أعلن رئيس اتحاد المصارعة الإيراني، علي رضا دبیر، استعداد بلاده للتعاون مع السعودية في مجال تطوير رياضة الفنون القتالية.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية، عن دبير، بأن الاتحاد الإيراني للمصارعة تربطه علاقة وتفاعل جيد مع دول الخليج، مبديًا اهتمامه بأن يكون هناك تعاون خاص مع المملكة العربية السعودية، في مجال تطوير هذه الرياضة.

 

إسرائيل تعتقل 3 مواطنين للاشتباه بقيامهم بأنشطة أمنية لصالح إيران ناقلة نفط تتجه إلى المياه الدولية.. “احتجزتها إيران قبل عام”

 

استقبال دبیر لسفير السعودية في إيران

جاء ذلك خلال استقبال دبیر، لسفير السعودية في إيران، عبد الله بن سعود العنزي، اليوم الأربعاء، في مقر اتحاد المصارعة الإيراني، حيث ناقش الجانبان قضايا ذات اهتمام مشترك.

من ناحيته، شدد السفير السعودي، في هذا اللقاء، على مكانة المصارعة الإيرانية في العالم، مرحبا بهذا التعاون، داعيًا رئيس اتحاد المصارعة الإيراني لعقد لقاء معه في السفارة السعودية لدى طهران، من أجل المزيد من التفاعل والتعاون لتطوير المصارعة في السعودية، كما دعاه لزيارة السعودية وأداء مناسك الحج.

وفي وقت سابق، أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، هنأه فيه بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وخلال الاتصال، أشاد الجانبان بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور على عدد من الأصعدة، كما أكد الطرفان أهمية مواصلة تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

من جانبه، أعرب الرئيس الإيراني، عن شكره وتقديره لولي العهد السعودي، على مشاعره الطيبة، بحسب الوكالة.

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، قد بعثا في وقت سابق، برقيتي تهنئة للرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يعلن استعدادت للتعاون السعودية

إقرأ أيضاً:

لـقاتل محام.. إيران تنفذ إعداما علنيا نادرا

نفذت إيران، الاثنين، عملية إعدام علنية نادرة لرجل أدين بقتل محام قبل عامين، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقال موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية: "نفذ حكم الإعدام على قاتل محام صباح اليوم علنا في مدينة شاهرود" بمحافظة سمنان الشمالية.

ونقلت وكالة أرنا الرسمية أن الرجل يبلغ من العمر 20 عاما، اعترف بأنه تم تكليفه من قبل عصابة لقتل المحامي، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ونفذ إعدام الاثنين وفقا لقانون "القصاص" في الشريعة الإسلامية.

والإعدامات العلنية نادرة نسبيا في إيران، حيث يتم تنفيذ جميع عقوبات الإعدام تقريبا داخل السجون، وعادة بالشنق.

وأعدمت السلطات في وسط إيران الأربعاء رجلا "عرافا" بتهمة اغتصاب زبائنه، والاعتداء عليهم جنسيا.

وقبل أيام، سلط تقرير جديد لمنظمة هيومن رايتس ووتش، مزيدا من الضوء على حملة الإعدامات التي تنفذها السلطات الإيرانية، بمعدلات توصف بأنها ضمن الأعلى في العالم، بما في ذلك ضد معارضين ونُشطاء سياسيين.

وقالت المنظمة في تقرير على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، إن السلطات الإيرانية أعدمت 87 شخصا على الأقل في غضون شهر، وذلك عقب الانتخابات الرئاسية التي أجريت أواخر يونيو 2024.

وجاءت موجة الإعدامات الجديدة، بعد أسابيع قليلة من انتخاب مسعود بزشكيان، الذي تصنفه بعض الدوائر السياسية والإعلامية ضمن "التيار الإصلاحي"، رئيسا لإيران، على حساب المرشح المحافظ المتشدد، سعيد جليلي.

وأفادت منظمة إيران لحقوق الإنسان غير الحكومية، أنه بالإضافة إلى موجة الإعدامات التي أعقبت الانتخابات، أعدمت السلطات جماعيا 29 سجينا في 7 أغسطس. إذ جرى إعدام 26 شخصا في سجن قزل حصار، و3 أشخاص في سجن كرج المركزي.

ومن بين الذين أُعدموا 17 شخصا حُكم عليهم بتهمة القتل العمد، و7 أدينوا بتهم تتعلق بالمخدرات، ومواطنان أفغانيان حُكم عليهما بتهمة الاغتصاب.

وقالت باحثة إيران بالإنابة في هيومن رايتس ووتش، ناهيد نقشبندي، "تنفّذ السلطات الإيرانية موجة إعدامات فظيعة بينما تروّج لانتخاباتها الرئاسية الأخيرة كدليل على التغيير الحقيقي".

وأضافت "كي تكون شعارات الحملة حقيقية، يتعيّن على الرئيس بزشكيان، التدخل فورا لإلغاء أحكام الإعدام الحالية ووقف عقوبة الإعدام واتخاذ خطوات لإصلاح القضاء".


 

 

 

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز نقلا عن خامنئي: لا عائق أمام إجراء محادثات نووية مع أميركا
  • ما صحة اعتقال مسؤول أمني كبير في إيران بشأن اغتيال هنية؟
  • ولي العهد السعودي يؤكد للرئيس الفلسطيني مواصلة بذل الجهود لوقف التصعيد بغزة
  • خامنئي يحضّ الحكومة الإيرانية الجديدة على فرض قيود على الإنترنت
  • رئيس الأركان الإيراني: اغتيال هنية لن يُنسى وإيران لن تقع في فخ الألاعيب
  • لن نقع في فخ الألاعيب.. رئيس الأركان الإيراني: الرد على مقتل إسماعيل هنية حتمي
  • وفاة أسطورة المصارعة سايكو سيد بعد صراع مع السرطان
  • للتشاور : عباس يبدأ زيارة إلى السعودية ويلتقي ولي عهدها الثلاثاء
  • وزير الخارجية ونظيره الإيراني يبحثان في اتصال هاتفي مجالات التعاون
  • لـقاتل محام.. إيران تنفذ إعداما علنيا نادرا