يصعب اليوم تخيل استخدامنا لوسائل التواصل الاجتماعي دون الرموز التعبيرية أو "الإيموجي"، التي تعبر عن مشاعرنا ومقاصدنا. رغم أنها ظهرت فقط في نهاية التسعينيات، أحدثت تلك الوجوه الصفراء الصغيرة ثورة في عالم الاتصالات، وأعادت تشكيل طرق التعبير عن الذات، وتركت بصمة عميقة على لغتنا.

ظهرت الرموز التعبيرية لأول مرة في أواخر التسعينيات على يد الياباني شيجيتاكا كوريتا، الذي عمل على تطوير منصة إنترنت محمولة مبكرة في اليابان.

أراد كوريتا تصميم واجهة جذابة تنقل المعلومات للمستخدمين بطريقة مختصرة من خلال مجموعة من الصور التعبيرية. وهكذا ابتكر مجموعة من حوالي 176 رمزا تعبيريا "إيموجيا"، التي لا تزال تعرض حتى اليوم في متحف نيويورك للفن الحديث.

بعد ربع قرن أصبحت الرموز التعبيرية جزءا أساسيا من تعبير البشر عن أنفسهم عبر تطبيقات المراسلة ووسائل التواصل الاجتماعي (غيتي) الرموز التعبيرية أضافت بُعدًا آخر لاستخدام اللغة

اليوم، وبعد نحو ربع قرن أصبحت الرموز التعبيرية جزءًا أساسيًّا من تعبير البشر عن أنفسهم عبر تطبيقات المراسلة ووسائل التواصل الاجتماعي. وقد زاد استخدامها بشكل ملحوظ مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة جائحة "كوفيد-19".

وفقًا لتايلور شنوبلين، أستاذ لغويات الحوسبة، فإن واحدا من أكبر التحديات في التواصل النصي هو اختلافه عن التواصل وجهًا لوجه. فعندما نتحدث مباشرة، نعتمد على أدوات تعبير إضافية مثل لغة الجسد ونبرة الصوت وتعبيرات الوجه، المعروفة بالقنوات شبه اللغوية. لكن في الكتابة، نعتمد فقط على الكلمات. وهنا تأتي أهمية الرموز التعبيرية، التي تسد الفجوة بين التعبير الكتابي والتعبير المباشر.

وأظهرت دراسة صادرة عن كلية علم النفس في جامعة "فلندرز" أن الدماغ البشري يتفاعل مع الوجه المبتسم في الرموز التعبيرية بنفس الطريقة التي يتفاعل بها مع الابتسامة الحقيقية، ما يعني أن الدماغ يعامل الرموز التعبيرية كنوع من التواصل غير اللفظي.

لذا، لم تعد الرموز التعبيرية مجرد عنصر إضافي في المحادثة، بل أصبحت جزءًا أساسيًّا من التواصل وعنصرًا مهمًّا من عناصر تعبير المرء عن ذاته. وبفضل قدرتها الفعالة على نقل المشاعر التي قد لا تستطيع الكلمات نقلها، تلعب الرموز التعبيرية دورًا أساسيًّا في تعزيز التفاعل في العلاقات الاجتماعية الرقمية، من خلال إثارة الاستجابات العاطفية التي تساعد في فهم مشاعر الآخرين.

الرموز التعبيرية تلعب دورًا أساسيًّا في إثارة الاستجابات العاطفية التي تساعد في فهم مشاعر الآخرين (غيتي) سوء الفهم.. لغة عالمية تحمل تناقضات ثقافية

بالرغم من أن الرموز التعبيرية تُستخدم أساسًا لنقل المشاعر بصريًّا وتجنب سوء الفهم، فإنها في بعض الأحيان تكون السبب الرئيسي في حدوثه. يعود ذلك إلى أن تفاعل البشر واستخدامهم للغة يتشكل عبر تجاربهم السابقة، وهذا ينطبق أيضًا على الرموز التعبيرية.

فمع أنها تُعتبر لغة عالمية تتجاوز الحدود اللغوية، فإن بعض الرموز تحمل معاني متناقضة في سياقات ثقافية مختلفة. على سبيل المثال، رمز اليد حيث يلتقي الإصبعان السبابة والإبهام مع فرد بقية الأصابع، يحمل دلالات إيجابية في أغلب الثقافات، بينما يعني إساءة في بعض الدول.

وليس هذا فقط، بل يمتد سوء الفهم إلى التفضيلات الشخصية للأفراد. ففي العام الماضي، غُرِّم مزارع كندي نحو 85 ألف دولار بعد أن أرسل رمز إعجاب "لايك" ???? ردًّا على عقد، مما اعتبره الطرف الآخر موافقةً على العقد، بينما دافع المزارع عن نفسه بأنه قصد استلام العقد فقط.

هذه الحادثة تبرز سوء الفهم الذي قد يحدث نتيجة استخدام الرموز التعبيرية، لكنها أيضًا تؤكد مدى تغلغلها في حياتنا حتى أصبحت أحكام القضاء تُبنى على أساسها، في سابقة قضائية هي الأولى من نوعها.

سوء الفهم يمكن أن يشكل حاجزًا بين الأجيال المختلفة. فبينما يرى البعض أن استخدام الرموز التعبيرية في البيئة المهنية أو رسائل البريد الإلكتروني الرسمية يُعبِّر عن نقص في المهنية، يجد العاملون من جيل "زد" صعوبة في التخلي عنها لاعتيادهم على الإفراط في استخدامها في تواصلهم اليومي.

مع ذلك، تتسلل الرموز التعبيرية ببطء إلى العديد من العلامات التجارية والكيانات السياسية، فقد استُخدمت للتعبير عن مرشحي الرئاسة في الانتخابات الأميركية عام 2016.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات التواصل الاجتماعی الرموز التعبیریة سوء الفهم ا أساسی

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. محاكمة البلوجر هدير عاطف وطليقها

تنظر المحكمة الاقتصادية بالقاهرة اليوم الثلاثاء محاكمة البلوجر هدير عاطف وطليقها وآخرين، بتهمة توظيف الأموال.

وكانت قررت جهات التحقيق إحالة البلوجر هدير عاطف وطليقها وآخرين إلى المحكمة الاقتصادية، بتهمة توظيف الأموال.

استمعت النيابة لشهادة العديد من المجني عليهم، والذين تواترت أقوالهم على إعلان المتهميْنِ هدير عاطف وبلال فاروق عبر حسابات لهما بأحد مواقع التواصل الاجتماعي عن امتلاكهما وإدارتهما وباقي المتهمين شركة استثمار في تجارة العقارات والسيارات، ودعوتهما الجمهور لتلقي أموالهم واستثمارها في تلك الشركة، مقابل التعاقد معهم على تقديم أرباح هذا الاستثمار  إليهم خلال فترات دورية محددة، وأنهم لذلك التقوا بهم في مقرٍّ بالتجمع الخامس، وأبرموا معهم عقودًا اتفقوا فيها على ذلك، وقّع عليها المتهم بلال فاروق، وتلقوا منهم أموالهم، ثم ماطلوهم في تقديم الأرباح، حتى امتنعوا عن الرد عليهم أو التواصل معهم، فأبلغوا عنهم، وقدّم الشهودُ العقودَ في التحقيقات.  

واستجوبت النيابة العامة ثلاثة متهمين (هدير عاطف، هاجر فاروق، تامر عادل)، فيما هو منسوب إليهم من اتهامات، فأقرت المتهمة هدير عاطف في التحقيقات بدعوة زوجها المتهم بلال محمود الجمهورَ عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي منذ نحو سبعة أشهر؛ لتلقي أموالهم لاستثمارها في تجارة العقارات والسيارات، وتداولها بالبورصة، مقابل تقديم أرباح الاستثمار إليه، وذلك دون أن تكون له شركة مسجلة لذلك، واكتفاؤه بدعوة الجمهور والإعلان عن نشاطه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، متخذًا من مسكنهما مقرًّا لممارسة هذا النشاط، مؤكدة أنها كانت حلقة الوصل بينه وبين عملائه، وموضحة تفاصيل مزاولتهما هذا النشاط.

 







مقالات مشابهة

  • منظمة التعاون الرقمي تستضيف أول اجتماع مع مسؤولي شبكات التواصل الاجتماعي
  • مُؤثر اجتماعي أردني على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام” يحوسب قطاع بيع وتأجير وخدمات السيارات في الأردن مجاناً
  • الحياة.. اختيار أم اختبار؟!!
  • قرار جديد في محاكمة البلوجر هدير عاطف وطليقها
  • اعتقال مؤسس تليغرام في فرنسا يُشعل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • فيلم OZI: VOICE OF THE FOREST في دور العرض المصرية
  • بعد قليل.. محاكمة البلوجر هدير عاطف وطليقها
  • مغاربة استشعروا هزة أرضية جديدة.. وجبور يكشف عبر أخبارنا حقيقة ما حصل
  • في 2024.. جيل Z يولد من الاحتجاجات
  • حرب الشائعات.. والوعي المطلوب