خاص

أصبحت  ابنة مدينة الطائف، شابانا محمود، أول سيدة مسلمة تتقلد لقب اللورد المستشار ومنصب وزير العدل في تاريخ بريطانيا.

شابانا محمود الباكستانية الأصل عاشت بضع سنوات من طفولتها في مدينة الطائف بالمملكة حيث كان يعمل والدها مهندس بإحدى الشركات، وتعود جذورها إلى باكستان وهي من أصل كشميري، وقد نشأت في منطقة سمول هيث بمدينة برمنجهام الإنجليزية.

ودخلت شابانا البالغة من العمر 43 عاما، التاريخ كأول امرأة مسلمة تتولى هذا المنصب، حيث أدت قسم الولاء للقرآن الكريم وأشارت بفخر إلى أنها “أول لورد مستشار يتحدث باللغة الأردية”، مؤكدة في تصريحات صحفية أنها ستكون بطلة سيادة القانون.

وتعهدت وزيرة العدل البريطانية الجديدة بالتزامها “بالدفاع عن سيادة القانون الدولي ودعم حقوق الإنسان”، وحماية القضاء من الضغوط الخارجية، قائلة: “سأكون بطلة سيادة القانون وبعد مرور 900 عام على هذا الدور القديم، أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

وحضر الحفل شخصيات قضائية بارزة، من بينهم رئيسة المحكمة العليا سو كار، ورئيس المحكمة العليا روبرت ريد، ومستشار المحكمة العليا جوليان فلاوكس.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: شابان وزير العدل

إقرأ أيضاً:

الإدارية العليا: لا يجوز توقيع عقوبة على الموظف ما لم تكن نافذة وقت الجريمة

أكدت المحكمة الإدارية العليا، إن المستقر عليه أنه لا يجوز توقيع عقوبة تأديبية ، ما لم تكن مقررة ونافذة وقت وقوع الفعل التأديبي من العامل أو الذي تجازى من أجله العامل أو الموظف، ما لم يكن العقاب التأديبي قد تعدل بصورة أصلح إعمالًا للمبدأ المقرر في مجال العقاب الجنائي وما تحتمه وحده الأسس العامة للعقاب التي تجمع بينه وبين العقاب التأديبي.

وأضافت المحكمة، رغم تميز كل منهما العقاب الجنائي والعقاب التأديبي فى الإجراءات والنطاق وتكييف الأفعال ونوعيته، ما لم يكن قد استحال ذلك نتيجة تغير الحالة الوظيفية بالتقاعد فيوقع على العامل العقوبة المقررة لمن ترك الخدمة.

وانتهت المحكمة، أن تطبيقه ذات القاعدة السابقة في حالة إذا ما حصل التعديل إلى الصلح للعامل من ناحية العقاب التأديبي في مرحلة الطعن أمام مرحلة الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا.

جاء ذلك في حكم أصدرته المحكمة الإدارية العليا ، بشأن تعديل حكم وقعته محكمة الدرجة الأولي، علي موظف رغم بلوغه السن القانونية، وعدلت المحكمة الحكم ليتناسب مع حالة الموظف بعد بلوغه المعاش حمل الطعن رقم 61493 لسنة 68 ق/ عُليا.







مقالات مشابهة

  • الإدارية العليا: على الموظف مراعاة آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور
  • الإدارية العليا تحيل مدير بنك للمعاش اختلس أموال العملاء لحساب زوجته
  • الإدارية العليا ترسى مبدأ جديدا: المظهر اللائق من واجبات الموظف
  • الإدارية العليا تجازى مدير شئون قانونية سب مرؤوسته بعبارات خارجة
  • الإدارية العليا تجازى مدير شئون قانونية سب مرؤسته بتوجيه عبارات لا تليق
  • قرارات رئيس حركة العدل والمساواة السودانية بإعادة تشكيل المكتب التنفيذي للحركة
  • ترامب يواجه اتهامات جديدة في قضية تخريب انتخابات 2020
  • استندتم إلى فرعيات.. مستشار رئيس النواب يرد على بيان المحامين بشأن الإجراءات الجنائية
  • هآرتس: “إسرائيل” في طريقها إلى “أزمة دستورية”
  • الإدارية العليا: لا يجوز توقيع عقوبة على الموظف ما لم تكن نافذة وقت الجريمة