لجريدة عمان:
2025-01-31@02:15:11 GMT

الكـلام، السّـلطـة، الحـقيـقـة

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

مَـن يمنـح نفسَـه الحـقّ في الكـلام وحـده ولا يحـفَـظ حـقَّ غيـره فيـه لـن يُـصـغيَ، قطـعـا، إلى كـلام غيـره لأنّ هـذا لا يمـلك، في نظـره، حـقّـا في الكـلام. أمّـا إن أفْـلـح الغيـرُ ذاك في انـتـزاع ذلك الحـقّ - وهـو ما يفـعلـه دائمـا رغـما عن إرادة المتـكـلِّـم وحـده - فـما مـن حاجـةٍ بـه إلى أن يصـغـيَ إلى مَـن تكـلَّـم بقـوّة الأمـر الواقـع، لا بـقـوّة الحـقّ؛ هـذا الحـقّ الذي وحـده المتـكـلّـمُ الأوحـدُ - محتـكـرُ الكـلام - يحـدّده، ووحـده يعـتـرف بمـن يسـتحـقّـه.

.. على فـرض أنّ أحـدا آخَـر غيـرَه يسـتحـقّـه!

الإصـغاء إلى الغيـر ممنـوعٌ في معـتـقـد المتـكـلِّـم وحـده، لأنّـه يُـفـسد عليه مفـهومَـه للكـلام وللحـقّ فيه ويـهْـبِـط بـمَـقـامـه من عليـائـه إلى تحـت. إتيـانُ فـعْـلِ الإصغـاء معـنـاهُ تسلـيـمُ مَـن يُـصغي بمشـروعـيّة كلام المتـكـلِّـم، حتّى وإن هـو خـالَـفَ منطـوق كلامِ ذلك المتـكلِّـم. المهـمّ، عنـد المتـكـلِّـم وحـده، أنّ الإصـغـاءَ عـلامـةَ اعتـرافٍ من المُـصـغي بالمُـصْـغَى إلـيه: اعـتـرافٌ بشـراكـته في الحـقّ في الكـلام؛ وهـذا ممّـا لا يجـوز عنـد مَـن وطَّـن نـفسَـه على أنّـه صاحـب الحـقِّ الأوحـدُ فيه، ومَـن كـرّس جَـهْـده لاحتكـاره ومنـع غيـره مـن أن يـزاحمـه عليه. إذا كـان هنـاك مَـن عليه أن يصـغيَ فهـو الغيـر؛ تلك وظيـفـتُـه حين يتـكـلّـم، أو يكـتـب، أمّـا هـو فـوحـده المتـكـلّم، ولا متـكـلّم سـواه. ولأنّـه متـكـلّـم، كان لِـزامـا أن يكـون هناك مُخَـاطَـب، وكان على هـذا المخاطَـب، بالتّـالي، أن يَـهَـبَ سمْـعه لِـمَـا يَـرِد على لسان الأوّل... أو قـلمـه. وعليه، إذا كان هناك مَـن يـنـبـغي لـه أن يصـغـيَ فهـو الغيـر؛ تلك وظيـفـتُـه حيـن يتـكـلّم، أو يكـتب، مَـن هـو أهـلٌ لذلك: المتـكلّـمُ وحـده. لا بـدّ، إذن، مـن أن تُـحْـفَـظ المَـقامـات فلا يُـزرَى بـمَـقامـه إلى حـدّ مشابـهـتـه في المنـزِلـة والقَـدْر بغيـره: هذا أقـلُّ ما يطـلُـبُـه صاحبُ الكـلام لنـفسه تميـيـزا لـه عـن غيـره.

يـفـعـل المـتـكـلّـمُ وحـده ذلك عـن حسـابٍ دقـيـقٍ يجـاوِز مـنازعـه المَـرَضيّـة الـثّـاويـة فيـه (= النّـرجسيّـة) ويتـخـطّـاها إلى أهـدافٍ أبعـد من مجـرّدِ إشبـاع نَهَـم الـولـع بالذّات. يـفعـل ذلك لأنّـه يُـدرك، على الحقـيـقة، أنّ احـتـكار الكـلام وسيـلـتُـه المُـثْـلى لبـسْـط السّـيـطرة على الآخـرين. هـو يعـرف، قـطـعا، أنّ الكـلام رأسمـال ثميـن في مجتـمعٍ يحـتـلّـه الصّـمت على ما فيـه من فيـضِ الكـلام العادي (التّـخاطُـب اليـوميّ)، وهـو لذلك السّـبب سلـطـةٌ لا سبيل إلى الاستـغـناء عنها أو النّـيْـل مـن قـدرها في مضمـار أيّ سعيٍ إلى تحقيق السّـيطـرة: الماديّـة منـها والرّمـزيّـة. على أنّـه يعـرف، بالتّـبِـعـة، أنّـه لا يَـعود سلطـةً حين تصـير هـذه قابلـةً للتّـقاسـم أو للشّـراكـة فيها معه من غيرٍ آخَـر. الكـلامُ السّـلطـة هـو، في عُـرف المتـكـلِّـم وحـده، الكـلام الذي لا يُـقال بأكـثـر من لسانٍ واحـد، وإلا انـتـهـيـنا مع تعـدُّد الألسنـة إلى حـالةٍ من الكـلام السّـائـب الذي يُـبْـطِلـه كـلامٌ، ومن اللّسـان الذي يُخـرِسـه لسانٌ؛ وذلك ليس من السّـلطـة ومعـناها المـركزيّ في شيء... عند المتكلِّـم وحده.

من الواضـح، هنـا، أنّ هـذا المفهـوم للكـلام/السّـلطة مفـهوم سائـدٌ في الثّـقـافـة العربيّـة؛ ليس فـقـط لأنّ لـه جـذورا في بعـض التّـراث الثّـقافـيّ الإسلاميّ، الذي يضيـق بالتّـعـدُّد أو الذي يـربّـي الوعـيَ على الأوْحَـديّـة في التّـفـكـير، بل لأنّ لـه مـا يـشرعِـنُـه في كيـان الـدّولـة العربيّـة نفـسـها. أليست السّلطـة نـفـسُـها فـوق أيِّ قسـمةٍ أو مشاركـة؟ أليس الشّـركاءُ الكُـثـر في القـرار منـتهيـن في عُـرْفـهـا، حُـكْـما، إلى تعطيل القـرار؟ وهكذا لا يـبـتـدع المتـكـلّـم وحـده بـدعةً في ما يعـتـقـده ويقـول بـه، بـل هـو يتـصرّف تـصـرُّف المتـفاعـلِ مع محيـطِـه التّـفاعـلَ المنـاسِـب والمطـابِـق، أي الذي لا يبـدو فيه وكـأنّـه يغـرِّد خارج السِّـرب أو يـجـدّف ضـدّ التّـيّـار، بل يبـدو أميـنـا لِـمَـا هـو راسـخٌ في ذلك المحيـط، مـدروجٌ عليـه ومـألوف. أمّـا حيـن نَـزِن مـعتَـقَـدَه في الكـلام/ السّـلطـة بميـزان المجتمع ومحـصَّـلةِ قِـيـمه وعـوائـدِه ويـقيـنـيّـاتـه فسنُـلْـفيـه ابـنَ بيـئـتـه الاجتماعيّـة بأكـثـر ممّـا كـنّـا نظـنّ؛ الابـن الذي يعيـد، بـزهـوه واستـعلائـه الطّـاووسـيّ، إنتـاج مـا ترك الأقـدمـون فـيـنا من بصْـمات... وروائـح!

تُـطْـلِـعنا ظاهـرة المتـكـلِّـم وحـده على عـقـيـدةٍ ثـقافـيّـة مستـبـدّة بالوعـي العربيّ، والوعـي الإسلامـيّ عمـوما، يـفـكّـر أهـلُ القلـم من داخلـها على اختـلاف مياديـن الـدّرس عنـدهم: فـقهاءً كانوا أو مؤرّخيـن، أو فـلاسفـةً، أو عـلمـاءَ سياسـةٍ واجتـماع، أو أدبـاءً؛ أعـني بـها عقـيدة حيـازة الحـقيـقة الحيـازة الحصريّـة. مـن تصـيـبـه حمّى هـذه العـقيـدة لا يعـود لـديـه ولو شبـهـةُ استـعدادٍ للإصـغـاء إلى غيره؛ إذْ كـيف لمالكِ الحـقيـقة أن يتـلـقّـى «حـقيـقةً» أخـرى مـن غيره والحالُ أنّ الحـقيـقةَ واحـدةٌ لا اثـنـتـان، ولو حصـل وكانت هناك حـقيـقـتـان لَـتَـبَـيَّـن أنّ إحـداهُـما مغـلوطـة، أي ليست حقـيقـة (على مثـال ما كـان يقـول لينين عن أوحـديّـة التّـمثـيل السّياسيّ، وعـن أنّـه إذا كـان هناك حـزبـان شيوعـيّـان في بـلـدٍ واحـد فـإنّ أحـدَهـما، لا محالة، انـتـهازيّ). مَـن يسـكـنه هـذا الاعـتـقـاد بامتـلاك الحـقيـقـة لا يُـلـقي بـالا إلاّ لكـلامٍ واحـدٍ مبـنـيٍّ على ضميـرٍ واحـد هو ضميـر المتـكـلِّـم. وما أغـنانا عـن التّـنـفيـل والإفاضـة في الشّـرح لبيان وجـوه الاستحالة أمام إمكـانِ نشـأة أيِّ لحـظـةِ حـوارٍ في الثّـقـافـة التي يكـون هـذا المتـكـلِّـم وحـده نـموذجَ المثـقّـف فيها!

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الکـلام الس ـلطـة ـم وحـده الذی ی

إقرأ أيضاً:

"70 عامًا" السيسي يوضح الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القضية الفلسطينية شهدت ظلمًا تاريخيًا استمر لمدة 70 عامًا، مشيرًا إلى أن ما يحدث في قطاع غزة اليوم هو نتيجة لعدم معالجة جذور المشكلة على مدار سنوات طويلة. وأضاف الرئيس خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكيني، أن الحل الحقيقي لهذه الأزمة يكمن في إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، وفقًا لحل الدولتين الذي يضمن حقوق الفلسطينيين وأمن المواطنين الإسرائيليين.

موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية

من خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الكيني وليام روتو، نقل الرئيس السيسي رسالة واضحة حول موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية. أكد السيسي أن بلاده لن تتراجع عن دعم حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، طبقًا لقرارات الشرعية الدولية. وأضاف أن مصر ستواصل العمل بشكل حثيث مع الأطراف الدولية لتحقيق هذا الهدف، لافتًا إلى أن أي محاولة لفرض واقع جديد يتعارض مع هذه الحقوق الفلسطينية ستواجه بالرفض.

وأشار السيسي إلى أن مصر تبذل جهودًا كبيرة من أجل الوصول إلى حل شامل وعادل للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، مؤكدًا أن السلام في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. كما أكد أن مصر لن تتهاون في أي مسألة تتعلق بأمنها القومي، وأنها لن تسمح بفرض أي واقع جديد على الأرض يتجاهل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

تأثير تصريحات ترامب على المنطقة

في الوقت نفسه، جاءت تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، التي طالب خلالها الأردن والمغرب بإيواء المزيد من اللاجئين الفلسطينيين نتيجة الفوضى التي يشهدها قطاع غزة، لتهز الوضع الإقليمي وتثير تساؤلات عدة حول مستقبل القضية الفلسطينية. وقال ترامب في تصريحاته التي أدلى بها للصحفيين على متن طائرته الرئاسية، إنه طلب من العاهل الأردني استقبال المزيد من الفلسطينيين في وقت تشهد فيه غزة دمارًا غير مسبوق. وأضاف ترامب أنه تحدث مع الرئيس السيسي حول هذا الموضوع في محاولة لتخفيف العبء الناتج عن النزاع في غزة.

ووفقًا لتصريحات ترامب، يرى أن الحل يمكن أن يكون في إقامة مخيمات مؤقتة أو حتى بناء مساكن دائمة في دول مثل الأردن ومصر لإيواء الفلسطينيين. إلا أن هذا الطرح قوبل بانتقادات واسعة في المنطقة، حيث كان هناك قلق من أن هذه التصريحات قد تؤدي إلى تصعيد جديد في النزاع الإقليمي.

التباين بين المواقف الدولية

تعكس هذه التصريحات تباينًا واضحًا في المواقف الدولية تجاه كيفية التعامل مع أزمة اللاجئين الفلسطينيين. في حين ترى الإدارة الأمريكية السابقة أن نقل الفلسطينيين إلى دول أخرى قد يكون حلًا مؤقتًا، يعارض قادة الدول العربية، مثل الرئيس السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، هذا الطرح بشدة. فقد حذر السيسي في وقت سابق من أن عملية تهجير الفلسطينيين من غزة قد تؤدي إلى تداعيات خطيرة على الأمن الإقليمي، حيث من الممكن أن يتسبب ذلك في حدوث أزمة مماثلة في الضفة الغربية.

أما الملك عبد الله الثاني فقد وصف في وقت قريب فكرة نقل اللاجئين الفلسطينيين إلى الأردن أو مصر بأنها "خط أحمر"، مؤكدًا أن الأردن لا يمكنه تحمل المزيد من اللاجئين في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها. وأضاف أن بلاده تستضيف بالفعل أكثر من 2.39 مليون لاجئ فلسطيني وفقًا للأمم المتحدة، وأن استضافة المزيد منهم سيكون أمرًا غير ممكن في المستقبل القريب.

الواقع في غزة: دمار وانهيار

من جهة أخرى، تستمر الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة في التدهور بشكل خطير. فبعد 15 شهرًا من الحرب بين إسرائيل وحماس، تحول جزء كبير من غزة إلى أنقاض، حيث تم تدمير نحو 60% من المباني بما في ذلك المدارس والمستشفيات. كما نزح ما يقرب من 90% من سكان القطاع، مع استمرار موجات النزوح القسري التي جعلت الكثير من السكان يهربون أكثر من مرة.

خاتمة: التحديات المستمرة

تبدو تصريحات ترامب المتعلقة بنقل الفلسطينيين إلى الدول المجاورة بمثابة محاولة لتغيير الواقع في المنطقة بطريقة قد تتناقض مع الأسس التي قامت عليها السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط لعقود. بينما تواصل مصر والأردن التأكيد على موقفهما الرافض لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين إلى خارج أرضهم، يبقى السؤال الأبرز: هل ستتمكن المنطقة من التوصل إلى حل شامل يضمن حقوق الفلسطينيين ويحقق الاستقرار الدائم؟ الوقت وحده كفيل بالإجابة على هذا السؤال في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها الدول العربية والمجتمع الدولي في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • محمد الضيف.. الشبح الذي قاد كتائب القسام إلى طوفان الأقصى
  • دولفين يرد الجميل للبحار الذي أنقذه.. فيديو
  • عادل حمودة يكتب: لوحة «الحقيقة العارية» لجان ليون جيروم ١٨٩٦
  • "70 عامًا" السيسي يوضح الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني
  • حركة إم 23.. جناح إثنية التوتسي المسلح الذي أحكم قبضته على الكونغو
  • بالفيديو| حاكم الشارقة يزور الصف الذي درس فيه بالمرحلة الابتدائية
  • ما الذي دفع بالإسرائيلي إلى تمديد بقائه في الجنوب؟
  • معتقلون يمنيون في سجون الأسد: الحقيقة المفقودة خلف الجدران المظلمة
  • عدنان الروسان يكتب … الأردن في مواجهة الحقيقة … مالعمل..!!
  • سفيرة إسرائيل في روسيا تكشف الحقيقة حول رحيل مواطنيها