الانتخابات البرلمانية المفاجئة التي اختتمت في 7 يوليو دعا إليها الرئيس ايمانويل ماكرون لاستعادة اليد العليا بعد أداء حزبه الضعيف في انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو.

لكن نتيجتها حققت عكس ذلك وأوجدت فوضى سياسية قوَّضت سلطة الرئيس وهزت قواعد الجمهورية الخامسة على نحو لم يحدث من قبل، لم يقع ما كان يُخشَى منه وهو فوز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي تقوده مارين لوبان وكسب تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على أكثرية المقاعد، لكن لم يحصل أي حزب على أغلبية مطلقة، غبار المعركة الانتخابية أبعد من أن ينجلي، لكن هنالك أربعة استنتاجات يمكن استخلاصها من نتيجتها.

المؤسسات الفرنسية

ستكون سياسة فرنسا أقل «رئاسية» وهذا سيعرِّض الجمهورية الخامسة لضغوط خطيرة. فهي ترتكز على رئيس دولة قوي منذ تأسيسها بواسطة شارل ديجول، وكأنما كان الرئيس ماكرون يتوقع انحسار صلاحيات الرئاسة، فقد قام بتعيين أكبر عدد ممكن من السفراء والمحافظين وموظفي الخدمة المدنية قبل الجولة الثانية من الانتخابات في 7 يوليو، ويبدو أنه كان يتوقع اقتسام السلطة (وليس الانفراد بها) من الآن فصاعدا. وستبدو الجمهورية الخامسة أشبه بالجمهورية الرابعة التي اعتمدت على البرلمان واشتهرت بائتلافاتها الحكومية الهشة وغير المستقرة.

ستشكل الجمعية الوطنية التي انتُخبت لتوِّها الحكومة القادمة في نهاية المطاف مهما استغرق ذلك من وقت، ولن تتشكل أساسا بواسطة قصر الأليزيه كما كانت هي الحال مع الحكومات التي سبقتها. وسيُفرض اختيار رئيس وزراء جديد قادر على تأمين أغلبية مستقرة على الرئيس من خارج صفوف حزبه «حزب النهضة» والذي كان أداؤه في الانتخابات أفضل من المتوقع.

حتى الآن ظل ماكرون يختار رئيس الحكومة الذي يريده. أما الآن فتحالف «الجبهة الشعبية» المكون من أحزاب يسارية والذي حصل على معظم المقاعد في الجولة الثانية يعد نفسه في وضع يمكنه من تشكيل الحكومة. ذلك على الرغم من أنه بعيد عن تأمين الأغلبية المطلقة ويتوجب عليه مواجهة الانقسامات الداخلية وصراعات السلطة.

ومع اشتداد الضغوط من اليسار يتشكل الآن نوع جديد من التعايش. في أوضاع التعايش السابقة (في الفترة من 1986 إلى 1993 في ظل رئاسة فرانسوا ميتران و1997 تحت قيادة جاك شيراك) كان الصراع حول السلطة يدور بين قصر الأليزيه (مقر رئيس الجمهورية) وماتينون (مقر رئيس الوزراء).

هذه المرة سيتموضع مركز الجاذبية السياسي في الجمعية الوطنية. وهي لا يمكن حلها مرة أخرى قبل يوليو 2025 وستتحكم في مصير أي وزارة، حتى ذلك التاريخ على الأقل.

وهكذا ضعفت سلطة الرئيس، فمع ضربتين انتخابيتين قاسيتين في غضون شهر وانقسام حزبه وعداء الرأي العام والقيد الدستوري الذي لن يمكنه من الترشح للرئاسة مرة أخرى يفقد ماكرون رأسماله السياسي في الأجل القصير إلى المتوسط ما لم ينجح في شق اليسار ويتمكن من الحفاظ على دور صغير ولكن مفتاحي لحزبه في ائتلاف مستقبلي.

مكانة فرنسا في العالم

الرئيس ماكرون الذي يمكنه البقاء في منصبه حتى مايو 2027 سيستخدم ما تبقى من دوره على المسرح الدولي لمحاولة الحفاظ على نفوذ فرنسا وإعادة بناء سمعته.

فبوصفه رأس الدولة سيظل ممثلا لفرنسا في المنابر الدولية بداية بقمة الناتو التي انعقدت في واشنطن الأسبوع الماضي وقمة الجماعة السياسية الأوروبية التي ستعقبها في قصر بلينهايم ببريطانيا يوم 18 يوليو.

وعلى الرغم من أن الشؤون الخارجية والدفاع من اختصاصه إلا أنه سيكون معتمدا على موارد الموازنة التي تتولى الحكومة تخصيصها.

وستتطلب التعيينات موافقة رسمية من رئيس الوزراء كما هو الحال في السابق، لكن الآن يجب أيضا التفاوض حولها حتى إذا كانت هنالك وزارة يشكلها ائتلاف كبير متعدد الأحزاب وأكثر توافقا مع الرئيس حول الشؤون الدولية والأوروبية من وزارة يقودها حزب التجمع الوطني.

استمرار الفوضى السياسية من شأنه الإضرار بالدور القيادي لفرنسا في الخارج. وهذا الاحتمال يثير قلق بلدان الاتحاد الأوروبي بداية من ألمانيا.

سيتَّسِم التعامل مع قدرة باريس على توليد أفكار جديدة بقدر محدود من الجدِّية، كما ستختبِر فترةُ الاضطراب السياسي القادمة مرونةَ الدبلوماسية الفرنسية العريقة وقدرتها على التعامل مع الأزمات العالمية.

القيود المالية

عبَّرت الأسواق المالية عن ارتياحها عقب الجولة الأولى للانتخابات بعد استبعاد تشكيل حكومة يقودها حزب التجمع الوطني. لكن أية وزارة قادمة سيلزمها إصلاح الحسابات العامة وربما إفشال الطموحات العريضة للحكومة.

فعجز الموازنة (حوالي 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023) والدين العام (أكثر من 110% من الناتج الإجمالي) يستوجبان انضباطا ماليا صارما. وهذا متوقع في بروكسل وأيضا من شركاء فرنسا وليس أقلَّهم ألمانيا.

لن يكون للحكومة القادمة خيار خلاف طمأنة الأسواق المالية بأنها لا يزال في مقدورها إقراض فرنسا من دون مشاكل. والتحدي الذي يواجه هذه الحكومة سيكون الحفاظ على وضعها المالي في المسار الصحيح في مواجهة معارضة شرسة وغير راغبة في التوصل إلى تفاهمات قبل السباق الرئاسي في عام 2027. لذلك أي إصلاح هيكلي عميق قبل ذلك يبدو بعيدا عن الاحتمال.

المجتمع الفرنسي

الكُتَل الثلاث التي أظهرتها الانتخابات من جان لوك ميلنشون في أقصي اليسار والى لوبان في أقصي اليمين تَجَلٍّ (تَمَظْهُر) سياسي لمجتمع مستقطب ومُتشظٍّ إلى حَدِّ أن الرئيس ماكرون نفسه وصفه بأنه على شفا حرب أهلية.

مع تصويت أكثر من 9 ملايين ناخب لصالح التجمع الوطني كشفت الجولة الأولى للانتخابات مدى نجاح حزب مارين لوبان في تحوله إلى قوة سياسية جبارة يتعدى نفوذها إلى حد بعيد معاقلها التقليدية وصيرورته جزءا من تيار أوروبي أكبر. هذا وضع غير مسبوق وقد يثير إحباطا وسط ناخبي التجمع الوطني من تواطؤ النخبة الباريسية لمنع زعيمتهم من تولي الحكم عن جدارة واستحقاق، بحسب تصوُّرهم.

العداء نفسه يمكن أن يغذِّيه اليسار المتطرف بعد أن أدخلت الانتخابات المفاجئة المجتمع الفرنسي في صدمة، لقد كشف التصويت عن التوترات الاجتماعية في فرنسا على نحو مماثل لما فعلته احتجاجات السترات الصفراء في عام 2018.

سيكون التحدي الأكبر للحكومة القادمة وأيضا للسلطات المحلية والمجتمع المدني بشكل أعمّ مساعدة فرنسا على التعافي ببناء روابط بين الجماعات المنقسمة وتجديد إحساس شعبها بالوحدة.

سيباستيان ميارد زميل مشارك في برنامج أوروبا بالمعهد الملكي للشؤون الدولية (شاتام هاوس).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجمع الوطنی

إقرأ أيضاً:

"رجل عصامي".. وفاة رئيس الحكومة اللبناني السابق سليم الحص عن عمر يناهز 95 عاماً

غيّب الموت، اليوم الأحد، رئيس الحكومة الأسبق في لبنان سليم الحص عن عمر يناهز الـ 95 عاماً.

اعلان

ونعى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي الراحل، قائلاً إنه تُوفي في "أصعب وأدق مرحلة يحتاج فيها لبنان إلى ضميره وحسه الوطني والعروبي وإلى حكمته ورصانته وحسن إدارته الشأن العام". 

وأضاف في بيان: "الكتابة عن الرئيس سليم الحص مهمة صعبة وسهلة في الوقت ذاته. صعبة لأن كل الكلمات لا تفيه حقه، وسهلة لأنه بحر من العطاء في حياته المهنية. كان اقتصاديا بارزا ومثال الخبرة والاخلاق والعلم، يضع المصلحة العليا ومصلحة المواطن فوق كل اعتبار وكان متجرداً وموضوعياً ودستورياً بامتياز".

وأشار ميقاتي إلى أن "الرئيس الحص الذي وصل إلى أعلى ما يمكن أن يصل إليه رجل عصامي بنى نفسه بنفسه ليصل إلى أعلى درجات العلم، وأرفع المناصب، ليكون رئيس حكومة ناجحاً في لبنان، ويستحق بعد سنوات من العطاء والتضحية لقب "ضمير لبنان" ويدخل الى الابد في وجدان اللبنانيين. رحمه الله واسكنه فسيح جنّاته".

من جهته، نعى الرئيس تمام سلام رئيس الحكومة الأسبق، وقال إنّ "قامة وطنية كبيرة من بيروت ومن لبنان رحلت اليوم ورحل معها الصدق والنبل والاستقامة وعفة النفس. الرئيس سليم الحص خدم وطنه بأمانة واخلاص وبسلاح الموقف الذي اعتبره واعتمده في مواجهة السلاح الغير شرعي وقوى الامر الواقع. بيروت هي مدينته وعرينه وحاضنة مسيرته الزاخرة بالعلم والاخلاق مترفعاً عن الصغائر ، همه الانسان وكرامته وحقوقه".

من جانبه، كتب النائب فيصل كرامة في رثاء الحص: "فقدنا وفقد لبنان واللبنانيون رجل دولة من طراز رفيع هو الرئيس الدكتور سليم الحصّ. وبفقدانه تنطوي صفحة من التاريخ السياسي الحديث لهذا الوطن، صفحة مليئة بالأحداث والمواقف والمواجهات الكبرى التي كان محورها هذا الرجل المشرق والنزيه".

 

Relatedلبنان بين مطرقة حرب محتملة مع إسرائيل وسندان الأزمة الاقتصادية: خطة الطوارئ في مأزقغارة إسرائيلية على النبطية في جنوب لبنان تسفر عن مقتل 10 أشخاص رغم القصف الإسرائيلي.. أهالي عيترون الحدودية اللبنانية يحتشدون للمشاركة في تشييع مقاتل لحزب الله

وكتب النائب فؤاد مخزومي في تغريدة نشرها عبر منصة "إكس": "برحيل رئيس الحكومة السابق الدكتور سليم الحص، يخسر لبنان واللبنانيين والعالم العربي قامة وطنية فذة ورجل مواقف وطنية اتسم بالنزاهة والعدالة. رجلٌ بحجم وطن مشهود له بتاريخ مشرّف قدّر الوطن والإنسان على حد سواء. الرحمة لروحه والصبر والسلوان لعائلته وذويه ومحبيه".

بدوره، علق الشاعر اللبناني نزار فرنسيس على رحيل الحص عبر منصة "إكس" بالكلمات التالية: "يغيب.. لكنه لا ينتهي.. فالضمير لا يموت".

نبذة عن حياة سليم الحص

وُلد الحص في بيروت بالعام 1929 ميلادي، وهو سياسي لبناني بارز شغل مناصب وزارية عديدة منها وزارة الخارجية، الصناعة، التربية.

شغل منصب رئيس الحكومة لخمس مرات، وتم تعيينه وزيراً في حكومات أخرى. وكذلك تمّ انتخابه عضواً في مجلس النواب بدورتين متواصلتين.

قاد الحكومة اللبنانية لأول مرة بتاريخ 9 كانون الأول/ ديسمبر 1976 حتى 25 تشرين الأول/ أكتوبر 1980، ثمّ أعيد تعيينه رئيساً للوزراء بالوكالة سنة 1987 بعد إغتيال رئيس الحكومة آنذاك رشيد كرامي.

والمرة الأخيرة التي تسلّم فيها الحص رئاسة الحكومة كانت بعهد الرئيس إميل لحود عام 2000.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حزب الله وإسرائيل يتبادلان الضربات وسط ترقب لهجوم إيراني.. ودول جديدة تطلب من رعاياها مغادرة لبنان باللعب.. أطفال القرى الجنوبية في لبنان يتحدون الظروف وسط تصاعد حدة التوتر على الحدود مع إسرائيل شاهد: مزراع يفقد نصف قطيعه من الماشية.. نفقت بقصف صاروخي إسرائيلي على جنوب لبنان حكومة وفاة لبنان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. غالانت يدعو إلى صفقة تبادل لتحقيق التهدئة في المنطقة والشمال ونصر الله يشيد بعملية "يوم الأربعين" يعرض الآن Next الأمم المتحدة تدين قرار طالبان بحظر ظهور النساء في الأماكن العامة يعرض الآن Next الجامعات الأميركية تستعد لجولة جديدة من الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين مع بداية العام الدراسي الجديد يعرض الآن Next بعد تصادم سفينتين.. بكين تطالب مانيلا بوقف "الأعمال الاستفزازية" في بحر الصين الجنوبي يعرض الآن Next "عمليتنا أنجزت كما خطط لها".. نصرالله: هدف عمليتنا كان قاعدة "أمان" و"وحدة 8200" قرب تل أبيب اعلانالاكثر قراءة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا فيضانات بنغلاديش: السلطات تواصل عمليات الإجلاء وسط انقطاع الاتصالات والكهرباء قريباً.. الإمارات تُقدّم أول مطار "خال من الوثائق" في العالم إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة حزب الله إسرائيل لبنان ضحايا روسيا ألمانيا العراق السياسة الإسرائيلية غرق سفينة بحث وإنقاذ Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ماكرون نصب فخا لدوروف على مائدة العشاء
  • مركزية ماكرون: أربعة سيناريوهات لحل أزمة تشكيل الحكومة الفرنسية
  • فرنسا في مأزق سياسي بعد رفض «ماكرون» تعيين رئيس وزراء يساري
  • "الحكومة قد تنهار فورا".. ماكرون يرفض تولي الائتلاف اليساري منصب رئيس الوزراء
  • ماكرون يرفض مرشحة اليسار.. فرنسا تغرق في فوضى سياسية
  • حزب “فرنسا الأبية” يعتزم اللجوء للدستور لعزل ماكرون
  • "ماكرون" يواصل المشاورات لتشكيل حكومة فرنسية
  • ماكرون يلتقي زعيمة اليمين المتطرف وسط ضغوط لتسمية رئيس جديد للحكومة
  • ماكرون يواصل المشاورات لتشكيل حكومة فرنسية
  • "رجل عصامي".. وفاة رئيس الحكومة اللبناني السابق سليم الحص عن عمر يناهز 95 عاماً