قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، إن جيش الاحتلال مكون من جيش نظامي قوامه من 172 إلى 174 ألفا، وهناك قرابة احتياط بواقع 350 ألفا، ولا يكونون قد خدموا الخدمة الإلزامية من 24 شهر إلى 30 شهر، والحديث عن تمديدها من 32 إلى 36 شهرا، حسب قرار جيش الاحتلال.

وأضاف "الرقب"، خلال مداخلة، ببرنامج "مطروح للنقاش"، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الاحتياط لا يتم استدعائهم في حالة الطوارئ أو الحروب لمدة شهرين للخدمة في هذا العام، وجزء منهم تم استدعاءه مرتين وثلاثة خلال التسعة أشهر الماضية.

وأشار إلى أن المكون الثالث في جيش الاحتلال هم المرتزقة، وأعلن عنهم منذ تأسيس دولة الاحتلال، وكرمهم "بن جريون" في حينه بعد عامين من قيام دولة الاحتلال، ولازال ملف المرتزقة سر داخلها ولا يعلم عددهم أو تشكيلاتهم.

ولفت أن الجيش المكون لاحقا من فرق مختلفة مرفق معه أجهزة أمنية مختلفة من ضمنها جهاز أمان، والذي يتبع له وحدة 8200، ومنذ تأسيس دولة الاحتلال لم يشهد أي انقسامات أو انشقاقات، فظل هذا الجيش معتزل بشكل كبير عن السياسية، لكن أحداث 7 أكتوبر غيرت الواقع.

اقرأ أيضاًالصحة العالمية: تفشى الكوليرا في غزة والسودان والصومال واليمن

الأونروا: الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة صعبة ومأساوية للغاية

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق بقطاع غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين جيش الاحتلال غزة الدكتور أيمن الرقب جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

سفير أوكراني سابق: كييف دخلت كورسك لردع روسيا فقط

علق فاديم تريوخان، سفير أوكراني سابق، على آخر تطورات الأزمة بين أوكرانيا وروسيا، والمستمرة منذ عامين، قائلا إن ما تفعله القوات الأوكرانية الآن لا يسمى بعدوان، موضحًا أن العدوان هو الذي بدأ عام 2014 حين استولت القوات الروسية على أراضي أوكرانية.

وأضاف «تريوخان»، خلال مداخلة مع الإعلامية هاجر جلال عبر برنامج «منتصف النهار»، المذاع عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه في 24 فبراير عام 2021 بدأت روسيا في الغزو المستمر على أوكرانيا، وعلى المناطق السكنية بها، وهذا هو ما يسمى بالغزو، ولكن حينما بدأ الجيش الأوكراني بالرد تسائلت موسكوعن سبب قتل الأوكران لجنودها، ولكن كل ما تفعله القوات الأوكرانية هو محاولة مقاومة هذا الغزو الروسي.

الجيش الأوكراني دخل إلى مدينة كورسك بهدف ردع القوات الروسية

وتابع: «الجيش الأوكراني دخل إلى مدينة كورسك بهدف ردع القوات الروسية التي كانت تهاجم أوكرانيا»، مشيرًا إلى أن دخول القوات الأوكرانية إلى محطة الطاقة النووية في كورسك ليس لمحاولة إرهاب وإثارة أي عنف بالمحطة، ولكن هو رد على استيلاء روسيا على محطة الطاقة النووية الموجودة في أوكرانيا عام 2022، ما كان يسبب تهديدا للمنطقة بأكملها.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال يسعى إلى إنهاء وجود الفلسطينيين في الضفة وغزة
  • سفير أوكراني سابق: كييف دخلت كورسك لردع روسيا فقط
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تستغل أوضاع غزة.. وتدمر الضفة الغربية
  • وزراء: نفخر بإنجازات الإماراتية منذ تأسيس الدولة
  • أستاذ اقتصاد: مصر تتمتع بمناخ جاذب للاستثمار بشهادة المؤسسات الدولية
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن إنقاذ " فرحان قاضي" الذي خطف يوم 7 أكتوبر في غزة
  • المالكي يدعو إلى تمرير قانون العفو العام باستثناء الإرهاب والقتل والفساد
  • خبير استراتيجي: حماس غيرت أسلوبها على الأرض مؤخرا بسبب حصار قطاع غزة
  • محلل فلسطيني: مصر تواصل جهودها دون كلل لوقف إطلاق النار في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يريد استمرار الحرب بغزة حتى نهاية نوفمبر 2026