أكد ملك بريطانيا تشارلز الثالث التزام بلاده بحل الدولتين وبالعمل من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وتزامن ذلك مع إعلان الحكومة العمّالية الجديدة بقيادة كير ستارمر نيتها بناء نصب تذكاري للمحرقة اليهودية (الهولوكوست) قرب مبنى البرلمان.

وتحدث الملك تشارلز في خطاب اليوم الأربعاء مستعرضا برنامج الحكومة الجديدة، وقال "ستؤدي حكومتي دورها في تحقيق السلام والأمن طويل الأمد في الشرق الأوسط.

وهي ملتزمة بحل الدولتين، دولة إسرائيل الآمنة ودولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة".

وجاء الخطاب الذي أعدته الحكومة الجديدة بمناسبة انطلاق الدورة الجديدة للبرلمان، وشكل فرصة لحزب العمال الذي تسلم للتو السلطة، لعرض أولوياته بعد الفوز الساحق الذي حقّقه في انتخابات الرابع من يوليو/تموز الحالي.

وقرأ الملك الخطاب بنبرة رتيبة لتأكيد حياده السياسي.

نصب المحرقة

من جانب آخر، أعلنت الحكومة الجديدة عن نيتها بناء نصب تذكاري للمحرقة اليهودية إلى جانب مركز تعليمي قرب البرلمان وذلك في قرار كان موضع نقاش منذ سنوات.

وطرحت فكرة بناء نصب تذكاري للمحرقة لأول مرة منذ 10 سنوات تقريبا في عهد الحكومة السابقة بقيادة حزب المحافظين. وتخطط حكومة كير ستارمر لتقديم مشروع قانون النصب التذكاري إلى لبرلمان لتخصيص الأموال اللازمة لتنفيذه مع إلغاء قانون يعود تاريخه إلى عام 1900 يحظر استخدام الموقع المقترح لأي غرض آخر خلاف كونه حديقة عامة.

وقالت الحكومة في وثيقة تتزامن مع خطاب الملك "يجب علينا أن نفعل ما في وسعنا لضمان عدم نسيان المحرقة النازية أبدا والتصدي بحزم لمعاداة النازية وجميع أشكال الكراهية والتحيز في مجتمعنا".

وكان المقترح الأصلي من عام 2015 يهدف إلى إنشاء نصب تذكاري وطني "مميز ولافت للنظر" فضلا عن "مركز تعليمي رفيع المستوى" في حدائق برج فيكتوريا الواقعة جنوب مبنى البرلمان مباشرة.

ومنذ ذلك الحين، واجه المشروع تحديات قانونية بشأن موقعه، وانتقادات بشأن تصميمه المقترح والغرض منه وتكاليفه، بما في ذلك من جانب ناجين من المحرقة وأفراد عائلاتهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نصب تذکاری

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز العبور الجديدة يتابع أعمال الإسكان الاجتماعي والخدمات

تنفيذا لتعليمات المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمتابعة خطة تنفيذ أعمال الإسكان الاجتماعي والمشروعات الجاري تنفيذها والاهتمام بأعمال الزراعة والتشجير والنظافة بالمدن الجديدة، قام الدكتور أحمد إسماعيل جبر رئيس جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة ، بجولة تفقدية للحي الـ 15 ، والحي ال 16 .

وتابع جبر ، خطة الإسكان الاجتماعي للعديد من الأعمال المنفذة و الاعمال قيد التنفيذ بتلك الأحياء بالمدينة للوقوف على حالة المشروعات التنموية والطرق والمرافق والكهرباء والزراعة بالمدينة.

 بدأت الجولة بتفقد الحي الـ 16 والذي يضم عدد 433 عمارة بإجمالي (10392) وحدة سكنية حيث تابع جبر ، موقف تنفيذ الخدمات بالحي.

 كما نبه بضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية مع الالتزام بجودة الأعمال طبقا للمواصفات.
 

 و تفقد جبر ، مشروعات الإسكان الاجتماعي بالحي الـ 15 والذي يضم عدد 705 عمارة بإجمالي (16920) وحدة حيث تابع الموقف التنفيذي للشركات.

 وقد نبه علي ضرورة تكثيف العمل وسرعة نهو الأعمال مع الالتزام بالمعايير والموصفات الفنية للأعمال وتابع سيادته التشطيبات الداخلية والخارجية للعمارات تمهيداً لتسليم تلك الوحدات في المواعيد المحددة. 
 

 كما تابع  موقف تنفيذ الخدمات المقامة بتلك الأحياء (مدرسة، السوق التجاري ، المركز الطبي ، الحضانة ) والأعمال الخاصة بأعمال الطرق والمرافق وما تم تنفيذه بالطرق الرئيسية والفرعية و الطريق الفاصل بين الاحياء المذكورة والطرق المحيطة بالعمارات وأماكن انتظار السيارات وأعمال تركيب الإنترلوك والبلدورات في الجزر والأرصفة والمشايات بين العمارات وكذا أعمال تنسيق الموقع وأيضاً أعمال الزراعة.
 

 أشار جبر الله قلب إلى أهمية قيام الإدارات التنفيذية بمتابعة دقيقة للشركات للتأكد من التزامها بالمواعيد المحددة وشدد على ضرورة اتباع المواصفات الفنية والحفاظ على معايير الجودة العالية في تنفيذ المشاريع.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا يؤكد: لن نعود مجددًا للاتحاد الأوروبي
  • الملك تشارلز يمنع بريطانياً من إصلاح سقف منزله.. ما القصة؟
  • تفاوض بريطاني ألماني على إبرام اتفاقية دفاع ثنائية أوائل 2025
  • ولي العهد يؤكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • محمود المشهداني يؤكد تمسكه بالترشح لرئاسة البرلمان ويدعو الكتل السياسية لحسم أمرها
  • المشهداني يؤكد تمسكه بالترشيح لرئاسة البرلمان
  • رئيس وزراء بريطانيا يحذر من ميزانية مؤلمة
  • ولي العهد البحريني يؤكد حرص بلاده على تعزيز مسار العلاقات الثنائية مع المملكة المتحدة
  • البرلمان العربى يدين تصريحات بن غفير ببناء كنيس يهودى فى المسجد الأقصى
  • رئيس جهاز العبور الجديدة يتابع أعمال الإسكان الاجتماعي والخدمات