استحدث جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب لأول مرة ورش حكي، يقوم خلالها أحد المختصين بتناول كتاب أو إصدار من إصدارات الأزهر، بالتعاون بين قطاع المعاهد الأزهرية ومجلة نور، يتم خلالها تناول موضوعات مهمة للأطفال والكبار تتضمن قضايا قومية وقصص الأنبياء، لتقديم العبر والعظات منها، حتى يستفيد رواد وزوار الجناح.

رئيس جامعة الأزهر يتفقد أعمال امتحانات قطاع الدراسات العليا بكلية أًصول الدين بطنطا المفتي يهنئ شيخ الأزهر على نجاح جولته في جنوب شرق آسيا ورش حكي


وبدأت سلسلة ورش الحكي بقصة فلسطين، حيث تناولت مكانة المسجد الأقصى في القرآن الكريم، لبيان قدسية وبركة هذا المسجد العريق، وأهميته لكل المسلمين، وأنه يستحق كل التضحيات التي يقدمها شعب فلسطين، كما تم تناول المدة الأولى في احتلال الأراضي الفلسطينية والملاحم الكبرى التي خاضها الشعب الفلسطيني ومقاومته، والتي هي مستمرة حتى الآن من أجل تحرير الأرض والحفاظ علي العرض وحماية مقدسات المسلمين وكمْ من شهداء قدمتهم فلسطين الحبيبة في هذا السبيل.

وأكدت الأستاذة هند الشرقاوي، معلمة رياض أطفال بمعهد مصطفى جاد، خلال قصصها لرواد ركن الطفل، أنه مهم تعريف الأطفال وكذلك الكبار بقصة هذا الشعب الأبي الذي رفض الاحتلال وما زال يناضل من أجل نيل استقلاله واسترجاع ما تم اغتصابه بالقوة.

من جانبه أوضح الأستاذ عمرو ربيع،  مسؤول مجلة نور بجناح الأزهر، أننا نحاول أن نغير الكثير من المفاهيم المغلوطة للأطفال وكذلك الكبار، كما نسعى لغرس قيم يجب أن تكون موجودة في كل إنسان، لحماية المجتمع من المخاطر والقيم السيئة الداخلة علينا  والتي تحاول النيل من أبناء وطننا الغالي، وذلك من خلال مجموعة من القصص المتميزة، فكل واحد منا يجب أن يقوم بدوره من خلال الدور الذي يقوم به.

ويتضمن الجناح سبعة أركان وهم: الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي بالإضافة إلى متحف المخطوطات كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين؛ ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ على مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جناح الأزهر معرض الإسكندرية للكتاب الأزهر مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ورش حكي

إقرأ أيضاً:

«الحج في تراث السمسمية» بندوة في معرض السويس للكتاب

 

معرض السويس للكتاب .. نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض السويس الثاني للكتاب، المعقد حالياً على ممشى السويس تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ندوة بعنوان «الحج في تراث السمسمية»، شارك فيها كل من الباحث والشاعر أحمد أبو سمرة، والكاتب أحمد غزالي، والشاعر محمد التمساح، وأدارها الكاتب محمد حمدان.

 

تراث الحج


بدأ حمدان حديثه قائلاً: «يسعدني إدارة الندوة التي تعني بالحفاظ على تراث الحج من خلال السمسمية، وقد بدأت علاقة السويس بالحجّ مباشرة بعد دخول الإسلام إلى أرض مصر ومن هذا المنطلق سيحدثنا أحمد أبو سمرة الشاعر والباحث ورئيس جمعية رعاية الفنون والحفاظ على التراث عن الحج وعن كسوة الكعبة ومما شهده من تراث».
بدأ أبو سمرة حديثه عن الحج كعقيدة وطقوس وتراث، لافتا إلى أن شعيرة الحج مبنية على قاعدتين القدرة والاستطاعة لقوله تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)، والمقصود بالقدرة هنا القدرة الجسدية والنفسية والمادية.
وأضاف أن الحج أكبر من كونه مرتبطا بالدين الإسلامي فقط ولكنه شعيرة موجودة في الأديان الأخرى أيضا.
وعن الأدب الشعبي وعلاقته بالحجّ قال: لو بحثنا في تراث السمسمية سنجد أن النصوص المتعلقة بالأمر قليلة لأن السويس لم تكن سوى بلد استقبال ووداع، وناشد بأن يعتمد ميناء (بورتوفيق) ميناء للحجّ مرة أخرى، لأنه لم يكن مجرد مكان لعبور الحجاج لكن ميناء ومركزا تجاريا.

الحج من منظور الحنين


وتناول الأدب الشعبي الحج من منظور الحنين أو الحنون ويعني الإحساس بالرهبة عند الوداع والتي تعبر عنها الأغنيات في ليلة الاحتفاء بسفر الحجيج، وترتبط العادات التي تتعلق بالحج بطقوس الاجتماع والاحتفاء والاحتفال بالشخص الذاهب للحجّ، وتناول الأدب الشعبي موضوع الحج من خلال تقديمه في الأغنيات والمدائح والتواشيح الدينية، وكان حداء الجمال يعتبر جزءا من الغناء الذي تتغنى به القافلة.
ومن جانبه تحدث الكاتب أحمد غزالي، عن ارتباط الحجيج بمدينة السويس وذكر كلمة الإمام السيوطي «أن السويس كانت مركزا هاما لتجميع الحجاج»، وقد سجلت مدينة السويس بعمرانها أثر مرور الحجيج فيها حيث كان الأهالي يؤجرون الأدوار الأرضية المعروفة بالمندرة للحجيج بأجور رمزية إكراما لرحلة الحج، وكان أهل السويس قديما يسعدون باستقبال الحجيج في رحلة الحج ومعهم (كسوة الكعبة) التي كانت تعدها مصر قديما.
وتابع: أما رحلة الذهاب فلم يكن يمر شهر رمضان على أهل السويس إلا وهم في استقبال الحجيج من جميع بلدان الوطن العربي مثل ليبيا والمغرب العربي وتتارستان وأفغانستان وغيرها من البلدان وذلك في أجواء صوفية وسط أضرحة أولياء الله الصالحين في السويس مثل سيدي عبد الله الغريب، وسيدي الأربعين وسيدي فرج وسيدي الخضر وغيرهم، وكانت السويس تعيش على هذا الموسم ولوازمه قبل حفر القناه، ولقد سجل المستشرقون والكتاب العرب مشاهداتهم لهذا الموسم، وقت مرور الحجيج بمدينة السويس حيث تتجمع طوائف الحرفيين والتجار واستعداد الطرق الصوفية وتجهيز أهل السويس لهذا الاحتفال العظيم.
وأضاف أن السمسمية هي آلة ذات جذور مصرية قديمة، وكانت تشارك الناس في جميع مناسباتهم منذ ولادتهم إلى وفاتهم، وكانت السمسمية أداة استقبال وتوديع حجاج بيت الله الحرام من خلال انتظار البواخر التي تحمل الحجيج وهم يغنون الأغاني ابتهاجا بسفرهم وبعودتهم، ومن أشهر فناني السمسمية حتى عهد قريب هو الفنان السويسي علي أبو حسني، الفنان حسن العشري والفنان محمد صديق رحمة الله عليهم.
واستعرض الشاعر محمد التمساح، نماذج غنائية من تراث السويس المرتبطة بشعيرة الحج التي تتقاطع كلها في التغني بعشق رسول الله صلى الله عليه وسلم والشوق إلى زيارته، وذكر بعض طقوس الإعداد لرحلة الحاج مثل تجهيز ملابس الإحرام وتحضير "الزاد" الذي سيأخذه الحاج معه على مدار الرحلة، ثم احتفاء أهل الحاجّ قبل الرحلة بسبعة ليالي.

مقالات مشابهة

  • عضو تشريعية النواب: مشروع الإجراءات الجنائية لم يستحدث مواد تسيء للمحامين
  • شيخ الأزهر يحذر من 7 مخاطر في «التعليم».. ويطالب برؤية قومية لهذا السبب
  • الاحتلال يدرس إلغاء مشروع منطاد الاستخبارات في الشمال بسبب حزب الله
  • معرض السويس للكتاب يناقش الحج في تراث السمسمية
  • «الحج في تراث السمسمية» بندوة في معرض السويس للكتاب
  • شيخ الأزهر: الكيان المحتل زُرع في منطقتنا لإضعافها لا للعيش بسلام
  • شيخ الأزهر يحذر من المخططات التوسعية للكيان المحتل
  • الصين تستقبل سوليفان برسائل تنتقد "القمع الأمريكي المستمر"
  • يوفنتوس يتعاقد مع «جناح الأرجنتين»
  • "العز الإسلامي" يطلق سلسلة "عزيز وعزيزة" لتعزيز الثقافة المالية لدى الأطفال