبشكل واضح وجلي إلى أهمية البرامج والفعاليات الصيفية التي تنظمها المؤسسات الحكومية والأهلية عبر الأندية الرياضية والثقافية أو عبر الكثير من مؤسسات المجتمع المدني التي تملأ الفراغ بتجارب إيجابية ومثرية.

تؤدي البرامج والفعاليات الصيفية المصممة خصيصًا للطلاب دورا مهما في مكافحة الآثار الضارة لآلة الإلهاء الجديدة للثورة التكنولوجية. وتوفر البرامج المصممة بذكاء وخبرة فرصًا للنمو الشخصي وتنمية المهارات والتفاعل الاجتماعي البناء، ويتيح الدخول في برامج وفعاليات ثقافية وفنية وخدمة المجتمع والمعسكرات التعليمية للطلاب استكشاف اهتماماتهم ما يعزز أسلوب حياة متكاملا وأكثر صحة.. سواء كانت صحة بدنية أم صحة نفسية.

وتسهم الأنشطة الصيفية بشكل كبير في بناء الصحة العقلية، وتوفر الأنشطة الإبداعية مثل الفن والموسيقى والدراما مساحة للتعبير عن الذات وتعلم المعنى الحقيقي للحرية التي تلتزم بالمسؤولية في تعاطيها مع الآخر أو مع الأحداث التي تدور حولنا. وتعمل هذه الأنشطة على تعزيز القدرات المعرفية وتعزيز احترام الذات وتقليل مستويات التوتر. كما تعمل المعسكرات وورش العمل التعليمية على تحفيز الفضول الفكري، ما يساعد الطلاب على الاحتفاظ بمعارفهم وتوسيعها خلال فترة الاستراحة. إن التعرض للأفكار والتجارب الجديدة يعزز التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات، والتي تعتبر ضرورية في عالم اليوم سريع التطور.

إن المرحلة التي نعيشها بما فيها من تحديات ومتغيرات تحتاج إلى أن تنتبه جميع مؤسسات المجتمع بما في ذلك المؤسسات الحكومية إلى أهمية البناء المعرفي والقيمي لمختلف الأجيال، وأن أي تراخ في هذا البناء من شأنه أن يترك المجال مفتوحا ليمر عبر آلاف البرامج والتطبيقات التي تستهدف الشباب والنشء ولديها من المغريات والأساليب ما يفوق التوقعات.

ومع استمرار العصر الرقمي في تشكيل حياتنا، فمن الضروري موازنة جوانبه السلبية بتجارب إيجابية وبناءة، لذلك فإن المراكز الصيفية وغيرها من البرامج تعتبر في غاية الأهمية لبناء الوعي وتوجيه الطلاب نحو حياة أكثر صحة ونشاطًا وثراءً ثقافيًا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية الرئيس.. انطلاق فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر دور المرأة في بناء الوعي

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

انطلقت صباح الاثنين، فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الـ٣٥ للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية "دور المرأة في بناء الوعي"، الذي يعقد على مدار يومين تحت رعاية الرئيس السيسي.

وبدأت الفاعليات بجلسة "دور المرأة في بناء الوعي الثقافي"، ويرأسها الدكتور سامي الشريف وزير الإعلام الأسبق، رئيس لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وانطلقت أمس أعمال المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي سيعقد في الفترة من (25 - 26) أغسطس 2024م تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئاسة الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بعنوان: "دور المرأة في بناء الوعي"، ويشارك فيه أكثر من 60 دولة بشخصيات فاعلة إقليميًّا ودوليًّا.

وأعلنت وزارة الأوقاف محاور المؤتمر على النحو التالي:

المحور الأول: دور المرأة في بناء الوعي الديني. المحور الثاني: دور المرأة في بناء الوعي الثقافي.

المحور الثالث: دور المرأة في خدمة المجتمع. المحور الرابع: دور المرأة في بناء الأسرة وتنشئة الطفل.

المحور الخامس: التجربة المصرية في تمكين المرأة. المحور السادس: دور المرأة في تعزيز قيم التسامح والتعايش وصنع وبناء السلام.

مقالات مشابهة

  • د. عمرو سليمان يكتب: محور استراتيجية الحكومة للتنمية
  • هيئة الشباب: برامجنا الصيفية تعزز مهارات القيادة وقيم المواطنة لدى الشباب والناشئة
  • دور المرأة في بناء الوعي: ضرورة مجتمعية
  • بدء فاعليات الجلسة الختامية لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • رئيس مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: الأدوار التي تقوم بها المرأة خطيرة
  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يترأس الجلسة العلمية الرابعة لمؤتمر(دور المرأة في بناء الوعي)
  • تفاصيل الجلسة الـ 5 لمؤتمر الأعلى للشئون الإسلامية.. رسالة المرأة تقوم على بناء الوعي
  • «الجامعات الإسلامية»: بناء الوعي والشخصية يحتاج تضافر جهود المؤسسات
  • تحت رعاية الرئيس.. انطلاق فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر دور المرأة في بناء الوعي
  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يشيد بموضوع مؤتمر "دور المرأة في بناء الوعي"