سكاي نيوز عربية:
2024-08-28@17:21:36 GMT

واشنطن تعاقب عسكريا إسرائيليا سابقا

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

فرضت الولايات المتحدة قيودا على منح تأشيرة لرقيب سابق في الجيش الإسرائيلي، لـ"تورطه في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان" في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك في ارتكابه عمليات قتل خارج نطاق القضاء.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، الأربعاء، أنه نتيجة للقيود فإن "الرقيب إيلور أزاريا وأي فرد من أفراد أسرته من الدرجة الأولى غير مؤهلين بصورة عامة لدخول الولايات المتحدة".

وذكرت الوزارة أيضا أنها تتخذ خطوات لفرض قيود على تأشيرات "مجموعة إضافية من الأفراد، لتورطهم أو إسهامهم عمدا في تقويض السلام أو الأمن أو الاستقرار في الضفة الغربية".

من هو أزاريا؟

جندي في الجيش الإسرائيلي يحمل أيضا الجنسية الفرنسية، أدين عام 2016 بقتل فلسطيني مصاب في الخليل بالضفة الغربية المحتلة. القتيل هو عبد الفتاح الشريف، الذي كان ممددا على الأرض ومصابا ولا يمثل أي خطر. تلقى أزاريا حكما بالسجن 18 شهرا لقتله الشريف برصاصة في الرأس. عملية القتل الموثقة بالفيديو انتشرت على نطاق واسع على الإنترنت، وأذيعت حتى في وسائل الإعلام الإسرائيلية. بدأ الجندي قضاء العقوبة في أغسطس 2017، ثم خفض رئيس أركان الجيش الإسرائيلي آنذاك غادي أيزنكوت العقوبة 4 أشهر. خفض الحكم مرة أخرى على يد لجنة قضائية، وأفرج عن أزاريا بعد قضائه أقل من 9 أشهر في السجن.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الولايات المتحدة عبد الفتاح الشريف الولايات المتحدة إسرائيل الولايات المتحدة عبد الفتاح الشريف أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

عقوبات أميركية على أشخاص "مسؤولين عن العنف" في الضفة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، فرض عقوبات على 4 أشخاص، قالت إنهم مسؤولون عن العنف ضد المدنيين في الضفة الغربية.

وجاء في بيان الخارجية الأميركية: "إن العنف الذي يمارسه المستوطنون المتطرفون في الضفة الغربية يتسبب في معاناة إنسانية شديدة، ويضر بأمن إسرائيل، ويقوض احتمالات السلام والاستقرار في المنطقة. ومن الأهمية بمكان أن تحاسب حكومة إسرائيل أي أفراد أو كيانات مسؤولة عن العنف ضد المدنيين في الضفة الغربية".

وأضاف: "كجزء من جهود الولايات المتحدة لمعالجة المستويات المتطرفة من عدم الاستقرار والعنف ضد المدنيين في الضفة الغربية، فإننا نتخذ اليوم إجراءات إضافية ضد أولئك الذين يشاركون في الأنشطة العنيفة هناك أو يقدمون الدعم المادي لها".

وتابع: "فرضت وزارة الخارجية عقوبات على منظمة -هاشومير يوش-، وهي منظمة غير حكومية إسرائيلية تقدم الدعم المادي لبؤرة ميتاريم، والأفراد الذين صنفتهم واشنطن ينون ليفي، ونيريا بن بازي، وزفي بار يوسف. وبعد أن أُجبر جميع سكان خربة زانوتا الفلسطينيين البالغ عددهم 250 على المغادرة في أواخر يناير، قام متطوعو منظمة هاشومير يوش بتسييج القرية لمنع السكان من العودة. كما قدم المتطوعون الدعم من خلال رعي القطعان والتظاهر بـ"حراسة" البؤر الاستيطانية للأفراد الذين حددتهم الولايات المتحدة".

وكشف البيان كذلك أن الخارجية فرضت "عقوبات على إسحاق ليفي فيلانت (فيلانت)، منسق الأمن المدني لمستوطنة يتسهار في الضفة الغربية.

وعلى الرغم من أن دور فيلانت يشبه دور ضابط الأمن أو إنفاذ القانون، إلا أنه انخرط في أنشطة خبيثة خارج نطاق سلطته.

ففي فبراير 2024، قاد مجموعة من المستوطنين المسلحين لإقامة حواجز على الطرق وإجراء دوريات لملاحقة ومهاجمة الفلسطينيين في أراضيهم وطردهم بالقوة من أراضيهم".

وختم البيان بـ"ستستمر الولايات المتحدة في اتخاذ إجراءات لتعزيز المساءلة لأولئك الذين يرتكبون ويدعمون العنف المتطرف الذي يؤثر على الضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: عملياتنا في الضفة الغربية تستهدف مسلحين وبنى تحتية إرهابية
  • شكوك حول التوصل لاتفاق بشأن غزة لعدم مرونة إسرائيلية بمحوري فيلادلفيا ونتساريم
  • عقوبات أميركية على أشخاص "مسؤولين عن العنف" في الضفة
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على مستوطنين.. الهدف منظمة “هاشومير”
  • أميركا تفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة المحتلة
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن عملية واسعة في الضفة الغربية
  • هجوم إسرائيلي على شمال الضفة وقتيلان في جنين
  • الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية عسكرية شمالي الضفة الغربية
  • الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ50 ألف طن أسلحة ومعدات عسكرية
  • أنباء عن خطف مستوطنة في الضفة الغربية