هناك حالة من الغضب الشديد بين الاقباط  بعد اصداربيان تاماف ادروسيس، رئيسة دير الامير تادرس الشطبي بحارة الروم  للراهبات، بخصوص طالبة الرهبنة التي تم استبعادها من الدير بعد خدمة 6 سنوات، ولهجة التحذير الصعبه فيه، الذى صعق من الكثير من الاقباط والدير هو الذى فتح باب النشر وبالتالى لا بد ان يعرف تعليقات الاقباط.


قال الكاتب جرجس بشرى، يطرح البيان الصادر عن رئيسة الدير عدة تساؤلات خطيرة اهمها لماذا بعد طيلة هذه المدة يتم استبعادها ؟ خاصة وان قوانين الرهبنة تؤكد ان طالب الرهبنة يخضع  لمدة ثلاث سنوات تحت الإختبار وهذه الطالبة مضى على خدمتها بالدير سبع سنوات.
وتابع فى تصريحات خاصة ل" الفجر" فإذا كانت هذه الفتاة غير صالحة للرهبنة لماذا ابقتها رئيسة الدير  طيلة هذه المدة، وما هي الاسباب الحقيقية للإستبعاد ؟ كما ان البيان يشير إلى ان رئيسة الدير تتابع حالتها وتدعمها وتتواصل معها من أجل مساندتها وهذا ما نفاه رواد مواقع التواصل ومقربات من طالبة الرهبنة التي تم استبعادها، حيث اكدوا إنه تم تشريد هذه الفتاة،وإنه ا خرجت من الدير دون ان تحصل على مستحقاتها  المالية، وإنه ا تواجه الآن مصير صعب بعد هذا القرار،وهناك علامات استفهام مرعبة حول ما يجرى بالدير،حيث تقوم رئيسة الدير بمنع كتب البابا شنودة،الرمز الوطني والمشهود له بالإيمان المستقيم وتنشيء الراهبات وطالبات الرهبنة على كتب الراهب متى المسكين، مع ان كتب الراهب متى المسكين تحوي اخطاء عقيدية وتحتاج لمراجعة وهذا ما اكد عليه قداسة البابا تواضروس الثانى في مقطع فيديو في هذا الشأن،كما أن من احتضن تاماف أو امنا ادروسيس هو قداسة البابا شنودة الثالث بعدما تم استبعادها من دير الشهيد العظيم مرقوريوس ابي سيفين بمصر القديمة عندما كانت امنا إيريني رئيس. للدير.
وأكمل، وبالتالي ما يحدث في الدير يحتاج تدخل من قداسة البابا تواضروس شخصيا ولجنة شئون الأديرة بالمجمع المقدس لضبط الامور حفاظا على صورة الرهبنة القبطية المشهود لها بالتقوى والريادة، واطالب رئيس الدير باحتواء هذه الفتاة كي لا تتشرد وان تعطها حقوقها لو كان لها حقوق مالية،وان تتابعها على المستوى الروحي. وفى النهاية الدير هو الذى بدأ بالنشر.
وكانت اصدرت الكنيسة بيان أعلنت فيه  تاماف أدروسيس رئيسة دير الأمير تادرس الشطبى للراهبات بحارة الروم أنه بعد تداول بعض الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعى معلومات وآراء بخصوص إحدى طالبات الرهبنة السابقات بالدير، يوضح الدير أن طالبة الرهبنة المقصودة كانت قد التحقت بالدير يوم 1 يونيو 2017 لبدء فترة الاختبار الرهبانى وفقا لما هو متعارف عليه فى تقاليد الرهبنة القبطية.

وأوضحت رئيسة الدير في بيان لها أنه تبين وبعد إجراء تلك الاختبارات، ولمدة كافية أن الحياة الرهبانية لا تناسب هذه الابنة، وأبلغها الدير بالقرار بكل وضوح، وبناء عليه غادرت الدير فى هدوء يوم 17 مارس 2023 وحرصت بعد خروجها من الدير، على متابعتها للاطمئنان عليها ولدعمها ومساندتها لحين تدبير أمورها المستقبلية.
وأشارت إلى أن ذلك يأتى من منطلق الحرص على خلاصها واستقرار حياتها، مختتمة البيان أن الدير يرجو من الجميع تحرى الدقة وعدم الانسياق وراء المغالطات والإدعاءات التي تخالف الحقيقة وأمانة القول.
وأشارت إلى أن ذلك يأتى من منطلق الحرص على خلاصها واستقرار حياتها، مختتمة البيان أن الدير يرجو من الجميع تحرى الدقة وعدم الانسياق وراء المغالطات والإدعاءات التي تخالف الحقيقة وأمانة القول.

نبذه عن دير الأمير تادرس الشاطبى فى حارة الروم بالقاهرة
حيث يقع فى القاهرة الفاطمية، بالقرب من شارع الأزهر، وحدود الدير حاليًا ومن الجهة الشرقية شارع حيضان الموصلى، ومن الجهة الغربية كنيسة العذراء المغيثة وبعد التوسع حيث يحده، ويحده من الجهة البحرية شارع حوش آدم ومن الجهة القبلية شارع حارة الروم وهو متفرع من شارع الغورية بالأزهر ويعتبر دير الأمير تادرس الشاطبى أحد الأديرة الأثرية فى الكنيسة الأرثوذكسية، دير الأمير تادرس الشطبي من احد أديرة عامرة بالراهبات أحد خمسة أديرة عامرة بالراهبات وموجودة بالقاهرة دير الأمير تادرس الشطبي بحارة الروم  ، وجد أن دير الأمير تادرس نشأ قبل القرن العاشر الميلادى عنبشان نشأة الدير فبدراسة المخطوطات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دير الأمير تادرس الشطبي الكنيسة الأرثوذكسية دیر الأمیر تادرس من الجهة

إقرأ أيضاً:

طيران استطلاعي فوق قرى قضاء صور

حلق الطيران الاستطلاعي المعادي، صباح اليوم، فوق قرى قضاء صور، بحسب ما  أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام".

مقالات مشابهة

  • هل وصل رونالدو الى 900 هدف؟.. تقرير يثير جدلاً كبيراً
  • ثالث اقتصاد في العالم.. زلة لسان تبون تثير جدلا وهذه حقيقتها
  • الفاتيكان وأساقفة كانتربري في مرمى اتهام حاخام جنوب أفريقيا: لم يقفوا معنا
  • مكمل غذائي يثير جدلا بين خبراء الصحة.. تفاصيل
  • فرنجية بحث في شؤون وطنية وكنسية مع وفد من الرهبنة المارونية المريمية
  • اعتقال مؤسس تيليغرام في فرنسا يثير جدلاً حول إدارة المحتوى والخصوصية
  • تنسيق كلية زراعة الشاطبي جامعة الإسكندرية 2024.. اعرف الأقسام المتاحة بها
  • مشرفة حوثية تعتدي على طالبة وتنعتها بـ”اليهودية والنصرانية” لرفضها ترديد الصرخة
  • بن غفير يثير جدلا جديدا بعد إعلان تأييده بناء كنيس في باحات المسجد الأقصى  
  • طيران استطلاعي فوق قرى قضاء صور