وقع البنك المركزي المصري، مذكرة تعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية للبدء في تنفيذ برنامج Finance in Common، الذي يستهدف دعم التنمية الاقتصادية الشاملة في مصر من خلال تعزيز مبادئ التمويل المستدام في القطاع المالي والمصرفي والعمل على تطوير وإتاحة التمويل المستدام للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

 

وقع الاتفاقية، حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري في حضور السفير الفرنسي بجمهورية مصر العربية إريك شيفالييه، وكليمانس فيدال دي لا بلاش المدير الاقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية في جمهورية مصر العربية، وعدد من قيادات البنك المركزي المصري وممثل الاتحاد الأوروبي.

وتهدف الوكالة الفرنسية للتنمية - من خلال برنامج Finance in Common - إلى بناء شراكات مع المؤسسات المالية والمصرفية والجهات الرقابية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عن طريق تقديم برامج الدعم الفني وبناء القدرات وكذلك تسهيلات ائتمان للبنوك المشاركة بالبرنامج بغرض التوسع في تمويل مشاريع تراعي العناصر البيئية والاجتماعية.

وتتضمن الشراكة بين الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك المركزي المصري تقديم الدعم الفني في الموضوعات ذات الصلة بالعمل المناخي والتمويل المستدام مثل إدارة المخاطر البيئية وطرق إعداد التقارير والإفصاح عن تطورات التمويل المستدام لتعزيز مساهمة القطاع المصرفي في تمويل أهداف التنمية المستدامة مما يعمل على تحقيق رؤى واستراتيجيات الدولة المصرية في هذا الشأن.

ويأتي هذا التعاون في إطار توجهات البنك المركزي المصري لتطبيق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال إيمانا بالدور الحيوي الذي يقوم به القطاع المصرفي في مواجهة التحديات البيئية والاجتماعية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جمهورية مصر العربية محافظ البنك المركزي البنك المركزي المصري الاتحاد الاوروبي تنمية الاقتصاد اقتصادي الفرنسية المركزي دعم التنمية أهداف التنمية المستدامة البنک المرکزی المصری الفرنسیة للتنمیة الوکالة الفرنسیة

إقرأ أيضاً:

لدراسة أسعار الفائدة.. موعد اجتماع البنك المركزي المصري القادم

تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري 5 سبتمبر المقبل، لتحديد أسعار الفائدة على أموال القطاع المصرفي، بعدما جرى رفعها بنسبة 8% خلال الربع الأول من عام 2024.

ويسرى على اجتماع المركزي المصري القادم توجهات السياسة النقدية العالمية، حيث من المقرر أن يحسم الفيدرالي الأمريكي في 18 سبتمبر المقبل أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية والتي تتراوح في الوقت الجاري بين 5.25 - 5.5%

ومن المقرر أن تدرس لجنة السياسات بالبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في 12 سبتمبر، ذلك بعد أن بدأت تخفيض الفائدة على اليورو في يونيو الماضي بنسبة 0.25%، بينما سيجرى بنك إنجلترا المركزي اجتماعا للجنة السياسات في 19 سبتمبر.

يأتي اجتماع "المركزي المصري" بعد 4 اجتماعات شاهدت رفع الفائدة في أول اجتماعين فيما قررت لجنة السياسات تثبيت أسعار الفائدة في الاجتماعين الآخرين، لتتراوح بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض، لليلة واحدة.

تجدر الإشارة إلى أنه يتبقى على المركزي المصري عقد 3 اجتماعات للجنة السياسات النقدية غير سبتمبر، وتحل مواعيد الاجتماعات في 17 أكتوبر، وفي 21 نوفمبر، 26 ديسمبر من العام 2024.

اقرأ أيضاًبفائدة 24%.. حساب توفير بلس في بنك QNB

البنك المركزي الأوروبي يؤجل قرار خفض أسعار الفائدة حتى سبتمبر

بنك قناة السويس بـ 48.76 جنيه.. سعر الدولار اليوم الإثنين 26 أغسطس 2024

مقالات مشابهة

  • المركزي المصري يعود إلى الربحية.. ماذا يعني ذلك للأزمة الاقتصادية؟
  • 1.6 مليار ريال قيمة تمويل مشاريع التجارة الإلكترونية بالمملكة
  • لدعم تصدير المقاولات والعقار المصري لدول الإقليم.. انطلاق فعاليات ملتقى «بُناة مصر» 22 سبتمبر المقبل تحت رعاية رئيس الوزراء وبمشاركة وفود عربية وأفريقية
  • عاجل| هل يرفع سعر الفائدة؟.. موعد اجتماع البنك المركزي المصري القادم
  • مصر.. البنك المركزي يحصر طلبات استيراد السلع غير الأساسية.. وخبير يعلق
  • رئيس «المركزي لاستثمار المال»: دراستنا توسع فرص النمو
  • لدراسة أسعار الفائدة.. موعد اجتماع البنك المركزي المصري القادم
  • المركزي المصري: متوسط العائد على أذون الخزنة بأجل 91 يوما يرتفع لـ 29.62%
  • التمويل العقاري من بنك مصر مع مفتاح ذهب
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح سندات خزانة بقيمة 5 مليار جنيه