بوابة الوفد:
2024-08-28@20:00:43 GMT

جريًا على مبدأ معاوية

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

لا تعرف أين يمكن أن تضع الاتصال التليفونى الذى جرى بين لويد أوستون، وزير الدفاع الأمريكى، وأندريه بيلوسوف، وزير الدفاع الروسى، من حيث دلالته أو معناه؟ ولا تعرف أيضًا كيف يمكن أن تصنفه؟ 
فالدنيا كلها تعرف أن الحرب الروسية الأوكرانية، ليست فى الحقيقة بين روسيا وبين أوكرانيا كما تبدو لكثيرين منذ لحظتها الأولى، ولكنها بين روسيا من جانب والولايات المتحدة الأمريكية وأوربا وحلفائهما على امتداد العالم من الجانب الآخر.

 
عندما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية نبأ الاتصال بين الوزيرين، قالت إنهما بحثا الحفاظ على خطوط الاتصال بين البلدين فى ظل الحرب المستمرة من روسيا على أوكرانيا. ولم يكن هذا هو الاتصال الأول بين وزيرى دفاع واشنطن وموسكو، ولن يكون الأخير فى الغالب، ومعناه فى كل مرة أن هذه الحرب التى دخلت عامها الثالث فى الرابع والعشرين من فبراير الماضى هى حرب محسوبة بين طرفيها الأساسيين. 
وكيف لا تكون محسوبة بينما السلاح الذى تحصل عليه أوكرانيا من أمريكا وأوربا مشروط بعدم استهداف العمق الروسى؟.. إن الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى طلب أكثر من مرة ولا يزال أن يسمح له الأمريكيون والأوربيون باستهداف الأراضى الروسية فى عمقها، ولكن أحدًا منهم لم يكن يسمح له فى كل المرات ولا كان يستمع إليه. 
لك أن تتصور أن الطرفين يتقاتلان فى جبهة القتال، ويسقط جنود روس بسلاح أمريكى وأوروبى، ثم يتواصل الوزيران تليفونيًا ويتفقان على الحفاظ على خطوط الاتصال! 
هى حرب محسوبة لأنها دخلت عامها الثالث، ومرشحة لأن تدخل الرابع، دون أن ينتصر أى من طرفيها أو ينهزم، فلا الروس يستطيعون الحديث عن نصر حققوه، ولا الأوكرانيون فى المقابل يستطيعون الحديث عن اختراق أنجزوه، ولكنها حرب أقرب ما تكون إلى نوع من عض الأصابع بين الطرفين، لعل طرفًا منهما يقول «آه» أولًا، فتنتهى وتصبح شيئًا من الماضى! 
هذه حرب يتقاتل طرفاها فى الميدان، ثم يتواصلان فى التليفون، وكلما شد أحد الطرفين خيط الحرب أرخاه الآخر جريًا على مبدأ معاوية بن أبى سفيان فى زمانه مع الناس!.. كان معاوية يتحدث عن السياسة طبعًا لا عن الحرب، وكان هو الذى وضع أساس التواصل الذى لا ينقطع بين الحكومة.. أى حكومة.. وبين رعاياها فى كل مكان. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سليمان جودة خط أحمر وزير الدفاع الأمريكى

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. إسرائيل تقصف شاحنة صواريخ لحزب الله شرقي لبنان

استهدفت غارة إسرائيلية ليل الثلاثاء شاحنة محملة بصواريخ تابعة لحزب الله، أثناء مرورها في منطقة بعلبك شرقي لبنان، حسبما أفاد مصدر أمني لبناني وكالة "فرانس برس"، على وقع استمرار التصعيد بين الطرفين منذ أكثر من 10 أشهر.

وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته، إن "الطيران الإسرائيلي أغار على شاحنتين تابعتين لحزب الله أثناء مرورهما على طريق رسم الحدث-شعت" الدولي، على بعد نحو 10 كيلومترات شمال مدينة بعلبك.

وأوضح أن الغارة "أصابت إحدى الشاحنتين المحملتين بصواريخ، مما أسفر عن انفجارات متتالية تردد صداها في المنطقة".

وأكد مصدر مقرب من حزب الله لـ"فرانس برس" استهداف شاحنة على الأقل، وهي من طراز "بيك آب"، لافتا إلى أن "الانفجارات التي أعقبت الغارة ناجمة عن احتراق ذخائر كانت محملة عليها"، من دون تسجيل إصابات.

ومنذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي.

واستهدفت إسرائيل مرات عدة شاحنات تابعة لحزب الله قرب الحدود اللبنانية السورية، حيث يتمركز الحزب على الجانبين.

وتأتي غارة الثلاثاء بعد يومين من مواجهة واسعة النطاق دارت بين الطرفين، فجر الأحد، بدأتها إسرائيل بهجوم استباقي ثم انخرط فيها حزب الله.

وقال حزب الله إن قاعدة الاستخبارات العسكرية قرب مدينة تل أبيب شكلت "الهدف الأساسي" لعمليته، لكن اسرائيل نفت إصابة أي من قواعدها، وقالت إنها أحبطت "جزءا كبيرا من هجوم" حزب الله على أراضيها.

ورغم أن الطرفين يتبادلان القصف يوميا منذ أكثر من 10 أشهر، فإن منسوب التوتر ارتفع مؤخرا بعد مقتل شكر، ثم اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بعد ذلك بساعات في طهران، بضربة نسبت إلى إسرائيل رغم أنها لم تعترف بها.

وتوعدت طهران وحزب الله بالرد على مقتلهما، ورغم مواجهة الأحد، فإن طرفيها مارسا "ضبط النفس" خشية انزلاق التصعيد إلى حرب لا يرغبان حتى اللحظة بالانجرار إليها.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: إيران لن تقوم بالضربة الانتقامية الموعودة
  • الإدارية العليا ترسى مبدأ جديدا: المظهر اللائق من واجبات الموظف
  • الاتصال الاستراتيجي: كيف تدير أوكرانيا حملة علاقاتها العامة؟
  • بالفيديو.. إسرائيل تقصف شاحنة صواريخ لحزب الله شرقي لبنان
  • سلطان بن أحمد القاسمي يستقبل وفد «دو»
  • بعد مرور «500» يوم.. حرب السودان بكل احتمالاتها ما سيناريوهات اليوم التالي ؟
  • مصدر: الوفد الأمني المصري يبذل قصارى جهده لتحقيق قدر من التوافق بين الطرفين
  • إسرائيل تستقبل طائرة الإمداد العسكري الأمريكية رقم 500 منذ أكتوبر
  • إيران.. علي خامنئي يشعل ضجة بتدوينة المعركة لا تنتهي أبدا بين الشيعة وأنصار يزيد بن معاوية
  • مفوضية الانتخابات توقع اتفاقية لترسيخ مبدأ حق المشاركة