التوهج الشمسي واحد من أهم الظواهر الفلكية، والتي تصل إلى ذروتها في أوقات مختلفة من العام، ومن المتعارف عليه أن الشمس  تحتوي عادة على مجموعة من البقع الداكنة والتي تعرف بـ«البقع الشمسية»، وقد توصل العلماء إلى أن متوسط عدد البقع الشمسية يظل يرتفع وينخفض كل 11 عامًا تقريبًا، وتعرف تلك العملية بأكملها بـ«الدورة الشمسية» وذلك وفقًا لما أشار إليه موقع «space».

ظاهرة تحدث لأول مرة منذ 10 أعوام

 كانت المرة الأخيرة التي وصلت فيها الشمس إلى قمة توهجها، أو فيما يعرف بـ «الحد الأقصى للطاقة الشمسية» في عام 2014 وتحديدًا في شهر أبريل، ليعاد حدوث تلك الظاهرة مجددًا في وقت معين من العام، وذلك وفقًا لما أشار إليه مركز البيانات العالمي لمؤشر البقع الشمسية والرصدات الشمسية طويلة المدى (SILSO)، ليطرح ذلك العديد من التساؤلات حول موعد حدوث تلك الظاهرة مرة أخرى؟

متى يحدث الحد الأقصى للنشاط الشمسى؟ 

بحسبما أشار إليه مركز التنبؤ بالطقس الفضائي، والتابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، فمن المتوقع أن يحدث الحد الأقصى للطاقة الشمسية في الفترة ما بين أواخر عام 2024 وأوائل عام 2026.

يمكن الإشارة إلى أن التوهج الشمسي هو عبارة عن وميض مفاجئ يزيد من سطوع الشمس، وعادة ما يتم رصده بالقرب من سطحها وعلى مقربة من مجموعات البقع الشمسية، وغالبًا ما تصاحب الانبعاثات الكتلية الإكليلية الاندلاعات القوية، ولكن هذا ليس بشكل دائم، ويمكن رصد حتى أقوى الاندلاعات ضمن الإشعاع الشمسي الكلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوهج الشمسي الشمس ظاهرة فلكية البقع الشمسیة

إقرأ أيضاً:

5 طرق فعالة لإزالة بقع طلاء الأظافر من الملابس

تعتبر بقع طلاء الأظافر من أكثر البقع التي يصعب إزالتها من الملابس، حيث يحتوي طلاء الأظافر على مركبات كيميائية قوية يمكن أن تترك علامات دائمة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. ومع ذلك، هناك عدة طرق فعالة يمكن استخدامها لإزالة هذه البقع والعودة بالملابس إلى حالتها الأصلية.

 
طرق إزالة بقع طلاء الأظافر من الملابس

1. استخدام مزيل طلاء الأظافر:

يمكن لمزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون أن يكون فعالاً في إزالة البقع. ضعي كمية صغيرة من مزيل الطلاء على قطعة قماش نظيفة، ثم امسحي البقعة بلطف. تأكدي من اختبار المنتج على منطقة غير مرئية من الملابس أولاً للتأكد من عدم تضرر القماش. بعد إزالة البقعة، اغسلي الملابس بالماء البارد.


 

2. الخل الأبيض وصودا الخبز:

امزجي ملعقة صغيرة من الخل الأبيض مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز. ضعي الخليط على البقعة واتركيه لبضع دقائق، ثم افركي بلطف باستخدام فرشاة ناعمة. اشطفي الملابس بالماء البارد وغسليها كالمعتاد.


 

3. الكحول الطبي:

يمكن للكحول الطبي أن يساعد في إزالة بقع طلاء الأظافر. ضعي كمية من الكحول على قطعة قماش نظيفة وامسحي البقعة بلطف. بعد ذلك، اغسلي الملابس بالماء البارد.


 

4. منظف الملابس الخاص:

تتوفر في الأسواق منظفات خاصة لإزالة البقع الصعبة. اتبعي تعليمات الاستخدام على العبوة وطبقي المنتج على البقعة قبل غسل الملابس. قد يكون هذا الخيار مناسبًا إذا كانت البقعة قديمة أو صعبة.


 

5. الماء البارد وصابون الأطباق:

يمكن أيضًا محاولة إزالة البقع باستخدام خليط من الماء البارد وصابون الأطباق. ضعي كمية من الصابون على البقعة، ثم افركي بلطف باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش. اشطفي الملابس بالماء البارد ثم اغسليها كالمعتاد.


 

نصائح إضافية:

- تجنبي استخدام الماء الساخن لأن ذلك قد يؤدي إلى تثبيت البقعة أكثر.

- دائمًا جربي أي مادة تنظيف على منطقة غير مرئية من الملابس أولاً.

- عالجي البقعة في أسرع وقت ممكن للحصول على أفضل النتائج.

 

باتباع هذه الطرق، يمكنك إزالة بقع طلاء الأظافر بفعالية واستعادة نظافة ملابسك.

مقالات مشابهة

  • مارجوت روبي تستعرض حملها بإطلالة بسيطة
  • «موكب الكواكب» ظاهرة فلكية اليوم
  • نصف البشرية في خطر.. "تقرير المياه" يقلب الموازين
  • ظاهرة نادرة تقلب موازين الطقس خلال ساعات وتؤثر على 10 دول عربية
  • المحكمة الإدارية تقلب أوراق قيس سعيد: عبد اللطيف المكي يعود للسباق الرئاسي بعد إلغاء قرار رفض ترشحه
  • ظاهرة فلكية نادرة بسماء الوطن العربي.. اقتران هلال القمر بكوكب المريخ في 28 أغسطس 2024
  • موكب الكواكب.. ظاهرة فلكية تشاهد قبل شروق شمس غد
  • لأول مرة.. إسرائيل تمّول "جولات سياحية" في المسجد الأقصى
  • 5 طرق فعالة لإزالة بقع طلاء الأظافر من الملابس
  • أشار إلى دعم أوكرانيا الحرة.. زيلينسكي يكشف تفاصيل مكالمة مع ترامب