لجريدة عمان:
2024-08-28@18:00:22 GMT

لماذا «يجب ألا تنتصر غزة»!؟

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

عزيزي القارئ الأصيل، قبل أن تتعجل بلومي!! هيا نستقرئ الوقائع والأحداث لنكتشف إجابة هذا السؤال. قد يبدو الأمر مثيرا للسخرية والسخط على السواء، لكنني أتحدث هنا من منظور العدو لا من منظوري الذاتي، فغزة بأهلها قبل مقاوميها تمثل غصّة حقيقية في حلق كل الطغاة على السواء، ولكننا يجب أن نفنّد الأمور واحدا واحدا.

مثّلت غزة على مر السنين والحقب شوكة في حلق المشروع الاستيطاني، فلم يتمكن الصهاينة منذ بداية مشروعهم في «تدجين» غزة كما فعلوا ببقية المناطق التي أمِن فيها أهلها المحتلَّ وعايشوه طوعا أو كرها، ثم غدر بهم.

إن القضية الفلسطينية قضية شعب قبل أن تكون قضية حزب أو حكومة، وقد مرت القضية الفلسطينية بمراحل تفاوتت فيها بين المرارة والأسى، والعزة والفخر؛ ولكن المنعطف الخطير كان في اتفاقية أوسلو التي مثلت الرّسنَ الذي قبلت به جماعة ياسر عرفات حينها ولفّته حول رقبة الشعب الفلسطيني -والقضية ذاتها بالضرورة- حتى اليوم، فأضحى دور السلطة الفلسطينية الدفاع عن المستوطنين الصهاينة والوقوف في وجه أصحاب الأرض الفعليين! في مشهد يبدو خياليا ولا يمت للواقع بصلة.

«في حالة الصراع العربي الإسرائيلي مثلا، وقفت الولايات المتحدة -وحدها عمليا- ولسنوات طويلة لمنع أي عمليّة سلمية تفي بالحقوق الوطنية الفلسطينية.. يكون الفلسطينيون «نفعيين» إن هم قبلوا بحقيقة أن الولايات المتحدة هي من يضع القواعد؛ ليس لهم حقوق وطنية؛ لأن هذا ما قضت به واشنطن، وعليهم أن يقبلوا «حكما ذاتيا على غرار معسكرات أسرى الحرب» كما وصفه الصحفي الإسرائيلي داني روبنشتاين، حكما ذاتيا يستطيعون في ظله «أن يجمعوا الزبالة» على الأراضي المخصصة لهم، والتي لم تستول عليها إسرائيل، «طالما لا تحوي الزبالة علب صفيح تحمل ألوان العلم الفلسطيني»، كما يضيف أحد أنصار الحريات المدنية البارزين في إسرائيل. أما تعبير «العملية السلمية» فهو واحد آخر من التعابير السياسية التي تشير إلى ما تفعله الولايات المتحدة مهما يكن، بما في ذلك منع السلمية ذاتها، كما في هذه الحالة وحالات كثيرة غيرها. من كتاب «سنة 501 الغزو مستمر»، لنعوم تشومسكي.

أهل غزة بشر كغيرهم، يشعرون بمآسي الاحتلال، وليس من الحق في شيء أن يظن أحد بأنهم سعداء بموتهم تحت ركام منازلهم أو بشظايا الاحتلال وقنابله الحارقة؛ ولكن هذا لا يعني أنهم يقبلون بالاحتلال أيضا ويداهنونه. فهم يتمنون أن تنتهي عملية الإبادة الممنهجة ضدهم، ويتمنون لو يُتاح لهم الهرب من هذا الجحيم؛ لكنهم لا يقبلون أن يكونوا ألعوبة بيد الاحتلال فيسلموه قادتهم أو يكونوا جواسيس عنده، فضلا عن عار الخيانة في الأساس، لا يمكن لأحد قُتِلَ أبواه أو إخوته أمام عينيه أن يمد يده لقاتلهم!. لماذا أتحدث عن هذه البديهيات؟ لأن هنالك أصواتا تطلب من أهل غزة أن لا يستسلموا وأن يصمدوا ويصبروا في وجه الإبادة، وهو طلب نبيل نعم؛ لكن معناه الضمني أنهم يجب أن ينتظروا الشهادة ولا يتمنوا انتهاء الحرب!. وهي حماقة حقيقية، فأهل غزة بشر عاديون طبيعيون يحبون الحياة ويقاتلون للبقاء على قيدها، ومن السهل بمكان أن يطلب إنسان متكئ على أريكته الوثيرة أو وهو يحتسي قهوته الفاخرة من الجائع الذي يتمنى أن يجد ورق الشجر ليأكله! من السهل أن يطلب منه الصبر، لكن لا يمكن لهذا السائل أن يتخيل نفسه في مكان الجائع الهارب من الموت والحر والجوع والعطش والكلاب الضالة؛ فما أسهل أن يخبرك أحدهم بما يجب أن تفعله وهو لا يستطيع مجرد تخيّل ما يحصل على أرض الواقع.

بفضل التكنولوجيا الحديثة والإعلام الحر، لم تعد الرواية الصحيحة هي ما تتناقله وسائل الإعلام، والتي لا تنطق إلا بما يفيد ممولها الرئيس؛ بل أضحت الحقيقة متاحة للجمهور من خلال الدفق المعلوماتي الحر؛ لأجل هذا كله، كانت الخسارة مضاعفة على الاحتلال وأبيه الروحي؛ فأن يندثر عمل عقود طويلة من الشر المطلق في استباحة الدماء والأراضي وترويج هذه الاستباحة برواية صهيونية تدّعي مظلومية الظالم في مواجهة وحشية «مغتصبي الأراضي، كارهي اليهود، الإرهابيين» -كما تروّج البروباغاندا الاستعمارية- لهي خسارة كبيرة. فكل المشروعات الاستيطانية تمتد قوتها واستمراريتها من شريان وسيط، لا من ذاتها؛ فكيف يستمر المشروع الاستيطاني بعدما تحولت غزة إلى فكرة تلهم شعوب العالم الراسنة تحت نير العبودية للقوى المتعطشة للدماء والثروات؟ فلم تعد لعبارات «نشر الديمقراطية» و«المُثُل العُليا» و«التقدم والحريات» معنى حين تتفوه بها دولة عظمى تصوّب سلاحها في وجه أمة من العالم الثالث أقصى ما يحلم به أهلها هو متنفس من الحياة الكريمة.

ومع الطفرة الهائلة في الإعلام الرقمي، أضحت شعوب العالم تدرك أن هنالك دولا متنمرة تستقوي على الضعيف لتبتز الجبناء، تماما كما يفعل المتنمرون في المدرسة؛ وأن دوام استنزاف الثروات لأجل هذا المتنمر الفاسد يكون بضعف المُتَنَمَّرِ عليه وجُبنه، رغم أن انفتاح العالم وتعدد الأقطاب فيه صار واقعا حقيقيا -وإن كان ربابنة السلاح- لا يروق لهم هذا الواقع الجديد، وفق المقاسات الإمبريالية لحرية التعبير والإرهاب الذي صار مرتبطا بكل ما هو عربي أولا، وإسلامي ثانيا؛ في تدليس واضح ومستمر لقافلة الأدلجة الواهية.

وإجابة عن سؤال لماذا لا يجب أن تنتصر غزة؟ كي لا تكون مثالا يُحتذى لشعوب العالم المظلومة والمنهوبة على السواء. وأينما أراد شعب أن يؤمِّمَ ثرواته؛ جاءت طائرات الـ F-16 وألقت عليه قنابلها الديمقراطية مبدئيا، قبل أن تطلق عليه غيرها من الأسلحة الأكثر فاعلية وأثرا لنشر الديمقراطية والحرية. و«القول بوجود ما هو أكثر من الصدفة في التلازم بين الاستقلال والتطور يأتي من النظر إلى أوروبا الغربية، حيث سلكت الأجزاء التي استُعمرت فيها دروبا أشبه ما تكون بدروب العالم الثالث. تقدّم إيرلندا مثالا بارزا على ذلك، فقد غُزيت أولا ثم مُنعت من التطور باستخدام مبادئ «التجارة الحرة» التي تطبق انتقائيا لتضمن تبعية الجنوب. يسمّونها اليوم «الإصلاحات الهيكلية»، و«الليبرالية الجديدة»، أو «مُثُلُنا النبيلة» التي -بكل تأكيد- نحن منها مُستَثنَون». ويُضيف تشومسكي في عالم ينادي بالمساواة، وحق الإنسان في الحياة الكريمة ؛ تتبّدى يوما بعد يوم بصورة أوضح أن هذه المُثُل حكرٌ على الدول الأوروبية وأمريكا، وأن بقية العالم ليست سوى مادة تنتفع بها هذه الدول -العظمى- وهو ما يذهب إليه تشومسكي -اليهودي الأمريكي - الذي نشر كتابه للمرة الأولى عام 1996م بقوله: «إن الدعم المقدم لمصر وإسرائيل وتركيا، وهي الدول الأكثر تلقيا للمعونة الأمريكية في السنوات الأخيرة، يجد دوافعه في الدور الذي تلعبه هذه الدول في المحافظة على الهيمنة الأمريكية في الشرق الأوسط بما يملكه من احتياطات الطاقة الهائلة». وتدعو روسيا اليوم -بعد أن اكتوت بنيران الغرب- إلى عالم متعدد الأقطاب، وتحذّر من أن القطب الأوحد الذي يدين له الجميع بالانحناء وبكل شيء تقريبا، هو الدمار المحدق بالعالم؛ وهو أمر صحيح فعلا، لكن هل سيكون تعدد الأقطاب خيرا على العالم؟ أم سيستمر انتهاك القوي للضعيف رغم هذا التعدد؟.. لا أحد يعلم يقينا، لكنّ ما يتفق عليه الناس الطبيعيون -عدا السياسيين والمنتفعين اقتصاديا- أن ما يحدث من قتل وتجويع وتشريد في شتى أنحاء العالم، هو ظُلم لا يُطاق ولا ينبغي أن يكون بغضّ النظر عن دين وعِرق وجنس المقهورين في هذا العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: یجب أن

إقرأ أيضاً:

بوتين يثير فضولا لمحاولة فهم لماذا لم يرد على توغل أوكرانيا داخل روسيا؟.. محللة تشرح لـCNN

(CNN)— ألقت محللة الشؤون العالمية في شبكة CNN، كيمبرلي دوزير، الضوء على الفضول لمعرفة سبب عدم رد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الصامت على التوغل الأوكراني الذي يهدد مدينة كورسك الروسية، مقدمة إجابات محتملة على ذلك.

وقالت دوزير في مقابلة على CNN: "الأمر المثير للاهتمام هو أن الرد الروسي الصامت ليس فقط أنهم لا يدفعون الأوكرانيين للخلف ولكن أيضا يبدوا أنهم غير قادرين على وقف تقدمهم هو أمر أثار فضولي، لأنه بشكل عام الأمر أشبه بلعبة شطرنج حيث يقوم الخصم بخطوة والآخر يرد.."

وتابعت: "الروس غالبا بطيؤون في الرد داخل ساحة المعركة، ولكن ذلك يجعلني أفكر إن كان بوتين نظر إلى الوضع وقال إن كورسك قد تكون الدافع الذي يستخدم لتحفيز الشعلب الروسي، وعندما تتحدث مع عدة خبراء بالشأن الروسي في الحكومة الأمريكية فإنهم يقولون إن بوتين لم يكن جديا في نيته الفوز بالحرب الأوكرانية وإذا كان جادا فإنه سيدفع بشعبه كاملا للتجنيد والتعبئة.."

وأضافت: "لم يفعل بوتين هذا (التعبئة العامة للشعب الروسي)، والسبب في ذلك قد يكون أن الرأي الشعبي العام قد يقف في وجهه إلا إذا شعر الروس بالخطر وهجوم كورسك يشعرهم بأنهم مهددون".

مقالات مشابهة

  • تركي آل الشيخ يكشف فعاليات 14 منطقة ترفيهية في “موسم الرياض 2024”
  • المفكر السنغالي سعيد باه: طوفان الأقصى بداية تحطيم وعد بلفور
  • لماذا فشلت استراتيجيات الردع في الشرق الأوسط؟
  • استعدادات مكثفة لمنتخب العراق في الدوحة لتصفيات كأس العالم 2026
  • بوتين يثير فضولا لمحاولة فهم لماذا لم يرد على توغل أوكرانيا داخل روسيا؟.. محللة تشرح لـCNN
  • هآرتس: تغطية قناة العربية تركّز على منع الاعتقاد بأن حماس تنتصر
  • نافس كاتبها على رئاسة بلاده.. رواية حرب نهاية العالم التي منحت فارغاس يوسا جائزة نوبل
  • الكشف الكرة الرسمية لكأس العالم لكرة القدم داخل الصالات
  • الكشف عن الكُرة الرسمية لكأس العالم لكرة الصالات أوزبكستان 2024 FIFA
  • لماذا أصر فالفيردي على الاحتفال مع أنشيلوتي؟