بوابة الوفد:
2024-08-28@18:20:28 GMT

ماذا يعنى فوز كير ستارمر؟

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

ماذا يعنى فوز كير ستارمر برئاسة وزراء بريطانيا؟. هذا الرجل الذى يعد زعيمًا لحزب العمال البريطانى المعارض لفوزه دلالة كبيرة جدًا، فيما يتعلق بالعلاقات مع الدول العربية وخاصة القضية الفلسطينية. المعروف أن بريطانيا هى الدولة التى منحت اسرائيل وعد بلفور عام 1917 بإقامة وطن قومى لليهود فى فلسطين. ومنذ هذا التاريخ والأمة العربية تعانى الويلات من جراء دولة الاحتلال الصهيونى القائمة فى المنطقة العربية.

..
فوز ستارمر برئاسة وزراء بريطانيا لا يبشر بأدنى خير فيما يتعلق اولا بالقضية الفلسطينية، والعلاقات مع الأمة العربية. والواقع يؤكد أن تاريخ بريطانيا مع إسرائيل قلبًا وقالبًا، ولذلك فوز ستارمر له دلالة خطيرة فى عمليه السلام وحل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية. وأعتقد أن المرحلة القادمة ستكشف عن كثير من هذه الأمور بالسلب تجاه القضية الفلسطينية.
ولا يخفى على أحد ان زوجة ستارمر يهودية ولها عائلة وأسرة فى قلب إسرائيل. كل هذه دلائل لا تبشر بأدنى خير..
وفيكتوريا ستارمر امرأة يهودية، تلعب دورًا مهمًا فى تشكيل قيم وممارسات عائلتها، وفقًا لما ذكرت صحيفة «جيروسالم بوست» الإسرائيلية.
وأوضحت الصحيفة أن فيكتوريا ملتزمة بالعقائد والتقاليد الثقافية اليهودية وتشارك فى مكافحة معاداة السامية.
فيكتوريا ستارمر، واسمها الأصلى فيكتوريا ألكسندر، ولدت عام 1963 فى شمال لندن.
وكان والدها يهودى بولندى، ووالدتها طبيبة تحولت إلى اليهودية عند الزواج.
ولسيدة بريطانيا الأولى عائلة تعيش فى إسرائيل، وأعرب ستارمر عن قلقه العميق على سلامتهم خلال الحرب الإسرائيلية.
وخلال نشأة فيكتوريا، كانت منغمسة فى التقاليد والممارسات الثقافية اليهودية، التى لعبت دورًا مهمًا فى تشكيل قيمها ونظرتها للحياة.
وأضافت صحيفة «جيروسالم بوست»، أنه «فى منزل ستارمر تتم مراعاة التقاليد اليهودية، ورغم كون كير ملحدًا فإن الأسرة تحتفل بانتظام بالسبت، وهو يوم الراحة الأسبوعى، مع التجمعات العائلية والطقوس التقليدية».
وذكرت صحيفة «جويش كورونيكل»، أن «الأسرة تربى أطفالها على الوعى بهويتهم اليهودية، ويشاركون فى مختلف العادات والاحتفالات الدينية».
وقال ستارمر للصحيفة على «أهمية هذه التقاليد فى المنزل.
ولا أكون مبالغًا فى القول إذا قلت إن فوز ستارمر برئاسة الحكومة البريطانية سيكون وبالًا على الأمة العربية وخاصة القضية الفلسطينية، وهذا ما ستكشف عنه الأيام القادمة.وبذلك يكون اللوبى الصهيونى قد تغلغل بشكل بشع، ما يفرض على الأمة العربية ضرورة الحذر الشديد ومواجهة التحديات الكبيرة بشكل أكثر عقلانية. والحقيقة أن مصر لديها الوعى الكامل بكل هذه التحديات الخطيرة.
وصحيح أن حزب العمال البريطانى أعلن أنه ملتزم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية «كمساهمة فى عملية السلام المتجددة التى تؤدى إلى حل الدولتين»، لكنه لم يحدد أى جدول زمنى للقيام بذلك. وتشمل الالتزامات الأخرى الضغط من أجل وقف فورى لإطلاق النار فى الحرب الإسرائيلية والإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس وزيادة كمية المساعدات الإنسانية التى تصل إلى غزة.
ورغم هذه التصريحات الوردية،إلا أن تكوين وثقافة ستارمر اليهودية تعكس أمرًا مختلفًا عن هذه التصريحات الوردية التى تطلقها بريطانيا. فالواقع يؤكد خلاف ذلك تمامًا وهو ما يجب أن تحذره الأمة العربية. والأيام سوف تكشف عن كل ألاعيب بريطانيا التى تقف خلف كل المواقف الأمريكية المؤيدة لإسرائيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د وجدى زين الدين كير ستارمر حكاوى العمال البريطانى القضية الفلسطينية الويلات الأمة العربية الأمة العربیة

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: القضية الفلسطينية تقع في صلب أجندة السياسة الخارجية المصرية

أكد أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام، أن الدولة المصرية تلعب دورًا مهمًا بشأن الحفاظ على القضية الفلسطينية، مشددًا على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يجري لقاءات يومية مع مسؤولين سواء عربيين أو دوليين من أجل التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية.

 

وشدد خبير العلاقات الدولية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مروة فهمي، ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، على أن القضية تقع في صلب أجندة السياسة الخارجية المصرية، موضحا أنّ مصر تسعى دائما لحشد الدعم الدولي للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وأضاف أنّ جهود الدولة المصرية من أجل وقف معاناة قطاع غزة تعطي رسالة للجانب الإسرائيلي بأنّ الشعب الفلسطيني ليس وحيدا في مواجهة هذا العدوان، مشددًا على أن هناك موقفا عربيا قويا تقوده مصر وتدعمه الدول العربية كما في العراق الشقيقة.

 

وتابع: “يمثل التعاون بين مصر والعراق أحد ركائز الأمن القومي العربي، خاصة في ظل التوافق بين البلدين على وقف العدوان الإسرائيلي".

 

وعن العلاقات المصرية العراقية بزيارة رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني إلى القاهرة ولقاءه بالرئيس السيسي، شدد على أن العلاقات المصرية العراقية تمثل أهمية كبيرة على مستوى العلاقات الثنائية وعلى مستوى الدفاع عن القضايا العربية، وتحديدا القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن زيارة رئيس وزراء العراق لمصر بالأمس تعطي رسالة واضحة بأن القضية الفلسطينية من أولويات الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • من برلين.. ستارمر يعد بتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وشولتس يرحب
  • رئيس وزراء بريطانيا يؤكد: لن نعود مجددًا للاتحاد الأوروبي
  • ستارمر يتهم «المحافظين» في أزمة سجون بريطانيا.. وتليجراف: الإشغال وصل 99.9%
  • ستارمر يستبعد عودة بلاده إلى الاتحاد الأوروبي
  • خبير علاقات دولية: القضية الفلسطينية تقع في صلب أجندة السياسة الخارجية المصرية
  • ماذا يحدث في الضفة الغربية؟.. وزير الخارجية الإسرائيلي يطالب بإخلاء سكانها أسوة بغزة
  • ماذا يحدث للأسنان عند غسلها بالمعجون يوميا؟.. احذر تآكلها
  • رئيس وزراء بريطانيا يحذر من ميزانية مؤلمة
  • اتحاد المصارف مصر على عقد مؤتمره في بيروت.. ماذا قال عن احتمالية ادراج لبنان ضمن اللائحة الرمادية
  • «القومى»  للترجمة يصدر «شعرية ما بعد الحداثة» ..آخر أعمال المترجم الراحل السيد إمام