قفزت أسعار النفط نحو واحد بالمئة الأربعاء بسبب هبوط أسبوعي أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية وفي الوقت الذي بدد فيه ضعف الدولار أثر العلامات على تراجع النمو الاقتصادي في الصين.

تحرك الأسعار

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 96 سنتا أو 1.2 بالمئة إلى 84.69 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1434 بتوقيت جرينتش.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.36 دولار أو 1.7 بالمئة إلى 82.12 دولار للبرميل.

وسجل خام برنت أمس الثلاثاء أدنى مستوياته عند التسوية منذ 14 يونيو ، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط أدنى مستوياته منذ 21 يونيو.

وتقلصت العلاوة السعرية لخام برنت على خام غرب تكساس الوسيط إلى نحو 3.82 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوياتها منذ أكتوبر.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن شركات الطاقة سحبت 4.9 مليون برميل من الخام من المخزونات خلال الأسبوع المنتهي في 12 يوليو.

ويمكن لضعف الدولار تعزيز الطلب على النفط عن طريق جعل السلع الأولية المقومة بالدولار، مثل النفط، أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وقال مركز المعلومات البحرية المشترك للبحر الأحمر وخليج عدن الثلاثاء إن ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا تعمل على تقييم الأضرار والتحقق من حدوث تسرب نفطي محتمل بعد أن هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات رسمية هذا الأسبوع أن الاقتصاد الصيني نما 4.7 بالمئة في الربع الثاني، في أبطأ وتيرة منذ الربع الأول من 2023، مما حد من مكاسب النفط.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات برنت خام غرب تكساس الوسيط الطاقة شركات الطاقة الدولار النفط النفط سعر النفط ملف النفط سوق النفط خام النفط برنت خام غرب تكساس الوسيط الطاقة شركات الطاقة الدولار النفط نفط

إقرأ أيضاً:

النفط يقفز بـ 3% بعد إعلان وقف الإنتاج في ليبيا

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار النفط نحو ثلاثة بالمئة، خلال تعاملات الاثنين، بعد تقارير عن وقف شبه كامل للإنتاج في ليبيا، مما أضاف إلى مكاسب سابقة نتيجة مخاوف من أن يؤدي تصعيد الوضع في الشرق الأوسط إلى اضطراب إمدادات النفط من المنطقة.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.30دولار، أو2.91 بالمئة، إلى 81.32 دولار للبرميل بحلول الساعة 1148 بتوقيت غرينتش، كما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 2.22دولار، أي 2.97 بالمئة، إلى 77.05 دولار للبرميل.

وبلغ سعر برنت خلال جلسة التداول اليوم 81.35 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى خلال 11 يوما.

وقفزت الأسعار بعد أن أعلنت حكومة البرلمان الليبي التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا الاثنين حالة القوة القاهرة على جميع الحقول والموانئ والمرافق النفطية وإيقاف إنتاج وتصدير النفط حتى إشعار آخر.

ومعظم حقول النفط تقع تحت سيطرة حكومة البرلمان الليبي. ولم تؤكد المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، التي تسيطر على موارد النفط، هذا الأمر.

وارتفعت أسعار النفط اليوم بعدما أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل أمس الأحد، وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف أهدافا في لبنان باستخدام حوالي 100 طائرة لإحباط هجوم أكبر.

كما ارتفع الخامان بأكثر من اثنين بالمئة الجمعة بعد أن أيد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول بدء خفض أسعار الفائدة قريبا.

وقال محللون لدى إيه.إن.زد في مذكرة "احتمال تيسير السياسة النقدية عزز المعنويات في سوق السلع الأساسية".

وقالت بريانكا ساشديفا محللة الأسواق البارزة في فيليب نوفا إن المستثمرين ما زالوا حذرين بشأن تحركات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها ضمن أوبك+ الذين يعتزمون زيادة الإنتاج في وقت لاحق من العام.

مقالات مشابهة

  • مخاوف الطلب تهبط بأسعار النفط وسط قلق من نقص إمدادات ليبيا
  • الدولار قرب أدنى مستوى في عام والمتعاملون يبحثون عن مؤشرات حول خفض الفائدة الأمريكية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 58 سنتا ليبلغ 80.46 دولار
  • مخزونات الخام الأميركية تهبط الأسبوع الماضي
  • النفط يصعد في ظل المخاوف بشأن الطلب العالمي
  • أسعار النفط تتراجع 2% بفعل مخاوف اقتصادية
  • توقف صعود النفط مع تصاعد المخاوف من نزاع الشرق الأوسط
  • عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع
  • النفط يقفز بـ 3% بعد إعلان وقف الإنتاج في ليبيا
  • الدولار يسجل أدنى مستوى في 3 أسابيع مقابل الين