مسقط - الرؤية

أفاد مركز الأمن البحري العماني بأن عمليات البحث والإنقاذ نجحت في العثور على 10 من أفراد طاقم ناقلة النفط برستيج فالكون، وتم العثور على 9 منهم أحياء. ومن المؤسف أنه تم العثور على أحد أفراد الطاقم ميتا. وتستمر عمليات البحث والإنقاذ لبقية أفراد طاقم السفينة.

وكان المركز قد أشار أمس الثلاثاء إن ناقلة النفط برستيج فالكون التي ترفع علم جزر القمر انقلبت قبالة ميناء الدقم.

وأفاد مركز الأمن البحري أن طاقم ناقلة نفط "برستيج فالكون" المفقود يتكون من 16 شخصا من الجنسية الهندية والسريلانكية

وأظهرت بيانات شحن صادرة عن شركة مجموعة بورصات لندن أن وجهة الناقلة كانت عدن باليمن.

وأوضحت بيانات الشحن أن السفينة المنكوبة ناقلة منتجات نفطية طولها 117 مترا وصنعت في عام 2007. وعادة ما تُستخدم مثل هذه الناقلات الصغيرة في رحلات قصيرة فقط.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الحبسي يتابع عمليات تطوير وتشغيل ميناء الصيد البحري في السيب

 

مسقط- الرؤية

زار معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ميناء الصيد البحري بالسيب، للوقوف على الجهود المبذولة لتطوير وتشغيل الميناء ليكون رافدا حيويا يعزز نمو قطاع الثروة السمكية.

وتبلغ مساحة الميناء مليونًا و278 ألفًا و868 مترًا مربعًا، ويحتوي على عدد من المرافق الحكومية والخدمية منها قسم ضبط جودة الأسماك التابع لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وورش صيانة لمحرّكات القوارب والسفن، وثلاثة أرصفة عائمة بطول 35 مترًا ورصيف ثابت بطول 145 مترًا لإنزال الأسماك.

كما يتضمن الميناء مشروع الاستزراع السمكي بطريقة الأقفاص العائمة والذي تبلغ مساحته 152.15 هكتار بسعة إنتاجية 5000 طن في المرحلة الأولى من المشروع.

ويقع سوق الأسماك الجديد بالقرب من حوض الميناء مما يشكل إطلالة سياحية تمكن مرتادي السوق من مشاهدة قوارب وسفن الصيد وحركة مناولة الأسماك، وتبلغ مساحة السوق 7052 مترا مربعا ويحتوي على قاعة للمناداة للبيع بالجملة وصالة لبيع الأسماك بالتجزئة تحتوي على 60 طاولة عرض و33 طاولة مخصصة لتقطيع الأسماك، وكذلك مقهى ومطعم بإطلالة بحرية و12 محلا وغرفة لحفظ الثلج وغرفة تبريد وغرفة تجميد الأسماك وغرفة مخلفات الأسماك ومكاتب إدارية ومكتب دلاله وقاعة متعددة الأغراض. ويهدف الميناء إلى تقديم الخدمات الجيدة للصيادين والمرتادين، المساهمة في زيادة حجم الاستثمارات، المساهمة في تعظيم الإيرادات، توفير البنية الأساسية للقطاع السمكي والقطاعات الأخرى، المساهمة في زيادة الإنتاج السمكي، والمحافظة على جودة المنتجات السمكية.

وبلغت قيمة الإيرادات للمشاريع الاستثمارية في ميناء الصيد البحري بالسيب  126777.944 ريال عماني بحجم استثماري يبلغ 17600000 ريال عماني.

وتعمل الوزارة حالياً بالتعاون مع القطاع الخاص على تنفيذ الخطة الاستثمارية المستقبلية لميناء السيب بمساحة تقدر 18904.55 متر مبرع وبتكلفة استثمارية 4 ملايين ريال عماني، حيث تم طرح المزايدة عبر منصة تطوير والعمل على تحليل العروض والإسناد في ديسمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • مخاوف من كارثة بيئية.. مستجدات ناقلة النفط سونيون التي جرى استهدافها قبالة سواحل اليمن
  • ميناء دمياط البحري يستقبل 34 ألف طن بضائع متنوعة 
  • ارتفاع كمية مفرغات الصيد البحري في ميناء العرائش بنسبة 15%
  • ‫أسرة عشال: الجثة التي يبحث عنها الأمن في مدينة إنماء ليست لغبننا المختطف
  • رسو ناقلة وقود في ميناء بنغازي
  • البنتاغون: ناقلة النفط "سونيون" لا تزال مشتعلة في البحر الأحمر ويتسرب منها النفط
  • الحبسي يتابع عمليات تطوير وتشغيل ميناء الصيد البحري في السيب
  • مع تحويلها إلى عنابة.. تأجيل رحلة “سكيكدة_ مرسيليا” إلى 3 سبتمبر
  • سبيس إكس تؤجل إطلاق مهمة بولاريس دون
  • العثور على جثة 13 مهاجر اثيوبي قبالة سواحل اليمن