قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، إن جيش الاحتلال مكون من جيش نظامي قوامه من 172 إلى 174 ألفا، وهناك قرابة احتياط بواقع 350 ألفا، ولا يكونون قد خدموا الخدمة الإلزامية من 24 شهر إلى 30 شهر، والحديث عن تمديدها من 32 إلى 36 شهرا، حسب قرار جيش الاحتلال.

أيمن الرقب: اعتراف أرمينيا الرسمي بفلسطين انتصار معنوي لدماء شعبنا أيمن الرقب يكشف السيناريوهات المتوقعة عقب حل مجلس الحرب الإسرائيلي (فيديو)

وأضاف "الرقب"، خلال مداخلة، ببرنامج "مطروح للنقاش"، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الأربعاء، أن الاحتياط لا يتم استدعائهم في حالة الطوارئ أو الحروب لمدة شهرين للخدمة في هذا العام، وجزء منهم تم استدعاءه مرتين وثلاثة خلال التسعة أشهر الماضية.

المكون الثالث في جيش الاحتلال

وأشار إلى أن المكون الثالث في جيش الاحتلال هم المرتزقة، وأعلن عنهم منذ تأسيس دولة الاحتلال، وكرمهم "بن جريون" في حينه بعد عامين من قيام دولة الاحتلال، ولازال ملف المرتزقة سر داخلها ولا يعلم عددهم أو تشكيلاتهم.

ولفت إلى أن الجيش المكون لاحقا من فرق مختلفة مرفق معه أجهزة أمنية مختلفة من ضمنها جهاز أمان، والذي يتبع له وحدة 8200، ومنذ تأسيس دولة الاحتلال لم يشهد أي انقسامات أو انشقاقات، فظل هذا الجيش معتزل بشكل كبير عن السياسية، لكن أحداث 7 أكتوبر غيرت الواقع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جيش الاحتلال العلوم السياسية المرتزقة الجيش احتلال انقسامات انشقاقات ايمن الرقب دولة الاحتلال استاذ العلوم السياسية جیش الاحتلال أیمن الرقب

إقرأ أيضاً:

مش هنسيب حق بنتنا.. رئيس الجالية المصرية في فرنسا يكشف تفاصيل جديدة بشأن مقتل الباحثة ريم حامد

كتب- حسن مرسي:

كشف صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية في فرنسا، عن تفاصيل جديدة تتعلق بوفاة الباحثة المصرية ريم حامد، التي عثر على جثتها أمام مسكنها في باريس.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر قناة الحدث اليوم، أوضح فرهود أن القنصلية المصرية في باريس، تحت قيادة القنصل العام تامر توفيق، قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة والتواصل مع السلطات الفرنسية بشكل فوري.

وأضاف أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الطب الشرعي الفرنسي سيعمل على تحديد سبب الوفاة، سواء كان طبيعيًا أو مرتبطًا بشبهات جنائية.

وأشار فرهود إلى أن الباحثة الراحلة، الحاصلة على درجة البكالوريوس من جامعة القاهرة، كانت تواصل دراستها في باريس للحصول على درجة الدكتوراه.

ولفت إلى أنه تم تسجيل تهديدات لها عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق، مما أثار قلق الجالية المصرية، مؤكدًا على أهمية إبلاغ السفارة أو القنصلية بأي تهديدات لتتمكن من اتخاذ إجراءات الحماية المناسبة.

كما أكد أن التحقيقات ستستمر من قبل السلطات الفرنسية، التي تتمتع بسمعة قوية في مجال التحقيقات الجنائية، وأن الشرطة الفرنسية تأخذ مجراها في التحقيقات المتعلقة بحادث مقتل الشهيدة ريم حامد.

وأضاف فرهود أنه نظرًا لأن اليوم الأحد هو إجازة رسمية لكل المصالح الحكومية، تم التحفظ على جثمان ريم في المستشفى، ومن ثم سيقوم الطب الشرعي باتخاذ إجراءاته لفحص الجثمان، حيث سيوضح الطب الشرعي الفرنسي ما إذا كانت الوفاة طبيعية أم أن هناك سببًا جنائيًا وراء وفاة ريم حامد، وهي المهمة الأساسية التي يسعى إلى تحقيقها.

وأشار فرهود إلى أن ريم حامد كانت باحثة مصرية في باريس، حاصلة على بكالوريوس في البيوتكنولوجيا من جامعة القاهرة، وقدمت إلى فرنسا للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة باريس. وذكر أنه سمع عن تعرضها لتهديدات في السابق، مؤكدًا على أهمية إبلاغ السفارة أو القنصلية في الوقت المناسب لاتخاذ إجراءات الحماية اللازمة.

وأكد أن "ما تعرفنا عليه أنه كانت هناك تهديدات قبل قتل الشهيدة ريم حامد، وأي كلمة موجودة على تليفونها سيتم فحصها من قبل الشرطة الفرنسية للوصول إلى الحقيقة، ونقول للرأي العام المصري اصبروا ومن بكرة مع بداية التحقيقات مش هنسيب حق بنتنا بالتنسيق مع السفارة المصرية، معلقا: "فيه عتمة وسرية تامة في إجراءات التحقيق الخاصة بمقتل الباحثة ريم حامد".

مقالات مشابهة

  • "العملية الأكبر منذ 2002".. أستاذ علوم سياسية يكشف تفاصيل اقتحام الاحتلال للضفة الغربية (فيديو)
  • النائب أيمن محسب: مشروع قانون الإجراءات الجنائية خطوة مهمة لتطوير منظومة العدالة
  • وزراء: نفخر بإنجازات الإماراتية منذ تأسيس الدولة
  • 24 أكتوبر.. تفاصيل حفل عمرو دياب في أرينا الكويت (فيديو)
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن إنقاذ " فرحان قاضي" الذي خطف يوم 7 أكتوبر في غزة
  • الاحتلال يكشف أرقام ضخمة للمساعدات العسكرية الأمريكية منذ 7 أكتوبر
  • مش هنسيب حق بنتنا.. رئيس الجالية المصرية في فرنسا يكشف تفاصيل جديدة بشأن مقتل الباحثة ريم حامد
  • أيمن الرقب: نعتمد في موقفنا على ما يخرج من مصر بشأن اتفاقية وقف الحرب على غزة
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل جديدة بشأن واقعة وفاة الباحثة ريم حامد بباريس.. فيديو
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل جديدة بشأن وفاة الباحثة ريم حامد في فرنسا (فيديو)