الحرة:
2024-08-28@18:31:41 GMT

سوريا.. رصاصة صامتة تضع السويداء أمام منعطف خطير

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

سوريا.. رصاصة صامتة تضع السويداء أمام منعطف خطير

منذ انطلاقة الحراك السلمي قبل قرابة العام في السويداء السورية لم يترك مرهج الجرماني ساحة التجمع الخاصة بالمحتجين والمعروفة باسم "الكرامة"، ودائما ما كان يعبّر عن مواقف تؤكد على مطالب الناس بإسقاط النظام السوري ورحيل رئيسه، وتطبيق القرارات الأممية الخاصة بالحل في البلاد.

وكان يظهر تارة وهو يخاطب جموع المحتجين داعيا إلى مواصلة ما بدأوه ضد النظام، وفي مشاهد أخرى وثقتها فيديوهات كان عاري الصدر ويردد عبارات مناهضة لـ"حزب البعث" ويتحدى إطلاق النار على المتظاهرين من قبل قوات النظام في المحافظة.

ورغم أنه كان قائدا لفصيل يعرف باسم "لواء الجبل" لم تَحرِف حالة العسكرة التي أحاطت بشخصيته سلوكه السلمي الذي التزم به في "ساحة الكرامة" وأكد عليه قبل يوم واحد من حادثة اغتياله برصاصة "صامتة"، ليلة الأربعاء.

وبحسب شبكات إخبارية وتقرير من الطب الشرعي خرجت الرصاصة من سلاح كاتم للصوت، ومن بعد يتراوح بين مترين إلى ثلاثة أمتار، قبل أن تستقر في جسد الجرماني وهو على فراش النوم داخل منزله.

وبينما لم تعرف الجهة التي نفذت عملية الاغتيال حتى الآن حمّل ناشطون وصحفيون من السويداء السورية المسؤولية للنظام السوري.

وقالوا في حديثهم لموقع "الحرة" إن الجرماني يعتبر من قادة الحراك السلمي البارزين، وكان له باع كبير في مناهضة النظام السوري وسياساته في المحافظة.

كما كان له موقف بارز في شهر يونيو الماضي، عندما احتجز عشرات الضباط والعناصر من الأجهزة الأمنية، ردا على اعتقال شابة من السويداء على خلفية نشاطها المدني. وتمكن بعد ذلك من تحريرها بعملية مقايضة.

حادثة اغتيال تهز السويداء السورية.. من هو مرهج الجرماني؟ هزت حادثة اغتيال استهدفت قائد فصيل محلي محافظة السويداء السورية صباح الأربعاء، وتفيد التحقيقات الأولية بإقدام مجهولين على تنفيذها داخل منزله وباستخدام سلاح كاتم صوت. "أمام منعطف خطير"

وتعيش السويداء حالة كبيرة من الصدمة منذ لحظة الكشف عن اغتيال الجرماني، كما يشرح معروف لموقع "الحرة".

ويقول إن الحادثة تعتبر الأكبر والأشد صدمة منذ عام 2015، عندما اغتيل الشيخ وحيد البلعوس أحد رجال دين الطائفة الدرزية المعارضين، بسيارة ملغمة.

معروف يضيف أن "النظام السوري هو المتهم الأول في اغتيال الجرماني (أبو غيث)".

ويعتبر أنا ما حصل "رسالة لكل معارض في السويداء وحتى لبقية الفصائل المناهضة للأسد".

ونشرت حركة "رجال الكرامة" أبرز وأكبر فصيل محلي في السويداء بيانا عبر "فيس بوك" نعت فيه الجرماني، وقالت إنه سيدفن صباح الخميس في قرية أم الزيتون.

وبعدما تقدمت بالعزاء لعائلته، تابع بيانها أن "أبو غيث استشهد غدرا على أيدي خفافيش الظلام، وفي جريمة اغتيال تشكل منعطفا خطيرا للسويداء".

واعتبرت الحركة أن الجهة التي تقف وراء عملية الاغتيال "تسعى لجر السويداء إلى مستنقع الدم ودوامة العنف".

وأضافت أن "هذا التحول الخطير يستدعي وقوف كل صاحب كرامة وكل أبناء الجبل باختلاف توجهاتهم وكل المرجعيات الدينية والاجتماعية عند مسؤولياتهم".

ولم يصدر أي تعليق من جانب النظام السوري، ردا على الاتهامات التي وجهت له بالوقوف وراء عملية اغتيال الجرماني.

ومنذ اندلاع الحراك السلمي في المحافظة ذات الغالبية الدرزية، كان قد اتبع سياسة ابتعد بموجبها عن إصدار أي موقف سلبي أو إيجابي حيال ما ينادى ضده من هتافات وشعارات.

"النظام خصمه الأول"

خلال تصدره الحراك السلمي في السويداء وقبل ذلك بسنوات قاد الجرماني فصيلا محليا مسلحا معروفا باسم "لواء الجبل". 

وشارك الفصيل "في التصدي للتنظيمات المتطرفة التي هاجمت السويداء عدة مرات بعد عام 2014"، وفي المواجهات ضد مجموعات مدعومة من الأجهزة الأمنية، كما يوضح مدير شبكة "السويداء 24"، ريان معروف. 

ويقول إن "الخصم الأول للجرماني بحسب المقربين منه هو النظام الأمني، الذي شن موجة تحريض ضده وسعى إلى تشويه لسمعته، طيلة الأشهر الماضية".

ومنذ وصول المحافظ الجديد للسويداء اللواء أكرم علي محمد، والذي كان ضابطا في جهاز المخابرات العامة، بدا واضحا اختلاف التعامل مع ملف المعارضة في المحافظة، كما يضيف الصحفي نورس عزيز.

ويقول لموقع "الحرة" إنه وبعد تعيين محمد "تم استقدام تعزيزات أمنية"، وجرت بعد ذلك سلسلة تحركات صبّت في إطار أمني بحت، بينها نصب حاجز على مدخل المحافظة.

وقبل يومين ووفقا لحديث عزيز أقدم عناصر الأمن والشرطة على إطلاق النار في الهواء لترهيب المتظاهرين وأصابوا أحد المارة.

وكل ما سبق لا يمكن فصله عن اغتيال الجرماني، وفق رؤيته.

ويوضح أن "حادثة الاغتيال كانت بطريقة احترافية وباستخدام كاتم صوت، ومن مسافة قريبة جدا وضمن فراش نومه"، و"يبدو أنه كان يخطط لها منذ فترة، وتم دراسة طريقة تنفيذها".

ويعتقد أن "ما عجل في عملية التنفيذ هو اكتشافه (الجرماني) لشبكة مرتبطة بالأمن مؤخرا تقوم بنشر البلبلة وتشويه صورة عائلات الجبل".

"أكبر من اغتيال شخصية"

وحتى الآن لم تنقطع الوقفات والمظاهرات في "ساحة الكرامة" وسط السويداء، رغم أن النظام لم يستجب لأية مطالب. 

وحمل متظاهرون صباح الأربعاء صورا للجرماني، واستنكروا حادثة اغتياله.

كما وثق تسجيل مصور لأحد رجال الدين الدروز يدعى الشيخ رزق وهو يهاجم النظام السوري ويحمله مسؤولية مقتل قائد "لواء الجبل".

وقال رزق أمام عدد من المحتجين في "ساحة الكرامة": "هذا أسلوب النظام.. النظام لا يمتلك إلا أسلوب العسكرة والمكائد والدسائس. يملك لغة القتل والتهجير وإلغاء الآخر".

وأضاف مستدركا: "رسالتنا من ساحة الكرامة موجهة للنظام اللعين: لن تستطيع أن تجرونا لساحتكم وتنتزعوا سلميتنا. سننتصر بغصن الزيتون وباقات الورود".

وتعتبر ريما فليحان وهي ناشطة حقوقية أن حادثة الجرماني هي "اغتيال سياسي لشخصية قيادية بالحراك بالسويداء".

وتقول لموقع "الحرة": "ربما يكون الهدف منها دفع المحافظة نحو دوامة العنف، لكن هذه الدوافع ليست بخافية على الأهالي بالسويداء ويدركون خطورتها".

وتعتقد فليحان أن "الجريمة لن تزيد الحراك السلمي إلا إصرارا على متابعة النضال السلمي".

وفي حين تشير إلى أن "الاغتيال جاء عبر التخطيط" وأن هدفه "أبعد من استهداف شخصية قيادية في الحراك" لا تستبعد أن تكون مرتبطة بمساعٍ "لجر المحافظة نحو العنف".

الباحث والصحفي، مازن عزي من جهته شارك منشورا عبر "فيس بوك"، وافتتحه لحديث للشيخ حكمت الهجري المؤيد للحراك السلمي، إذ قال في بداية الحراك: "نحنا بالليل بنسكر بواب بيوتنا وبنفوت بنام، بس الشر برا ما بينام". 

وتابع عزي: "الشر اغتال اليوم مرهج الجرماني، قائد لواء الجبل، بتخته وعلى فراشه. الشر جبان. الشر عم بيحاول يخترق السويداء، عبر أدواته الأمنية والإعلامية، وراح ينجح بكثير محلات، وراح يقتل ويشوه ويضرب ويغتال، ويفتت الناس ويألبهم على بعض".

الكاتب والصحفي أشار أيضا إلى "مخطط للشر لإحداث حرب أهلية في المحافظة بين أهل البلد".

ووجه نداءا لأهالي المحافظة بقوله: "أهل السويداء لازم يعرفوا أنو هاي معركة مصير ووجود إلهم، كطائفة وجماعة، وكبشر. لازم الناس تحمي حالها، وتحكم حالها، وتتعلم كيف تدير خلافاتها، وتوصل لحلول مشتركة، وتنفض عنها جثة هالنظام المتعفن".

وتعتبر السويداء واحدة من بين المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة النظام السوري منذ سنوات، وسبق وأن شهدت مظاهرات سلمية ضد الأسد لكنها لم تصل إلى النقطة التي هي عليها الآن.

وحتى الآن لا تعرف النقطة التي سيصل إليها الحراك الشعبي فيها، ولاسيما في ظل غياب أي تعليق أو تعاطي جدي من جانب النظام، إن كان بالسلب أو الإيجاب.

ويحظى الحراك السلمي منذ أشهر وحتى الآن بدعم من الشيخ الهجري والشيخ "أبو وائل الحناوي".

ويشارك فيه إلى جانب الشبان شريحة واسعة من النساء، وفئات مختلفة من السكان، من فلاحين وموظفين ومدرسين وغيرهم.  

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السویداء السوریة النظام السوری الحراک السلمی ساحة الکرامة حادثة اغتیال فی السویداء فی المحافظة

إقرأ أيضاً:

المشروعات الشبابية بظفار تساهم في انتعاش الحراك الاقتصادي وتوفير فرص العمل

 

صلالة- العُمانية

تُسهم المبادراتُ الشبابية بسلطنة عُمان بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص في إيجاد حراك اقتصادي وفرصٍ استثمارية تعزز الاقتصاد الوطني وزيادة دخل الأفراد وإيجاد فرص عمل للشباب.

ولأنّ خريف ظفار موسم استثنائي، فقد أوجد فرصًا عديدة لمشروعاتٍ شبابيةٍ ذات طابعٍ ابتكاري بدعم الجهات الرسمية ذات الصلة وبالشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص.

ومن بين النماذج لهذه المشروعات في مجال ريادة الأعمال مشروع "أوسارا" الترفيهي الذي تحدث عنه ماجد بن علي المسهلي، أحد مؤسسي المشروع قائلا: "تتمثلُ فكرة المشروع في إقامة موقع سياحي ترفيهي متكامل على شاطئ منطقة ريسوت بولاية صلالة في محافظة ظفار بإدارة مجموعة من الشباب العُمانيين، ويُمثل وجهة سياحية متكاملة تتضمن أنشطة وفعاليات ترفيهية وثقافية متنوعة وجلسات استرخاء، تتناسب مع كافة الفئات العمرية".

وأضاف أن المشروع أدرج ضمن فعاليات خريف ظفار 2024، ويشتمل على برامج وأنشطة متنوعة لخدمة الزوار من بينها الفعاليات الثقافية، والترفيهية، والمطاعم، والمقاهي المطلّة على البحر، إلى جانب الجلسات الشاطئية.

وأشار المسهلي إلى أن المشروع السياحي يُعدّ صديقًا للبيئة؛ لأنّه اعتمد في بنائه على أخشاب معاد تدويرها بنسبة 70 بالمائة، مبينا أن إدارة المشروع تخطط لإضافة وتحسين بعض الفعاليات الترفيهية لتعزيز الخدمات السياحية لزوار الموقع، منها: تحدي رمي الأسهم، والرماية بالفأس، إلى جانب رياضة الدراجات المائية وتوفير القوارب المائية وركوب الخيل.

وبيّن أن مشروع "أوسارا" تم تأسيسه في عام 2022 بجهود شبابية عُمانية وبدعم من قِبل بلدية ظفار وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وميناء صلالة وغرفة تجارة وصناعة عُمان، وذلك ضمن الجهود المبذولة لتشجيع المبادرات الشبابية وتنميتها وتعزيز قطاع ريادة الأعمال بالمحافظة.

ولمؤسس موقع "لامير المغسيل" نادر بن بخيت فاضل قصة مع مشروعه الذي يتضمن إنشاء موقع سياحي ترفيهي ويُقام للعام الثالث على التوالي منذ تأسيسه في عام 2022 بإدارة شبابية، ويحتوي على مطاعم ومقاهٍ متنوعة ومساحة مخصصة لألعاب الأطفال، إلى جانب توفير قوارب نزهة للاستمتاع بجولات بحرية، مع وجود شلال اصطناعي وجلسات شاطئية مخصصة للعوائل.

وبيّن أن المشروع يُسهم في تعزيز الجوانب السياحية في منطقة المغسيل بولاية صلالة، عن طريق توفير خدمات ترفيهية وسياحية متنوعة للعائلات والزوار خلال موسم الخريف الاستثنائي، فضلًا عن توفير فرص عمل للشباب العُمانيين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أّن المشروع جاء بدعم من بلدية ظفار والشركة العُمانية للاتصالات "عُمانتل" وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا أن الخطة المستقبلية للمشروع تتضمن تطويره وتشغيله في مختلف المواسم السياحية في المحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وحول المشروعات الشبابية المُقامة في سهل أتين بولاية صلالة، يقول حمزة بن محمد الغساني صاحب موقع "سيدا بارك" إنّ المشروع يحتوي على مجموعة من العربات المتنقلة تقدم الوجبات والمشروبات والخدمات المرتبطة بها، بمشاركة عدد من المقاهي والمطاعم المعروفة على المستوى المحلي والخارجي.

وأضاف أن موقع "سيدا بارك" يسعى إلى إبراز الجوانب الثقافية والفنية والترفيهية بطابع محلي وعالمي، لافتا إلى مشاركة أكثر من 45 عربة طعام ثابتة ومتحركة تُقدّم شتى أنواع الوجبات المحلية والعربية والعالمية، بالإضافة إلى ركن "سيدا بوتيك" المخصص للتسوّق وعرض منتجات الأسر المنتجة.

وأشار إلى أن "سيدا بارك" يتضمن مسرحا لتقديم الفعاليات الترفيهية والفنية للزوار وسينما خارجية.

وفي السياق نفسه، قال مسلم بن عبد السلام الرواس صاحب موقع "ريفيل بارك " بسهل أتين في ولاية صلالة إن المشروع الشبابي الذي نفذته شركة "صار" للفعاليات في نسخته الثانية يشتمل على ساحة مخصصة لمنافذ البيع المتنقلة في أنشطة المطاعم والمقاهي المحلية والعالمية بواقع 50 منفذًا بغية إيجاد وجهة ترفيهية وتجارية جاذبة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين والزوار.

وأضاف أن الموقع يشهد إقبالاً من قبل الزوار خلال موسم خريف ظفار السياحي نظراً لما يقدمه من تنوع في المأكولات والمشروبات المحلية والعالمية والفعاليات الترفيهية والفنية التي تتناسب مع مختلف الفئات العمرية، مشيرًا إلى أن دعم بلدية ظفار وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أسهما في إقامة المشروع الذي يُعد فرصة لأصحاب الأعمال لعرض وبيع منتجاتهم في مكان واحد.

مقالات مشابهة

  • المشروعات الشبابية بظفار تساهم في انتعاش الحراك الاقتصادي وتوفير فرص العمل
  • الإطار يجدد رفضه لتعديل النظام الداخلي للبرلمان لتمرير مرشح آخر لرئاسة البرلمان
  • ردّ الحزب محكوم بانفتاح طهران على واشنطن
  • أبناء أبين يواصلون اعتصامهم للكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني 
  • أبناء أبين يواصلون اعتصامهم المفتوح للمطالبة بالكشف عن مصير المختطف "الجعدني"
  • الوحدات المحلية بالإسماعيلية ترفع الريا البيضاء أمام مشاكل القرى
  • “استمرار الاعتصام السلمي بأبين للمطالبة بالكشف عن مصير المختطف المقدم علي عشال الجعدني”
  • بين النظام والمعارضة.. القبيلة والسلطة في سوريا التاريخ والثورة
  • الدعم السريع والكيزان والجيش والحركات المناصرة له وجوه متعددة لعملة واحدة
  • مفاوضات القاهرة أمام منعطف حاسم لغزة ولبنان