نظمت اللجنة القومية للقانون الدولي الإنساني، بالاشتراك مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية (اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني) وكل من بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة، وجمعية الهلال الأحمر المصري، ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني بفندق سميراميس بالقاهرة، يومي  و11 يوليو 2024.

وذلك تحت رعاية المستشار عدنان فنجري وزير العدل، رئيس اللجنة القومية للقانون الدولي الإنساني في جمهورية مصر العربية.

وقد أدار الجلسات وأجرى المداخلات عدد من رجال القضاء وأساتذة الجامعات والخبراء المتخصصين بالجهات المنظمة، وبحضور رئيس الأمانة الفنية القاضية  أمل عمار والأمين العام الدكتور المستشار  عبدالله بن مدرك بن عبدالله الرويلي وأعضاء الأمانة الفنية وممثلي الجهات بكلتا اللجنتين، فضلًا عن عدد من أعضاء الجهات والهيئات القضائية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الورشة تأتي في إطار تعزيز التعاون بين اللجان الوطنية للقانون الدولي الإنساني في الدول العربية ونفاذًا للتعهدات الطوعية المصرية في المؤتمر الـ33 للصليب والهلال الأحمر (2019).

وتضمنت الفعالية موضوعات من أبرزها: التعريف بالقانون الدولي الإنساني والحركة الدولية الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ودور وانجازات اللجنتين النظيرتين والجهات المنظمة في نشر وتعزيز ثقافة القانون الدولي الإنساني، ومبادئ استخدام القوة في النزاعات المسلحة، ودور ومسئوليات المستشار القانوني للقائد، وآليات احترام القانون الدولي الإنساني، والعلاقة بينه وبين القانون الدولي لحقوق الإنسان، وأخيرًا حقوق وواجبات العاملين بمنظومة الرعاية الصحية في القانون الدولي الإنساني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني السعودية المملكة العربية السعودية وزير العدل

إقرأ أيضاً:

الأردن: تصريحات بن غفير بإقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى انتهاك للقانون الدولي

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أنّ تصريحات وزير الأمن القومي بحكومة الاحتلال ايتمار بن جفير بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى تمثل انتهاكا للقانون الدولي وتحريضا مرفوضا يتطلب موقفا دوليا واضحا، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأعاجل.

 

بن غفير: سأبني كنيسة في المسجد الأقصى الرئاسة الفلسطينية: أي مساس بالمسجد الأقصى يعتبر حربا على الإسلام والمسلمين

 

 

وفي سياق آخر، اعلن وزير الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن غفير، أنه يريد بناء كنيسة في الأقصى، ما خلّف عاصفة من التهديدات والانتقادات والتحفظات الفلسطينية والإسرائيلية على حد سواء. 

 

وقال بن غفير في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه سيبني كنيساً في المسجد الأقصى لأنه لا يوجد أي قانون يمنع اليهود من الصلاة هناك، وعدّ بن غفير أنه يجب أن تكون هناك «مساواة» بين «الطرفين؛ اليهود والمسلمين»، موضحاً وجهة نظره: «يمكن لليهود أن يصلّوا في جبل الهيكل وأن يسجدوا أيضاً. أنا وزير الأمن القومي، وفي إطار ولايتي لن يكون هناك تمييز بين اليهود والمسلمين الذين يصلّون هم فقط هناك. السياسة تسمح بالصلاة في جبل الهيكل، هناك قانون متساوٍ بين اليهود والمسلمين - وسأبني كنيساً هناك».

 

 

وجاءت تصريحات بن غفير بعد أسبوعين على قيادته اقتحاماً للأقصى، أعلن خلاله أنه سيسمح لليهود بالصلاة فيه، قبل أن يواجهه نتنياهو قائلاً إنه من يحدد السياسات وليس بن غفير.

 

ومنذ توليه منصبه في ديسمبر (كانون الأول) 2022، اقتحم بن غفير الأقصى مرات عدة، متحدياً الانتقادات الإسلامية والعربية والدولية، وحتى الإسرائيلية، لكنه للمرة الأولى يتحدث عن إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى.

 

حرب دينية

وحذّرت الرئاسة الفلسطينية من جر بن غفير المنطقة إلى حرب دينية، وعدّت تصريحاته خطيرة جداً. وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن الشعب الفلسطيني لن يقبل المساس بالمسجد الأقصى المبارك، وهو خط أحمر لا يمكن السماح بالمساس به إطلاقاً. وأضاف: «هذه الدعوات المرفوضة والمدانة للمساس بالمسجد الأقصى المبارك، هي محاولات لجر المنطقة إلى حرب دينية ستحرق الجميع»، مؤكداً أن مساحة الحرم الشريف البالغة 144 دونماً هي ملك للمسلمين فقط.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي: عدوان الاحتلال في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني
  • منظمة العفو الدولية تدعو الاتحاد الأوروبي لوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة وإيقاف التعامل مع المستوطنات
  • «العدل الدولية» تنعى وزير الخارجية الأسبق نبيل العربي
  • المستشار القانوني للنواب: حريصون على تفعيل كافة الضمانات الدستورية لحماية حق الدفاع
  • برلماني يشيد بتشكيل اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد قانون الإجراءات الجنائية
  • «دبي الدولي للكتابة» يطلق ورشة «كتابة الرواية» في الأردن
  • نبيل العربي.. الموت يغيب أمين عام الجامعة العربية السابق
  • الأردن: تصريحات بن غفير بإقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى انتهاك للقانون الدولي
  • تعرف على شروط تولي منصب عضوية صندوق رعاية المسنين طبقًا للقانون
  • مساعد وزير العدل تهنئ رئيس هيئة النيابة الإدارية بتوليه منصبه الرفيع