كشفت اللجنة البرلمانية الخاصة، التي تم تشكيلها لدراسة بيان الحكومة الجديدة، عن توصيات هامة في المجال الاقتصادي والاستثماري.

أبرز هذه التوصيات هو سرعة تنفيذ جميع المزايا والحوافز الاستثمارية المنصوص عليها في قانون الاستثمار، بالإضافة إلى اتباع خطط وأفكار غير تقليدية للترويج للاستثمار.

وطالبت اللجنة البرلمانية في تقريرها بأهمية الإسراع في إنشاء منصة إلكترونية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة  تتيح تقديم كافة الخدمات التي يحتاجها المستثمرون بصورة إلكترونية ON LINE مع تدعيمها بوسائل الدفع غير النقدية، بما يشمله ذلك من الربط مع الجهات ذات الصلة كمصلحة الجمارك المصرية.

ولفتت اللجنة إلي أن قطاع التمثيل التجاري يعد أحد القطاعات الحيوية التي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الاقتصاد بحسبانه نافذة ومرآة مصر الاقتصادية لدول العالم، ويلعب دورا رئيسيا في تعزيز الصادرات وتسهيل الوصول إلى الأسواق الجديدة.

و طالبت اللجنة بضرورة زيادة الدعم المالي والفني المقدم لقطاع التمثيل التجاري، كونه عنصرًا رئيسيا خلال الفترة الحالية لتحقيق التنمية الاقتصادية والتجارية.

و شددت  اللجنة  ضرورة تعميق الاستفادة من صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، في مجالات الاستثمار المختلفة داخليا وخارجيا مما يعظم من نصيب الفرد في الثروة، مع ضرورة العمل على رفع كفاءة إدارة أصول الدولة في القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وذلك في ضوء مبدأ فصل الملكية عن الإدارة، دون التأثير على استمرار ملكية الدولة لتلك الشركات، وضرورة العدول عن استخدام مفهوم الربح المحاسبي لشركات قطاع الأعمال العام والتحول إلى مفهوم الربح الاقتصادي في خطط الوزارة.

طالبت  اللجنة بضرورة أن تضمن  خطط التطوير وإعادة الهيكلة التي تضعها وزارة قطاع الأعمال العام للشركات القابضة والشركات التابعة لها الأساليب المختلفة التي سوف تتبعها الوزارة بشأن الفئات الثلاثة للشركات التابعة للوزارة، ووجوب عمل استراتيجية لكل فئة من الفئات، وهي:

شركات ناجحة ناجحة وهي التي كانت ناجحة في الماضي ومتوقع أن تظل ناجحة في المستقبل.

و الربح المحاسبي يعكس الأرباح المسجلة في السجلات المحاسبية، وهو يستخدم بشكل رئيسي لتقييم الأداء المالي للشركة وإعداد التقارير المالية، بينما الربح الاقتصادي يأخذ في الاعتبار تكاليف الفرصة البديلة ويعكس الربحية الحقيقية للشركة من منظور اقتصادي شامل، مما يساعد في تقييم كفاءة استخدام الموارد

بجانب شركات خاسرة ناجحة، وهي التي كانت خاسرة في الماضي ومتوقع نجاحها في المستقبل، بالإضافة إلي شركات خاسرة خاسرة، وهي التي كانت خاسرة في الماضي وغير متوقع نجاحها في المستقبل.

بالاضافة إلى  ضرورة وجود قاعدة بيانات متكاملة عن كافة الأصول التي تمتلكها شركات قطاع الأعمال العام، لأن هناك الكثير من الأصول في شركات قطاع الأعمال العام غير مستغلة بشكل كبير، وبعض أسباب عدم الاستغلال ترجع إلى عدم توافر معلومات كاملة عن أصولها.

وأكدت  اللجنة ضرورة التزام هيئة التنمية الصناعية بتوفير الأراضي الصناعية وتخصيصها للمستثمرين دون فرض رسوم أو أعباء مالية تعوق الاستثمار الصناعي، مع تسليمها مرفقة بالكامل.

كما طالبت  بضرورة تغطية هيئة التنمية الصناعية بفروعها جميع المحافظات مع دراسة السبل القانونية والإدارية لإعطاء موظفي الفروع السلطة لإنهاء الإجراءات دون الرجوع إلى الإدارة المركزية.


دراسة إلغاء الرسوم المقررة كتكاليف معيارية من جانب هيئة التنمية الصناعية نظرا لعينها الكبير على الصناعة المحلية، إلى جانب اتباع سياسات تهدف إلى تفعيل منظومة الشباك الواحد فيما يخص نهو كافة إجراءات التراخيص والتشغيل وما يتطلبه عمل المنشآت الصناعية من إجراءات أخرى متعلقة بتمام تنفيذ أعمالها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تحقيق التنمية الاقتصادية منظومة الشباك الواحد هيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بيان الحكومة الجديدة حكومة الجديدة الحكومة الجديد هيئة العامة للاستثمار قطاع الأعمال العام

إقرأ أيضاً:

لجنة نصرة الأقصى تبارك عمليات المقاومة الفلسطينية ضد العدو الصهيوني

الثورة نت|

ناقشت اللجنة العليا لنصرة الأقصى في اجتماعها الأسبوعي اليوم برئاسة النائب الأول لرئيس الوزراء العلامة محمد أحمد مفتاح، المواضيع المدرجة في جدول أعمالها.

واستهلت اللجنة اجتماعها بالوقوف على المستجدات في فلسطين المحتلة في ضوء استمرار العدوان الصهيوني وحرب الإبادة والمجازر اليومية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي الفاشي بحق أبناء غزة على النحو المروع الذي يدمي القلوب، بالتزامن مع التصعيد الخطير ضد المسجد الأقصى المبارك، إضافة إلى تطورات العدوان الصهيوني في الضفة الغربية.

وجددّت اللجنة إدانتها الشديدة للمجازر اليومية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي بحق الأشقاء في قطاع غزة أمام مرأى ومسمع العالم الذي تحلل من كل القيم الإنسانية والأخلاقية.

ونددت بتصعيد العدو الصهيوني في الضفة الغربية المتواصل حتى اللحظة وما أسفر عنه من استشهاد وإصابة العشرات من ابناء مدينة جنين ومخيمها في إطار توسيع الصهاينة لحرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني.

وحذرت اللجنة من تمادي الصهاينة في تدنيس المسجد الأقصى الشريف ومواصلة استفزاز مشاعر المسلمين حول العالم على نحو سافر وصلف.

وباركت اللجنة عمليات المقاومة الفلسطينية ضد العدو الصهيوني في غزة والضفة وآخرها تفجير عدد من العبوات المعدة مسبقا بجنود وآليات العدو وعملية القصف التي نفذتها المقاومة الإسلامية العراقية بالطيران المسير على أحد الأهداف الحيوية في حيفا المحتلة.

كما باركت اللجنة الجهود المتواصلة للقوات المسلحة اليمنية في تنفيذ الحظر المفروض على كافة السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة وآخرها استهداف السفينة “سونيون” في البحر الأحمر التي انتهكت حظر العبور.

وأشارت إلى الآثار المباشرة التي تسبب بها الحظر البحري اليمني المتواصل على اقتصاد العدو الصهيوني وتعطيل معظم موانئ فلسطين المحتلة، داعية أحرار الأمة والعالم إلى مواصلة تضامنهم مع مظلومية أبناء غزة واستمرار نشر وفضح المجازر الصهيونية بكل الوسائل المتاحة.

وعبرت اللجنة عن أسفها وألمها على الحالة التي تمر بها مدينة ملحان بمحافظة المحويت جراء استمرار هطول الأمطار وتدفق السيول وما أسفر عنه من استشهاد عشرات المواطنين وإصابة آخرين وتهدم وتضرر منازل في المنطقة.

وناقشت اللجنة العليا مستجدات العمل في المسار الثقافي والفكري على مستوى كافة الجهات المستهدفة نصرة لغزة والقضية الفلسطينية عامة، مؤكدة أهمية تكثيف العمل في هذا المسار بما يعزّز الوعي العام في أوساط النشء والشباب بالأبعاد المختلفة للصراع العربي الفلسطيني وخطورة منهجية الفكر الصهيوني التدميرية والتوسعية على الأمة وهويتها واستقرارها.

واطلعت اللجنة على مستجدات العمل التعبوي والنتائج الإيجابية المميزة المحققة في هذا الجانب جراء التفاعل الرسمي والشعبي المواكب للموقف المشرف للقيادة الثورية والشعب اليمني في نصرة مظلومية الشعب الفلسطيني وإسناد معركة “طوفان الأقصى” منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأقرت اللجنة العليا البرنامج التنظيمي للمسيرة الكبرى التي ستقام عصر يوم الجمعة في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء والمسيرات بالمحافظات والمديريات نصرة وتأييدا لأبناء غزة والفصائل الفلسطينية المقاومة وتنديداً بالعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن.

ودعت اللجنة أبناء الشعب اليمني الحر الأبي إلى المشاركة الواسعة في مسيرات يوم الجمعة على غرار المسيرات المليونية التي شهدتها العاصمة صنعاء والمحافظات والمديريات الحرة طيلة الفترة الماضية.

وكانت اللجنة اطّلعت على محضر اجتماعها السابق وكذا محضر الاجتماع بالجهات المعنية بخصوص مناقشة العمل في حملة المقاطعة الاقتصادية وأقرتهما.

مقالات مشابهة

  • خطوات ناجحة على طريق الاستدامة
  • لجنة نصرة الأقصى تبارك عمليات المقاومة الفلسطينية ضد العدو الصهيوني
  • منتدى الأعمال العُماني البيلاروسي يُطلق مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي
  • دياب رداً على كنعان: يجهد ليرمي عن أكتافه تهمة تعطيل خطة التعافي الاقتصادي
  • عضو لجنة الحج يكشف تفاصيل وقف عدد من شركات السياحة بسبب أزمة العام الماضي (فيديو)
  • مؤسسة دولية: انتاج العراق من الغاز سيصل الى 4.4 مليار قدم مكعب يوميا خلال العام 2030
  • «لجنة الاقصى» تدرس توسيع مسار المقاطعة لتشمل سلع جديدة
  • وزير قطاع الأعمال العام يبحث مع وزيري التعليم والعمل عددًا من الملفات
  • "مدائن" تطلق برنامج "اختصاصي ابتكار صناعي" في ظفار
  • وزير التجارة: تنصيب لجنة متابعة التجارة الخارجية