الثورة نت|

افتتح وزير المياه والبيئة بحكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالرقيب الشرماني والقائم بأعمال محافظ تعز أحمد أمين المساوى، اليوم مشروع محطة الطاقة الشمسية لتشغيل تسعة آبار مياه تابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في حقل شعب الريحان بمنطقة القرف بمديرية التعزية.

يتضمن المشروع توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية مركزية بمنطقة القرف، بتكلفة مليون و100 ألف دولار بتمويل منظمة اليونيسف، يستفيد منه 145 ألف نسمة.

كما يتضمن المشروع توريد وتركيب اثنين مولدات كهربائية قدرة كل مولد 800 كيلو وات، بالإضافة إلى توريد وتركيب خزان سعة 1200 لتر ديزل وإنشاء ظلة معدنية لحماية المولد بتكلفة 400 ألف دولار بتمويل منظمة اليونبس.

واطلع الشرماني والمساوى، معهما مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بتعز محمد إبراهيم، على مشروع شبكة الصرف الحالي الجاري تنفيذه حالياً بمديرية صالة بطول ثلاثة كيلو مترات وعرض 300 متر يمتد من مصنع الرنج إلى محطة الجهيم بتكلفة 740 ألف دولار بتمويل منظمة اليونبس.

وأكد وزير المياه والبيئة بحكومة تصريف الأعمال، أن الزيارة لمحافظة تعز تأتي للاطلاع على الخدمات التي تقدمها المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة للمواطنين.

وقال “زرنا بعض مشاريع المياه قيد التنفيذ، وتم افتتاح محطة الطاقة الشمسية التابعة للمؤسسة والتي سيكون لها الإسهام الكبير في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين”.

وأوضح الوزير الشرماني أن تنفيذ وافتتاح مشاريع المياه يترجم توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي واهتمامه بتقديم خدمات المياه والصرف الصحي على مستوى المحافظات، خاصة محافظة تعز.

وجدد التأكيد على أن محافظة تعز ستحظى بالعديد من مشاريع المياه والصرف الصحي التي سيتم تدشينها، بما في ذلك مشاريع الطاقة الشمسية التي سيكون مردودها كبير على مستوى تحسين الخدمات والتقليل من التكاليف التشغيلية.

من جانبه أكد القائم بأعمال المحافظ المساوى، أن افتتاح محطة الطاقة الشمسية المركزية التابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، ستسهم في تشغيل تسعة آبار مياه وضخها وإيصال المياه للمواطنين بتكلفة مخفضة.

وأفاد بأن تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية، تترجم عملياً موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بالاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين.

واعتبر المحطة هي الأولى في محافظة تعز ستعمل بتحكم مركزي ويتم من خلالها متابعة عملية الضخ من الآبار والتوقف وما يتعلق بالعمل التشغيلي للآبار .. مبيناً أن المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، بتنفيذ مثل هذه المشاريع تستعيد دورها بشكل كبير.

وقال المساوى “نحن نعول على المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي إعادة دورها الحيوي والفاعل في تقديم الخدمات وتنفيذ المشاريع بتعز الجديدة”.

رافقهما مديرو فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بتعز أسامة القطابري وهيئتي الموارد المائية بمحافظة إب محمد الورافي، والموارد المائية بتعز جمال جميل، ونائبا مدير المؤسسة المحلية بتعز حمامي يحيى والمهندس هواش عبده محمد وأخصائي المياه والاصحاح البيئي باليونيسف زيغي كوجيديرا.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: تعز مشروع محطة الطاقة الشمسية المؤسسة المحلیة للمیاه والصرف الصحی محطة الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الإسكان يبحث التعاون مع شركة هولندية لتنفيذ محطات المياه والصرف ذات الطاقات الصغرى

التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمسئول إحدى الشركات الهولندية المتخصصة في تصميم وإنشاء محطات مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي ذات الطاقات الصغرى، لبحث فرص التعاون بين الوزارة والشركة في استخدام التكنولوجيات الحديثة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وفي مقدمتها مناطق المبادرة الرئاسية " حياة كريمة "، وذلك بحضور ممثلي وحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU).


واستهل الدكتور سيد إسماعيل، الاجتماع بالترحيب بالحضور، ثم استعرض الطفرة الكبيرة في تنفيذ المشروعات القومية في قطاع المرافق وعلى رأسها مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة "، ومدى تأثيرها المباشر على المواطن المصري وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين مستوى المعيشة، وضمان وصول خدمات المرافق بالجودة المطلوبة بالمناطق الريفية، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحي متكاملة بأحدث التكنولوجيات العالمية المستخدمة.


واستعرض ممثلو الشركة الهولندية سابقة خبرات الشركة في تنفيذ محطات تنقية مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي ذات الطاقات التصميمية الصغيرة، والتي تتسم بكفاءة عالية في إنتاج مياه الشرب النقية المطابقة للمواصفات، ومعالجة الصرف الصحي لإنتاج مياه صرف صحي معالج بغرض إعادة الاستخدام، كما أوضحوا سابقة خبرة الشركة في البلدان الإفريقية على وجه الخصوص. 


وخلال اللقاء، أعرب مسئول الشركة الهولندية عن مدى اهتمام الشركة بالتعاون مع قطاع المرافق بوزارة الإسكان، والعمل على مشاركة الجهات المعنية بالقطاع في تنفيذ المشروعات بأحدث التكنولوجيات والتقنيات الحديثة في مجال تنقية مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي.


وخلال الاجتماع، ناقش الدكتور سيد إسماعيل، الأفكار المطروحة من الشركة وكيفية الاستفادة من الخبرات الهولندية في المشروعات المخطط تنفيذها مستقبلًا، وبالأخص منها في مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " وتنفيذ محطات مياه الشرب والصرف الصحي ذات الطاقات الصغيرة، والتي تتناسب مع التجمعات السكنية الصغيرة بالقري والتوابع في مختلف المحافظات.


واختتم نائب وزير الإسكان، الاجتماع بالتأكيد على أهمية استمرار التواصل والتنسيق لعقد اجتماع بحضور الجهاز التنظيمي والجهات التنفيذية التابعة للوزارة، لمناقشة التفاصيل الفنية ودراسة إمكانية الاستفادة من التكنولوجيات المعروضة لتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.
 

مقالات مشابهة

  • المعالم المائية القديمة والسدود.. منبع تاريخي لتوفير المياه بمحافظة رابغ
  • مؤسسة المياة بالعاصمة تزف خبر سار للمواطنين
  • بمناسبة المولد النبوي الشريف.. مؤسسة مياه العاصمة تقر تخفيض 40 بالمائة من فواتير المياه
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد محطة مياه شرب بالمستقبل وإسكان مبارك ويعقد اجتماعًا لبحث ومناقشة مشكلات المدينة
  • القابضة للمياه تتابع مشروعات مبادرة حياة كريمة في قرى الجمهورية
  • نائب وزير الإسكان يبحث فرص التعاون مع شركة هولندية رائدة في تنفيذ محطات المياه والصرف ذات الطاقات الصغرى
  • نائب وزير الإسكان يبحث فرص التعاون مع شركة هولندية لتنفيذ محطات المياه
  • نائب وزير الإسكان يبحث التعاون مع شركة هولندية لتنفيذ محطات المياه والصرف ذات الطاقات الصغرى
  • خبير في مجال الطاقة: وجود مقترح لتشغيل حوالي 500 مبنى حكومي بالطاقة الشمسة
  • وزير الإسكان: خلال 10 سنوات بعهد الرئيس السيسى انتهينا من 354 مشروعًا للمياه والصرف بالغربية بتكلفة 7.3 مليار جنيه