معهد الدراسات القبطية، تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد موافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن الترخيص لوزير المالية بإصدار عملات تذكارية غير متداولة من الفضة، بمناسبة مرور 70 عامًا على إنشاء معهد الدراسات القبطية.

معهد الدراسات القبطية


معهد الدراسات القبطية هو مؤسسة تعليمية تختص في دراسة التراث والثقافة القبطية، وتعتبر مرجعًا هامًا للدراسات القبطية في العالم.

يوفر المعهد برامج متنوعة تشمل دراسات اللاهوت القبطي، واللغة القبطية، والتاريخ القبطي، بالإضافة إلى الدراسات الفنية والأدبية المتعلقة بالحضارة القبطية. 

يهدف المعهد إلى الحفاظ على الهوية القبطية وتعزيز فهمها عبر الأبحاث والتدريس، مما يساهم في إثراء المعرفة العالمية بتراث مصر القديم والمسيحية القبطية.

تأسس معهد الدراسات القبطية عام 1954م، ويعد البابا تواضروس الثاني – بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية – الرئيس الأعلى للمعهد.

هدف المعهد


هدفه الرئيسى «التراث القبطى» من (لاهوت وفن وموسيقى وألحان وآثار وعمارة وتاريخ ولغة وأدب واجتماع ودراسات إفريقية). بحثا، وتحقيقا، وترجمة، ونشرا، وتسجيلا أو تدوينا وترميما وتعليما مع تداوله مع الجامعات والمراكز والهيئات الأجنبية التي بها تخصصاته. وعقد الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية عنه.

أقسام المعهد


1.قسم اللاهوت:

رئيس القسم: الأنبا بيشوي
2.قسم اللغة القبطية

رئيس القسم: الآنبا ديمتريوس
3.قسم الدراسات الأفريقية

رئيس القسم: أ.د/ انطون يعقوب
4.قسم العمارة القبطية

رئيس القسم: أ.د/ سامى صبرى
5.قسم الآثار والترميم

رئيس القسم: أ.د/ عادل فخري
6.قسم الاجتماع والتربية

رئيس القسم: أ.د/ ثروت أسحق
7.قسم التاريخ

رئيس القسم: أ.د/ أنتونى سوريا
8.قسم الألحان والموسيقى القبطية

رئيس القسم: أ.د/ ميشيل بديع عبد الملك
9.قسم الفن القبطى

تحت إشراف: أ.د/ سامى صبرى

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

شروط القبول بماجستير الدراسات المتحفية وحفظ التراث وإدارة المواقع بسياحة وفنادق جامعة حلوان

أعلنت كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان عن شروط القبول ببرنامج ماجستير الدراسات المتحفية MMS، وحفظ التراث وإدارة المواقع.

حيث يعد برنامج ماجستير الدراسات المتحفية بكلية السياحة والفنادق، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويسهم فى توفير المعرفة والمنهجيات والمهارات اللازمة للعمل بالمتاحف من خلال الاستعدادات النظرية والعملية القوية.

ويهدف البرنامج أن يكون الخريج مؤهلًا للعمل بنجاح في إدارة المتاحف، وتحديد وتحليل المجموعات المتحفية، وتعزيز المعروضات، وأن يكون على دراية الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المتاحف على حد سواء، وذلك لمواكبة الطلب المتزايد من الزوار والباحثين.

(شروط القبول ببرنامج ماجستير الدراسات المتحفية MMS)

أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس في الآثار أو السياحة أو الإرشاد السياحى أو إدارة الفنادق، أو الآداب، أو التاريخ، أو أي مؤهلات موازية.

(شروط القبول بماجستير حفظ التراث وإدارة المواقع )

وتتمثل شروط القبول فى أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات المعترف بها فى مجال الآثار، أو السياحة، أو الإرشاد السياحى، أو الإدارة الفندقية، أو الهندسة، أو حفظ التراث، أو التاريخ، أو ما يوازيها من مؤهلات، وعلى المتقدم إثبات المعرفة الكافية باللغة الإنجليزية وللحصول على الدرجة لابد من دراسة 120 نقطة معتمدة متضمنة بحث الماجستير.

ويمنح البرنامج درجة الماجستير المشترك من جامعة حلوان وجامعة براندنبورج للتكنولوجيا فى (حفظ التراث وإدارة المواقع)

M.A. in Heritage Conservation and Site Management وتعد الشهادة الممنوحة درجة علمية مشتركة.

هذا ويهدف ماجستير حفظ التراث وإدارة المواقع بكلية السياحة و الفنادق جامعة حلوان إلى إكساب الطلاب الملتحقين به المعارف والمهارات والقدرات اللازمة لإدارة التراث الثقافى بصورة عامة، والمواقع الأثرية والتراثية بصفة خاصة.

كما يكسب البرنامج الخريج عدة مهارات، حيث يقدم البرنامج مجموعة من الوحدات الدراسية التي تجمع بين المواد العامة المؤهلة للدراسة والبحث في مرحلة الماجستير، والمواد المرتبطة بحفظ التراث، وإدارة المواقع بالإضافة إلى مواد أخرى مرتبطة بالتهيئة والإدارة السياحية للمواقع التراثية، ومن خلال تلك الوحدات الدراسية يتم تأهيل المدير الناجح للموقع التراثى

مقالات مشابهة

  • قبل ساعات من انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان البندقية السينمائي وأبرز أفلام العرض الأول
  • كل ما تريد معرفته عن كريم البركاوي صفقة الزمالك الجديدة
  • قبل غلق باب الحجز.. كل ما تريد معرفته عن شقق فالي تاورز حدائق أكتوبر
  • معهد الدراسات الأمنية بجنوب إفريقيا يعترف: البوليساريو تخسر معركتها أمام قوة خطة الحكم الذاتي المغربية
  • كل ما تريد معرفته عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 وتقليل الاغتراب (مستند)
  • كل ما تريد معرفته عن فيروس أوروبوش
  • محتاج صورة.. بتوجيهات الرئيس.. كل ما تريد معرفته عن مشروع بداية جديدة لبناء الإنسان
  • شروط القبول بماجستير الدراسات المتحفية وحفظ التراث وإدارة المواقع بسياحة وفنادق جامعة حلوان
  • سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن بافيل دوروف مؤسس تليجرام الذي اعتقلته فرنسا
  • كل ما تريد معرفته عن رد حزب الله وأبرز المواقع التي استهدفها