صرح رئيس مجلس الأمن الدولي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن جميع القرارات الأخيرة التي اتخذها مجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية ظلت حتى الآن مجرد "حبر على الورق".

وأكد خلال حديثه في اجتماع للمجلس حول الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية أن "المشكلة الأكثر حدة وإلحاحا اليوم هي بالطبع القضية الفلسطينية.

وللمرة الرابعة خلال عشرة أشهر، يعقد مجلس الأمن اجتماعا بدعوة الوزراء، وقد تم اتخاذ أربعة قرارات. ولكن إراقة الدماء المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة تؤكد أن كل هذه القرارات ظلت حبرا على الورق".

ووفقا له، فإن روسيا تعارض باستمرار الإرهاب بجميع أشكاله. وأشار الوزير إلى أن روسيا الاتحادية تدين دون قيد أو شرط الهجوم الذي استهدف إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، مشددا على أن "ما يحدث الآن في غزة هو عقاب جماعي غير مقبول للسكان المدنيين".

وأشار لافروف إلى أن الغطاء الدبلوماسي الذي توفره واشنطن لتصرفات إسرائيل وإمدادات الأسلحة، جعلها شريكا مباشرا في الصراع في الشرق الأوسط، كما هو الحال في الوضع في أوكرانيا.

وأضاف: "من خلال توفير الغطاء الدبلوماسي لتصرفات إسرائيل، وتزويدها بالأسلحة والذخائر، أصبحت واشنطن - وهذا واضح للجميع - شريكا مباشرا في الصراع، تماما كما في حالة الوضع في أوكرانيا. وإذا توقف هذا الدعم، فإن إراقة الدماء ستتوقف. ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة إما لا تريد أو لا تستطيع أن تفعل ذلك، على ما يبدو، الشيء الرئيسي ليس إنقاذ الأرواح البشرية، ولكن المناورات التي ستسمح لهم بتسجيل المزيد من النقاط خلال الحملة الانتخابية".

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن "الانفجار الحالي غير المسبوق للعنف في الشرق الأوسط هو إلى حد كبير نتيجة للسياسة الأمريكية المعروفة في المنطقة، ونتيجة "لفعالية" تلك الدبلوماسية بالذات التي ظل الممثلون الأمريكيون يخبروننا بها منذ ما يقرب من 10 أشهر، مطالبين بتقليص العمل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وجه زميلي [الأمريكي] أنتوني بلينكن أيضا نفس الدعوة مرة تلو الأخرى، واستخدمت واشنطن حق النقض، وتم منع الدعوات التي حثت على وقف إطلاق نار فوري ودائم وواسع النطاق

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الشرق الأوسط مجلس الأمن الدولي دبلوماسي مجلس الأمن روسيا الاتحادية فلسطينية حق النقض وزير الخارجية مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

لافروف: طلب أوكرانيا من الغرب شن هجوم داخل الأراضي الروسية ابتزاز

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مطالب أوكرانيا بالحصول على إذن من الغرب لشن هجوم في عمق الأراضي الروسية بصواريخ (ستورم شادو) بأنها "ابتزاز".

 

لافروف: موسكو مستعدة لدعم جهود المصالحة في اليمن لافروف يشيد بثبات قيادة صربيا بمواجهة الغرب لإحداث ثورة ملونة في البلاد

 

وقال لافروف في تصريحات صحفية "هذا الأمر ابتزاز ومحاولة لإعطاء انطباع بأن الغرب يريد تجنب التصعيد المفرط، ولكن في الواقع هذا مكر فالغرب لا يريد تجنب التصعيد، بل يثير المتاعب، وأعتقد أن هذا واضح بالفعل للجميع"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وحذر وزير الخارجية الروسي من أن الغرب يلعب بالنار عندما يناقش هذا الموضوع، وقال "منذ فترة طويلة سمعنا هذه التكهنات بشأن السماح باستخدام ليس فقط صواريخ (ستورم شادو) بل أيضا الصواريخ الأمريكية بعيدة المدى، وقال مصدر مجهول في واشنطن إنه يتم النظر في طلب أوكرانيا بطريقة إيجابية بشكل عام. 

وأضاف وزير الخارجية الروسي "إننا نؤكد الآن مرة أخرى أن اللعب بالنار أمر خطير للغاية بالنسبة لمن يحملون الأسلحة النووية".

وفي وقت سابق، أدلى مسؤولون في الحكومة البريطانية بتصريحات متناقضة بشأن منح كييف الإذن باستخدام صواريخ (ستورم شادو) لشن ضربات في عمق الأراضي الروسية، وقالت وسائل الإعلام البريطانية إن لندن تعمل عمدا على إثارة البلبلة لإبقاء روسيا في جهل بشأن موقفها الحقيقي.

مقالات مشابهة

  • الأمن النيابية: الوضع الأمني مسيطر عليه بالكامل رغم حوادث استهداف الضباط والمحامين!
  • الأمن النيابية: الوضع الأمني مسيطر عليه بالكامل رغم حوادث استهداف الضباط والمحامين!- عاجل
  • ميقاتي: تجديد مجلس الأمن ولاية اليونيفيل ضروري لاستقرار لبنان
  • روسيا تؤكد أن الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن تعقد الوضع وتشدد على أهمية إنهاء الحرب في غزة
  • لافروف: طلب أوكرانيا من الغرب شن هجوم داخل الأراضي الروسية ابتزاز
  • الكرملين: مودي أبلغ بوتين استعداده للمساعدة في تسوية الوضع بأوكرانيا
  • حاكم سبتة يثمن مجهودات السلطات المغربية لإنقاذ الثغر المحتل من أمواج الهجرة السرية سباحة
  • الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيق بشأن إطلاق النار على فلسطينيين في وادي رحال
  • سمير فرج: موقف مصر واضح في ملف القضية الفلسطينية
  • مصر تدين تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي بشأن المسجد الأقصى