النوم الجيد والمنتظم يلعب دورًا حاسمًا في دعم وتعزيز جهاز المناعة؛ لأن الجسم يفرز بروتينات تسمى السيتوكينات أثناء النوم، تلعب دورًا مهمًا في تعزيز وظيفة الخلايا المناعية، ورغم فائدة النوم لجسم الإنسان إلا أنه يعتبر سلاح ذو حدين لأن زيادته أو قلته عن المعدل الطبيعي يتسبب في حدوث أمراض خطيرة كالفشل الكلوي والعمى، وفق ما ذكره موقع «Journal of Clinical Sleep Medicine»، فكيف يحدث ذلك؟.

ارتفاع ضغط الدم

وجد باحثون أن الإفراط في النوم أو قلته يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتلف الأوعية الدموية الدقيقة بنسبة 31% خصوصا لمرضى السكرى، حسب الموقع الطبي، ويمكن أن تؤدي مشاكل الأوعية الدموية الدقيقة إلى ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية والعمى والفشل الكلوي.

 ويوضح الدكتور مجدى بدران خبير المناعة، أن النوم الجيد يسمح للجهاز المناعي بتجديد الخلايا التالفة في كل أنسجة الجسم، إلا أن نوم الإنسان أقل من المعدل الطبيعي يوميًا يسبب مخاطر عديدة، إذ يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، مثل البرد والإنفلونزا، كما تزيد مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

ومن أسباب قلة النوم القلق والتوتر والضغوط النفسية، حسب ما أضافه «بدران» خلال حديثه لـ«الوطن»، كما يعتبر الألم المزمن مثل التهاب المفاصل، والصداع النصفي وتناول المشروبات المحتوية على الكافيين من ضمن أسباب قلة النوم.

وعلى العكس من ذلك، يسبب النوم لفترات طويلة تزيد عن 9 ساعات في الليل إلى حدوث تغييرات في مستويات النواقل العصبية في المخ مثل السيروتونين والدوبامين، ما يمكن أن يؤثر على المزاج والإدراك. وتابع خبير المناعة، أن كثرة النوم تزيد من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد، مما يؤثر سلباً على الجهاز المناعي ووظائف الجسم عامة.

كما يؤثر النوم لفترات طويلة على تنظيم ضغط الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وأمراض الشرايين التاجية.

الإصابة بالعمى 

وتتعرض بعض الحالات التي تعاني من اضطرابات النوم إلى مشاكل في البصر، مثل توقف التنفس أثناء النوم، والذي يقلل من تدفق الأكسجين إلى العينين، ما يؤدي للإصابة بالمياه الزرقاء التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

وفيما يخص العلاقة بين كثرة النوم وأمراض الكلى، أكد «بدران»، أن كثرة النوم قد يكون لها آثار سلبية على صحة الكلى، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى  المزمنة، إذ يؤثر اختلال التوازن الهرموني على وظيفة الكلى، كما يؤدي النوم لفترات طويلة إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يعتبر من العوامل الرئيسية التي تؤثر على صحة الكلى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوم أمراض القلب الفشل الكلوي العمى ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

وداعًا للسهر.. الكشف عن معدن شهير يساعد على النوم وتحسين المزاج ومكافحة الصداع

صورة تعبيرية (مواقع)

أشار طبيب عام بريطاني إلى  معدن أساسي يمكن أن يعالج مجموعة من المشكلات الصحية.

وفي التفاصيل، قال الطبيب إن "مكملات المغنيسيوم، مفيدة لك، أليس كذلك؟ ولكن أي منها تتناول؟"، مشيرا  إلى أنه المكمل الأكثر امتصاصا من بين جميع المكملات الغذائية، وفق صحيفة "ميرور".

اقرأ أيضاً شاهد: سيول جارفة تسحب سيارة هايلكوس وسائقها يحاول الخروج منها.. نهاية غير متوقعة (فيديو) 28 أغسطس، 2024 وزيرة إسرائيلية تنشر تغريدة خطيرة ثم تحذفها بعد 40 دقيقة.. وهذا ما تضمنته 28 أغسطس، 2024

وبيّن أن هذا المكمل الغذائي يساعد بشكل خاص في علاج قلة النوم وانخفاض الحالة المزاجية، لافتا  إلى أن هذا هو المكمل الغذائي الوحيد الذي يتخطى حاجز الدم في الدماغ وبالتالي فهو يساعد حقا في الإدراك والذاكرة.

وأوضح أنه يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم وإدارة السكر، ومع ذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات"، مشيرا: إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فقد يكون هذا المكمل الغذائي مفيدا لك.

مقالات مشابهة

  • هل يسبب الإمساك المزمن نوبات قلبية؟
  • وداعًا للسهر.. الكشف عن معدن شهير يساعد على النوم وتحسين المزاج ومكافحة الصداع
  • أخصائية تغذية تحذر من استخدام الأطفال المفرط للهواتف: يسبب الإصابة بالسمنة
  • 8 أطعمة شائعة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • معدن هام يساعد على النوم وتحسين المزاج.. طبيب يكشف
  • مرض الكلى المزمن يهدد عمال البناء
  • قم بتناول بصلة نيئة قبل النوم وراقب النتائج.. ستدهشك
  • أضرار قضاء الوقت أمام الشاشات في العشرينيات على صحة الجسم
  • أبرزها الملح الزائد وقلة النوم.. أسباب ظهور أمراض القلب لدى الشباب
  • دراسة تكشف تأثير الإفراط في استخدام الشاشات بمرحلة الشباب