أكدت وزارة التعليم على أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الصارمة لمقدمي خدمات التغذية المدرسية، وذلك بهدف ضمان سلامة وصحة الطلاب في جميع مدارس التعليم العام الحكومية، مشيرة إلى أن الوجبات المقدمة في المقاصف المدرسية ستخضع لإشراف الجهات الرقابية.


وأعلنت إدارات التعليم في مناطق المملكة عن بدء استقبال طلبات الترشح لتقديم خدمات التغذية المدرسية ”المقاصف المدرسية“ للعام الدراسي 1446 هـ.

وتهدف هذه الخطوة إلى تحسين جودة التغذية المقدمة للطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام الحكومية، من خلال التعاقد مع مقدمي خدمات من الشركات والمؤسسات والأفراد والأسر المنتجة.
وسيتم التعاقد مع مقدمي الخدمات على أساس فردي وشهري، مما يوفر المرونة والجودة في تقديم الخدمات. يهدف هذا النظام إلى تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة الغذائية، وتوفير وجبات متوازنة وصحية للطلاب.

أخبار متعلقة وزير السياحة: القطاع يشهد نموًا متسارعًا.. وتدريب 100 ألف سعودي سنويانائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الكوري .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
تطوير النظام الغذائي


وتعد هذه المبادرة فرصة لمقدمي خدمات التغذية للمساهمة في تحسين وتطوير النظام الغذائي في المدارس الحكومية. كما تتيح لهم تقديم أفكارهم وإبداعاتهم في مجال التغذية، مع الالتزام بالمعايير الصحية والغذائية.
دعت إدارات التعليم المهتمين إلى مراجعة الشروط والمتطلبات عبر مواقعها الإلكترونية، وتقديم الوثائق المطلوبة، بما في ذلك سجلات الصحة والنظافة، وخطط الوجبات الغذائية المقترحة. بالإضافة إلى إثباتات القدرة على تقديم خدمات التغذية بجودة عالية وبشكل منتظم. وسيتم استقبال الطلبات وتقييمها من قبل لجنة مختصة تضمن اختيار أفضل مقدمي الخدمات.
واشترطت على مقدمي الخدمات الالتزام بالاشتراطات الصحية المحددة من قبل الجهات المختصة، وتوفير وجبات غذائية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطلاب وصحتهم. ويجب أن تكون الوجبات المقدمة غنية بالفيتامينات والمعادن، وتراعي التنوع الغذائي لتلبية احتياجات الطلاب المختلفة.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
إشراف الجهات الرقابية


تخضع الوجبات المقدمة لإشراف الجهات الرقابية، ويتم الإشراف على تقديم خدمات التغذية المدرسية من المدارس، فيما يلتزم المشغل بتقديم الأطعمة بناءً على الاشتراطات الصحية المعتمدة في تقديم خدمات التغذية المدرسية المرفقة بالعقد، ويلتزم بالبيع في الأوقات التي تحددها ادارات التعليم.
وتشمل القائمة الممنوعة المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، مياه الشرب المنكهة، المشروبات الرياضية، العصائر التي تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30%، أو المحتوية على المواد الملونة، وشراب الفاكهة، والحليب والزبادي بالنكهات أو الألوان الصناعية أو التي تزيد نسبة السكر فيها عن 22 جم في كل 240 مل.
وتشمل المواد الغذائية الممنوعة أيضًا جميع أنواع اللحوم مثل اللحوم الحمراء، اللحوم البيضاء، الدواجن، والأسماك، إضافة إلى النقانق أو الهوت دوغ واللحوم المعالجة مثل المرتديلا أو اللانشون.
كما تشمل القائمة الكبدة، الطعمية «الفلافل» المقلية، السندوتشات أو الفطائر المحتوية على الكاسترد أو الشوكولاتة أو التوفي أو الفانيلا، وجميع أنواع الشيبس والأغذية المقلية بحرارة عالية، والمكسرات المملحة، والآيس كريم.
وتتضمن القائمة الحلوى المكونة من السكر والملونات مثل الجيلي، لوليز، سناك بار، مصاص، شوكو بار، وكذلك العلك، والسكريات اللاصقة والمكونة من الأصباغ، البفك وكرات وأصابع الحبوب المنفوخة، والشوكولاتة بجميع أنواعها السادة وأنواع الويفر المغطاة بالشوكولاتة، والمخللات، والمايونيز، والأصناف الغذائية المملحة، والدونات بجميع أنواعها السادة والمغطاة بالشوكولاتة، وأي منتج يكون المكون الرئيسي فيه السكر أو الدهون، والمواد الغذائية التي أضيف إليها مركب غلوتومات أحادي الصوديوم، والكروسان بكافة أنواعه، والفول السوداني للمرحلة الابتدائية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري جدة المقاصف المدرسية article img ratio

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية تُواصل فعاليات المرحلة الـ26 من مبادرة «كلنا واحد» لمدة شهر

أعلنت وزارة الداخلية مواصلة فعاليات المرحلة السادسة والعشرين من مبادرة «كلنا واحد» اعتبارًا من يوم 1 سبتمبر المقبل ولمدة شهر، بمناسبة قرب حلول العام الدراسي الجديد (2024/2025).

دعم منظومة الحماية الاجتماعية للمواطنين

أوضحت «الداخلية» في بيان، أنّ ذلك يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم منظومة الحماية الاجتماعية للمواطنين، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وأشارت الوزارة  إلى أن المبادرة تهدف إلى توفير المتطلبات والمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، وكذا الاستمرار في توفير السلع الغذائية وغير الغذائية بجودة عالية وبأسعار مخفضة، بنسبة تصل إلى 40%، وذلك بالتنسيق مع مختلف قطاعات الوزارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية.

السلع تتوافر بجودة عالية وأسعار مخفضة

وألمحت إلى أن السلع تتوافر بجودة عالية وأسعار مخفضة، بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية (اضغط هنا).

وأكدت التنسيق مع كبرى الشركات والسلاسل التجارية للمشاركة في المبادرة، لتوفير المتطلبات المدرسية من خلال (2286 منفذًا– 5 معارض رئيسية – 50 معرضًا فرعيًا) بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة والموردين من أصحاب الشركات التجارية المتخصصة في مجال المستلزمات والأدوات المدرسية، للمشاركة في المبادرة.

شوادر ومعارض لتوفير المتطلبات المدرسية بأسعار مخفضة

وقالت إنه جرى التنسيق مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، بإقامة شوادر ومعارض لتوفير المتطلبات المدرسية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، تنسيقًا مع منتجي ومصنعي الزي المدرسي وأصحاب المكتبات الكبرى، وعرضها للبيع من خلال (سيارات متحركة- منافذ ثابتة- معارض) تحت إشراف وتأمين من أجهزة المديرية.

واختتمت بالإشارة إلى مواصلة توفير السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة، من خلال 1026 منفذًا ثابتًا ومتحركًا، وسرادقات بالميادين والشوارع الرئيسية وقوافل السيارات لمنظومة «أمان» التابعة للوزارة.

مقالات مشابهة

  • مفيدة شيحة تطالب الطلاب باستعمال المستلزمات المدرسية القديمة.. ثقافة ترشيدية
  • انعدام الأمن وارتفاع التكاليف يعرضان 31 مليون نيجيري للمجاعة
  • الصرار.. تنفيذ 407 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية خلال شهرين
  • تعرف على الأطعمة التي تحافظ على صحة رئتيك وتنظفها من السموم
  • أفضل الأطعمة لمرضى السكري
  • بالتفاصيل..هذه قائمة الأدوات المدرسية للسنة الدراسية 2024-2025
  • كيف تشجعين طفلك على تناول الطعام؟
  • هل يؤثر تجميد الطعام على قيمته الغذائية؟
  • وزارة الداخلية تُواصل فعاليات المرحلة الـ26 من مبادرة «كلنا واحد» لمدة شهر
  • «الداخلية»: مد فعاليات المرحلة الـ26 من مبادرة «كلنا واحد» لمدة شهر