كانت ليلة أمس معبأة بصوت اللحن العذب، ونغمات الأوتار، وإيقاع الموسيقى، في مسرح الجمعية العمانية للفنون، حيث قدم عازف العود محمد بن سلطان الأغبري استعراضا موسيقيا فرديا، وجماعيا بمشاركة عدد من العازفين بمجموعة من الآلات الموسيقية المصاحبة.

الاستعراض الذي حلق فيه الجمهور لرحاب الألحان المختلفة، بدأه الأغبري بسماعي نهاوند للمؤلف روحي الخماش، وتلاه بسماعي حجاز للمؤلف جوكسيل، ومقدما عزفه الفردي لمقطوعة "desvairada”.

وتفاعل الجمهور مع طربيات اللحن الموسيقي لـ"مضناك جفا" للراحل محمد عبدالوهاب، ومقطعا من اللحن الموسيقي الطربي "ألف ليلة وليلة"، الذي تكاملت فيه أصوات اللآلات الموسيقية "الكمان، والقانون، والتشيللو، والناي، والكيبورد والإيقاعات".

كما قدم الأغبري بمصاحبة الفرقة المصاحبة عزفا لفن الشرح، الذي يعد أحد الفنون التقليدية العُمانية التي تشتهر بها ولاية مرباط بمحافظة ظفار، أبدى فيها الحضور إعجابهم وتفاعلهم.

الاستعراض الذي يحتفي بالعازف محمد الأغبري، يبرز نتاج تجربته، ويشجع لتقديمه كعازف على المسرح مع الاعتياد على المشاركة بالعزف إلى جانب الفرقة الموسيقية المصاحبة، وهو تعريف للجمهور بالمواهب الموسيقية التي تسعى وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في دائرة الفنون على إبرازها، وتقديم الفرصة لأصحاب تلك المواهب لتقديم فنهم الإبداعي للجمهور، واختلاطهم بالفنانين لاكتساب الخبرة، وتأهيلهم للظهور على المسرح.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«فى ليلة روحانية».. الشيخ ياسين التهامي يشعل مهرجان القلعة 2024 (صور)

تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وضمن فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، استقبل مسرح المحكى ليلة استثنائية تنقلت بين عذوبة الإنشاد الدينى وأصالة الفلكلور الشعبي.

أنشد عميد الإنشاد الديني الشيخ ياسين التهامى، بصوته العذب مختارات من أشهر أشعاره ووسط أجواء روحانية خلابة واصل بباقة من التواشيح والإبتهالات الدينية والتي كانت بمثابة جسر عبور إلى حالة من السمو الوجدانى والتواصل الروحى العميق، واختتم بالدعاء بالخير للأمة الإسلامية والوطن العربي.

وقدم ياسين التهامي، خلال الحفل مجموعة من قصائده التي تمزج بين التراث الصوفي والنغمات الموسيقية التقليدية، ما جعل الحضور يعيشون تجربة فريدة تلامس الروح والعقل. تميز الحفل بأداء رائع ومؤثر للشيخ ياسين، الذي استطاع أن يخلق تواصلًا خاصا مع جمهوره العريض.

وقبله فى نفس الليلة، قدمت فرقة «مواويل»، وصلة فنية غنية بالأعمال الفلكلورية الشعبية. حيث أبدع الفنانون عبد الرحمن بلاله ورضوى إبراهيم في نقل الجمهور إلى عالم من الذكريات والأصالة عبر مختارات غنائية عكست روح التراث الشعبي المصري. بأغانى مثل "إحنا البلدي، علي آه يا عيني علي آه (مربعات)، بتناديني تاني ليه، ناس ليها بخت وناس مالهاش، خللى البساط احمدى، على ورق الفل دلعنى، ياما دجت على الراس طبول، الشيكولاته لا بلاش ياولا، يا متى ياكرام الحى" إلى جانب عدد من المدائح النبوية محققين تواصلاً فريداً مع الجمهور.

بين الفلكلور الشعبى والإنشاد الديني، عاشت القلعة ليلة لا تنسى أبدع فيها الفنانون بأدائهم، وأبدع فيها الجمهور بتفاعله، لتظل ذكرى محفورة في وجدان كل من حضرها، شاهدة على سحر الفن المصري في أبهى تجلياته.

مقالات مشابهة

  • «النور مكانه فى القلوب».. مدحت صالح يتألق وسط جمهوره داخل «مهرجان القلعة».. (صور)
  • لأول مرة.. مدحت صالح يغنى وسط الجمهور ويرفض المسرح (صور)
  • مدحت صالح يطرب جمهوره بأروع أعماله بالقلعة ٣٢
  • مهرجان القلعة للموسيقى الغناء .. مدحت صالح يطرب جمهوره بأروع أعماله
  • سعد العود يطرب جمهور القلعة بألحان بليغ حمدي وسيد درويش
  • سعد العود يبدأ حفله في مهرجان القلعة للموسيقى والغناء وسط تفاعل الجمهور
  • «فى ليلة روحانية».. الشيخ ياسين التهامي يشعل مهرجان القلعة 2024 (صور)
  • 15 سرا عن ويجز لا يعرفها الجمهور قبل حفل العلمين.. «حياته زي المسرح»
  • ليلة في مدح الرسول مع ياسين التهامي على مسرح القلعة.. صور
  • مدحت صالح فى كوكب تانى بمهرجان القلعة