كشفت صحيفة عبرية عن عمل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تعطيل المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي برعاية مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية لوقف الحرب المستمرة منذ 10 أشهر.

هجوم على نتنياهو

وبحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، اتهم وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بوضع صعوبات عدة أمام التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية، فيما شن زعيم المعارضة يائير لابيد، هجومًا حادًا عليه.

وقال جالانت في محادثات مغلقة: «إذا لم يتم التوقيع على اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين، فإن مصير الرهائن محسوم، شروط التوصل إلى اتفاق مع الفصائل قد نضجت، لكن نتنياهو يزيد الصعوبات حتى لا يخسر عضوي الائتلاف (الحكومي) إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش».

في الأيام الماضية، طالب نتنياهو بسيطرة إسرائيلية على ممر نتساريم الذي يقسم القطاع إلى جزئين، ووضع آلية لمنع انتقال مسلحين من جنوبي القطاع إلى شماله، ما اعتبره محللون إسرائيليون عقبات أمام التوصل إلى اتفاق.

صعوبة الاتفاق مع وجود نتنياهو

في الوقت الذي أوضح رئيس الموساد دافيد برنياع، ورئيس الشاباك رونين بار، ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، أن «إسرائيل ستجد صعوبة في التوصل إلى اتفاقات في ظل شروط نتنياهو الجديدة».

في سياق متصل، شن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، هجومًا حادًا على نتنياهو، واعتبر أن «الغالبية المطلقة من الإسرائيليين ستكون سعيدة» في حال استقالته.

طلب لاستدعاء نتنياهو

في سياق مواز تمت جلسة للكنيست (البرلمان) الإسرائيلي موقعة من 40 نائبا من أصل 120 لطلب استدعاء نتنياهو في جلسة لمناقشة مجمل الأوضاع في إسرائيل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة نتنياهو الكنيست نتنیاهو فی التوصل إلى

إقرأ أيضاً:

محادثات القاهرة بشأن غزة تنتهي دون التوصل إلى اتفاق

“انتهت المحادثات التي جرت في القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة، دون التوصل إلى اتفاق”، وفق وسائل إعلام أمريكية.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصدرين أمنيين مصريين، قولهما “إن محادثات وقف إطلاق النار بين حماس والجيش الإسرائيلي انتهت دون التوصل إلى اتفاق”.

وأشار المصدر إلى أن :حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” وإسرائيل لم يوافقا على العديد من الحلول التي قدمها الوسطاء”.

هذا وشارك في محادثات القاهرة، أمس الأحد، مدير وكالة الاستخبارات المركزية، وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير المخابرات العامة المصرية، عباس كامل.

و”كان وفد رفيع من حركة المقاومة الإسلامية “حماس” برئاسة القيادي خليل الحية قد وصل إلى القاهرة بناء على دعوة الوسطاء في مصر وقطر، وذلك للاستماع لنتائج المفاوضات التي جرت في القاهرة الخميس الماضي”، حسب بيان صادر عن الحركة.

يذكر أنه أسفر الهجوم الإسرائيلي على القطاع، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل و92 ألف مصاب، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إسرائيل لم تغير أيا من شروطها لاتفاق بشأن غزة
  • وزير الخارجية الإيطالي: بحثت مع نظيري الأمريكي تطورات الأوضاع في غزة
  • إعلام عبري: نجل نتنياهو في مرمى خامنئي؟
  • الصمود مقابل التوصل إلى اتفاق.. الديناميات المعقدة بين يحيى السنوار وبنيامين نتنياهو
  • اشتباكات بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال.. وإطلاق صفارات الإنذار شمالي إسرائيل
  • “العصابة”.. رؤساء بلديات مستوطنات شمال إسرائيل يهاجمون حكومة نتنياهو
  • كيف أصبح معبر نتساريم فخا لجنود الاحتلال الإسرائيلي؟
  • محادثات القاهرة بشأن غزة تنتهي دون التوصل إلى اتفاق
  • مسؤولون إسرائيليون بعد الرد الأولي: حزب الله يواصل إيذاء “إسرائيل”.. وأعداؤنا يحددون توقيت التصعيد
  • الفصائل الفلسطينية تقصف تل أبيب بصاروخ من طراز «مقادمة M90»